: آخر تحديث
قتال تنظيم (داعش) يحطم جدران الطائفية في بلاد الرافدين

مقاتلون عراقيون سنة ينضمون إلى عصائب أهل الحق الشيعية

يعكس العراقي نوار محمد بزيه العسكري الذي يحمل شعارات الفصائل الشيعية والعصبة الخضراء التي تلف رأسه، صورة نمطية عن المقاتلين الشيعة الذين حملوا السلاح ضد تنظيم (داعش)، باستثناء تفصيل واحد: هو سني.

بغداد: نوار محمد هو واحد من نحو 250 سنيًا من بلدة العلم انضموا الى "عصائب اهل الحق"، أحد ابرز الفصائل الشيعية المدعومة من طهران، لقتال تنظيم (داعش) الذي سيطر على بلدته الواقعة شمال تكريت (110 كلم شمال بغداد).
 
واكتسبت العصائب خلال الاعوام الماضية، سمعة بأنها من اشرس المجموعات الشيعية، ويتهمها السنة في العراق بارتكاب اعمال خطف وقتل واسعة بحقهم، لا سيما خلال الحرب المذهبية بين 2006 و2008.
 
وفي حين كان مستحيلا في السابق رؤية مقاتلين سنة ينضمون الى العصائب، إلا أن القتال ضد خصم مشترك هو تنظيم (داعش) الذي يسيطر على مساحات واسعة من العراق منذ حزيران/يونيو، قلب بعض المفاهيم.
 
ويقول محمد لوكالة فرانس برس ورشاشه من طراز "كلاشينكوف" يتدلى من كتفه "كل العالم تفاجأ بهذا.. للمرة الاولى في تاريخ العصائب تتشكل مجموعة سنية" تابعة لها.
 
ويضيف "العصائب دربتنا، واصبحنا جزءا من العصائب". ويتابع "عصائب، سنة او شيعة... لا فرق. هذه الظروف وحدتنا"، في اشارة الى سيطرة التنظيم المتطرف على مناطق واسعة، وتنفيذه عمليات قتل جماعية واسعة بحق العناصر الشيعة في قوات الأمن، أو السنة المعارضين له.
 
ويقول محمد "ان شاء الله، لن يكون ثمة مزيد من الطائفية".
 
ويعد تشكيل هذه المجموعة اشارة ايجابية الى تعاون سني شيعي في القتال جنبا الى جنب، على رغم الخلافات المذهبية الحادة التي تحولت غالبا، لا سيما بعد الاجتياح الاميركي في العام 2003، الى محطات دموية. 
 
ويحمل تشكيل هذه المجموعة التي تعرف باسم "عصائب العلم"، فوائد للطرفين: فالمقاتلون السنة يكتسبون تدريبا ودعما يمكنهم من الدفاع عن مناطق تواجدهم، في حين تحاول "عصائب اهل الحق" تغيير السمعة المرتبطة بها اذ تتهم بارتكاب اساءات بحق السنة.
 
وعلى رغم من التدريب المحدود الذي تلقوه، حمل مقاتلو "عصائب العلم" السلاح الى جانب مقاتلي الفصائل الشيعية وعناصر من القوات الأمنية، لاستعادة بلدتهم خلال الايام الماضية، ضمن عملية واسعة لاستعادة مدينة تكريت ومحيطها بدأتها القوات العراقية في الثاني من آذار/مارس.
 
ويقول حسين عبد العباس وهو شيعي من "عصائب اهل الحق" في منطقة قريبة من العلم، ان الهدف من تشكيل مجموعة سنية هو "ضرب الطائفية".
 
ويضيف ان "اهل مكة ادرى بشعابها"، للاشارة الى ان وجود مقاتلين من اهل المنطقة، يساعد في العمليات العسكرية، نظرا لمعرفتهم بالأرض.
 
