بعد 200 سنة على هزيمة نابليون في معركة واترلو وإجهاض طموحاته بحكم اوروبا، ربحت فرنسا واترلو صغيرة بنجاحها في منع الاتحاد الاوروبي من اصدار قطعة نقدية احتفاء بذكرى حدث كان له بالغ الأثر في تشكيل اوروبا كما نعرفها اليوم.


عبد الاله مجيد من لندن: نقلت صحيفة الغارديان عن مسؤول في الاتحاد الاوروبي أن بلجيكا سحبت مقترحها الداعي الى سك عملة معدنية خاصة من فئة 2 يورو احياء لذكرى الانتصار الذي حققه تحالف انكلترا وهولندا والمانيا على نابليون في موقعة واترلو التي جرت خارج مدينة بروكسل في 18 حزيران/يونيو 1815.&

وقال المسؤول إن قرار بلجيكا سحب المقترح وفر على الاتحاد استدعاء وزراء الدول الأعضاء في منطقة اليورو الى التصويت عليه، بعد أن اعترضت باريس قائلة إن تمجيد فترة من النزاعات يتعارض مع الجهود الرامية الى تعزيز الوحدة الاوروبية.&

وقالت باريس في اعتراضها "إن معركة واترلو حدث يتسم بحساسية خاصة في الضمير الجمعي الفرنسي يتعدى وقوع نزاع عسكري، وأن تداول عملات تحمل رمزًا سلبيًا بنظر قطاع من السكان الاوروبيين يبدو لنا عملاً متحاملاً في سياق تحاول فيه حكومات منطقة اليورو تعزيز الوحدة والتعاون".

ولم يصدر على الفور رد فعل على سحب المقترح البلجيكي من فرنسا، التي احيت ذكرى مرور 70 سنة على انزال نورماندي عام 1945 باصدار قطعة نقدية فئة 2 يورو.

وتستعد بلجيكا التي اصبحت دولة بإنهاء السيطرة الهولندية بعد عشر سنوات على وفاة نابليون لإحياء ذكرى معركة واترلو باحتفالات وإعادة تمثيل المعركة في نهاية الاسبوع، متوقعة توافد اعداد كبيرة من الزوار الى أرض المعركة قرب بروكسل.

وتستخدم الدول التسع عشرة الأعضاء في منطقة اليورو تصميمها الوطني الخاص على أحد وجهي العملة الاوروبية المشتركة التي أُريد لها أن تكون آصرة تلاحم بعد عقود من الصراعات في اوروبا.

ويجوز للدول الأعضاء اصدار طبعات خاصة من العملة المعدنية فئة 2 يورو. ولكن هذه التصاميم تتطلب موافقة مجلس الاتحاد الاوروبي قبل اعتمادها.&

ومن القطع النقدية الاحتفالية هذا العام عملة معدنية المانية بمناسبة مرور 25 عاماً على توحيد المانيا وعملة فرنسية بمناسبة 70 عاماً من السلام في اوروبا منذ الحرب العالمية الثانية وعملة فنلندية تكريمًا لذكرى الموسيقار جان سيبيليوس المولود في 1865.&

ولكن العملة الورقية لليورو لا تجيز أي تميز قومي بل طُبعت عليها جسور ونوافذ وابواب رمزًا للانفتاح والوحدة.

من جهة أخرى، ستصدر بريطانيا، التي لا تنتمي الى منطقة اليورو، عملة معدنية من فئة 5 جنيهات استرلينية، طبع على وجهيها مهندسا هزيمة نابليون الدوق ويلنغتون والمارشال البروسي بلوشير، الذي رجحت قواته كفة& جيوش الحلف الثلاثي ضد نابليون.