ويقول جاسم الجبارة، رئيس اللجنة الامنية في محافظة صلاح الدين ومركزها تكريت انه شجع قيام مجموعات مماثلة في مناطق اخرى.
 
ويوضح لفرانس برس "في العلم، ابناء المنطقة يمسكونها"، مضيفا "لا توجد قوات أمنية"، قبل ان يتابع "لا أحد يعبث، لا تدمير، لا تخريب".
 
وتبدو العلم احدى اقل البلدات المستعادة من تنظيم (داعش) تضررا، لا سيما اذا ما قورنت بمنطقة البو عجيل القريبة، والتي تتهم الفصائل الشيعية بعض سكانها بالتعاون مع التنظيم المتطرف المعروف اعلاميا باسم (داعش).
 
وتعرضت منازل في البو عجيل للحرق من دون ان يكون في الإمكان التأكد من سبب ذلك.
 
ويقول سكان العلم ان ابناء عشيرة الجبور السنية قاتلوا التنظيم قبل سيطرته على البلدة، وهو ما جعل من هؤلاء اهدافًا له.
 
ويوضح محمد بانه بعدما سيطر عليها المتطرفون: "لم اخرج (من البلدة). بقيت في المنزل. المسافة بين منزلي ومنزل عمي هي 100 متر. كنت اذهب اليه وأعود فقط".
 
ويضيف ان الناس "لم يكونوا في مأمن، لا في الشارع، ولا هم يتناولون الطعام أو ينامون... لم تكن ثمة حياة".
 
ويشير محمد المولود في 1991 الى ان المتطرفين حددوا مكانه واطلقوا النار عليه محاولين قتله. إلا أنه تمكن من الهرب قبل ان يختبئ في منزل تشغله نساء. بعد ذلك، غادر المنزل الى خارج البلدة ثم انضم إلى المجموعة التي عرفت لاحقا باسم "عصائب العلم".
 
ويتزعم هذه المجموعة الشيخ خالد الجبارة أحد وجهاء العشيرة. ويرتدي الشيخ زيًا عسكريًا يحمل شعار "عصائب اهل الحق" ويلف رأسه بوشاح أسود تحول إلى ما يشبه العمامة.
 
ويقول ان عناصر التنظيم المتطرف "يعتبروننا كإخواننا الشيعة"، في اشارة الى نظرة المتطرفين للشيعة على انهم "رافضة" يجب ان يتعرضوا للقتل.
 
يضيف "اليوم، ثمة أكثر من 600 شاب من هذه المنطقة احتكوا مع ابناء الجنوب"، في اشارة الى المقاتلين الشيعة القادمين بمعظمهم من محافظات جنوب العراق.
 
ويتابع "أعتقد أن هذه العملية هي علاج للعراق".


عدد التعليقات 14
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الخيانة ...
ابو محمد - GMT السبت 14 مارس 2015 10:29
روؤساء وملوك وامراء خانوا الامه ردت على واحد او اثنين. عموما يقول الله عز وجل (يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ..).
2. هذه التقارير الزينة
مراقب سياسي - GMT السبت 14 مارس 2015 11:10
وليست تقارير السم التي يكتبها المراسل الدكتور الصحفي التي لا ينقط منها غير السم وعسى ان يرتد عليه هذا يوما ما
3. Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT السبت 14 مارس 2015 11:16
4. افضل خبر
سيف - GMT السبت 14 مارس 2015 11:29
نشجع هكذا روح وطنية بين الاخوان و نتمنی ان ينضم المزيد من ابناء السنة للعصائب و الحشد الشعبي كي يثبتوا للعالم ان القصاص من الدواعش فقط ما امكن بمساعدة ابناء المناطق الذين يعرفون ابناء مناطقهم جيدا و بهذا يجري تنظيف العراق كليا من رجس داعش دجال العصر. بعد ترك الحشد لهذه المناطق يجب ان يرعی امثال هؤلاء الابطال مناطقهم لان لهم غيرة و حمية علی ارضهم و اعراضهم تتخطی الطائفية و الولائات الحزبية و هم اقدر من يحمي السنة دون ابتزازهم او خطفهم و ذبحهم كما تفعل داعش.
5. تعليق
محمد - GMT السبت 14 مارس 2015 11:30
هناك من يستغل السنه من اجل مصالحه الشخصيه كأمثال النجيفي والبعثيين على حساب السنه ودمروا المناطق السنيه وراح ضحيتها الالاف من السنه .
6. لن يموت العراق
أنسان من الجزيرة - GMT السبت 14 مارس 2015 12:32
هل من الممكن أن يساعدني أحدكم ويخبرني ما هو تعريف الأنسان السني أو الشيعي؟ وما خير أحدهما على الأخر؟؟!! هل الصلاة مسبلا هي التي تفرق بين الفريقين وهل حب آل البيت فعلا يفرق؟؟ لعلمكم لا يوجد مسلم بل بالأحرى حتى باقي الأديان عندما يسمعون قصص آل بيت الرسول يحبونهم رغم عدم معرفتهم بهم من قبل؟!!وإن كان رفع اليدين يحولني الى سنيا فأنا سنيا من الآن؟ طرحي هذا من الممكن أن لا يحوي كثيرا من الفقه لأني لست من أصحاب الأختصاص !!ولكني أشرت لشيء مهم أن التخندق والتقاتل من أجل ناس ماتوا من 1400 عام جعل منا سخرية باقي الشعوب؟؟ يكفي لأن وصل السيل الزبى؟ الأذى وصل الى حرق النسل وهتك الأعراض بالمناطق الساخنة داخل العراق؟ بالأحرى أهل هذه المناطق تم خذاعهم بأن الحكم سيعود لهم وهذه الخديعة قادها حزب البعث ؟!!مع الأسف أخذت معظم الذين شاركوا أو سكتوا( العزة بالأثم)! ؟؟؟ نحن أبناء اليوم وأقول متى نعي أنه لا مفر الا بتعايشنا وهؤلاء من أعتبرنناهم قادتنا وشيوخنا ما هم الا تجار حروب نحن حطبها وآن الأوان أن نخرج من بودقة الدين والمذهب والعرق والقومية وننظر الى الخندق الأكبر الذي يسعنا جميعا وها هم العراقين اليوم يدخلون الخندق متناسين الثمن الأليم الذي دفعناه للوصول الى هكذا بداية لا تنتهي إلا بتحرير العراق من تدنيس الأرهابيين والمتأسلمين وصاحبي الأفكار المظلمة وتجار الحرب القذرة؟ أنفروا من فرقنا وأعلموا أن خرافات التكفير والتفريق لا وجود لها الا بعقولنا نحن ولا أساس لها عند خالق الكون هو صانعنا كلنا وكل العالمين؟ أجاكم يوم يا بعثية يا من وصلتم العراق الى أدنى مستوى؟ غلطة 2003 لن تتكرر هذه المرة ولكن عقابكم سيأتي من خدعتموهم يا عابدين السلطة والدولار
7. كونوا يداً واحدة ياعراقيين
آشورية - GMT السبت 14 مارس 2015 12:58
الرب يوحد كل الطوائف العراقية سنة وشيعة ومسيحيين ويزيديين وشبك من اجل العراق واجيال العراق القادمة. الحقد والتعصب لا يوصل الشعوب والدول الا الى الهلاك والدمار وحروب ام المحبة والسماح والسلام يخلق دولاً امنة وشبيهة بالجنة.
8. الامام الخميني رحمه الله
OMAR OMAR - GMT السبت 14 مارس 2015 13:22
قال الامام الخميني رحمه الله: الأيدي القذرة التي بثت الفرقة بين الشيعي والسني في العالم الإسلامي لا هي من الشيعة ولا من السنة.. إنها أيدي الاستعمار التي تريد أن تستولي على البلاد الإسلامية من أيدينا. والدول الاستعمارية، الدول التي تريد نهب ثرواتنا بوسائل مختلفة وحيل متعددة هي التي توجد الفرقة باسم التشيع والتسنن.
9. الحقيقة تم نكرانها
خليل المهاجر - GMT السبت 14 مارس 2015 13:25
الى الاخ انسان من الجزيرة. اخي العزيز الرسول ص وضع الخطوط الصحيحة التي يسير عليها المسلمين والانحراف عن الخط يعني الانحراف عن الحق والوقوع في التهلكة والفتن. قال الرسول ص . ( إني تارك فيكم الثقلين : كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ، ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا ) . حديث صحيح ومتواتر عدم اتباع اهل البيت وصلنا الى هذي الماسيء من الضلال والتخبط. ثانيا حب اهل البيت ليس كافء وحده حيث لا استطيع احب اهل البيت وفي نفس الوقت الترضي على قاتلين وناصبين اهل البيت تناقض ما بعده تناقض اهل البيت فكر ومنهج وحقيقة وضعها الرسول ص لتكلمة مسير الاسلام الصحيح. يجب على المسلمين التخندق بخندق واحد وهو الاسلام الصحيح والاخوة في الدين ونبذ الطائفية والسير على نهاج اما اخا لك في الدين او نضير لك في الخلق اي الانسانية والادمية . اليوم الكل مهدد يجب على المسلمين ان يصحو من غفلتهم ويتنفض ضد الانحراف الفكري الداعشي والناصبي والحضاري
10. عراق الاصالة
ابن بغداد - GMT السبت 14 مارس 2015 13:27
الخبر ليس بجديد على العراقيين وليس بجديد على الوكالات الأجنبية وكان دائماً موجود الا ان الأفكار المريضة للطائفيين كانت ترفضه. أقول عن الذي يسمي نفسه صومالية الذي أقرفنا بتعليقاته الحمقاء: انا عراقي ولا ابالغ بالقول ان ٨٠٪ من أصدقائي العراقيين وأغلبهم من اصول بغدادية هم اما ابناء زيجات مختلطة او هم أنفسهم اصحاب زواجات مختلطة شيعية سنية. العراق لا يفهمه الا العراقي الا ان مرضا اصابه بعد ان حاول نظام صدام ان يفرض العروبة عليه لمدة ٤٠ عاما. العراق بلد التنوع الا ان عربه هم اكثر أصالة من كثير من العرب (خصوصا هذا الصومالية الذي يسخر من العراقيين) ومسيحييه اصحاب اقدم واعرق الكنائس المسيحية ويهوده هم اليهود الاصلاء، وسنته هم اصل السنه فائمتهم أنشأوا المذاهب في العراق، وشيعته سبقوا شيعة ايران بسبعة قرون. هذا هو العراق الأصيل الذي يصعب فهمه على كثير مممن لا اصل له


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. العاهل السعودي يكرم الفائزين بجائزة الملك خالد
  2. بريطانيا: هبوط عدد المهاجرين يسبب نقصًا في الأيدي العاملة الماهرة
  3. طائفة الروهينغا يفرون من المخيمات!
  4. باحثون يكتشفون كيف يبدو الحزن في الدماغ
  5. الرزاز للأردنيين: شمّروا عن سواعدكم!
  6. هل يساعد فحص مدته 5 دقائق على رصد الخرف مبكرا؟
  7. اختيار البقعة التي سيهبط فيها مسبار للبحث عن حياة في المريخ
  8. استفتاء إيلاف: نعم للعقوبات ضد طهران
  9. بوتين وترمب اتفقا على محادثات موسعة
  10. لماذا لم تقف ميغان في شرفة واحدة مع الملكة وأفراد أسرتها؟
  11. العاهل السعودي يستقبل وزير الخارجية البريطاني
  12. هل يكيد (الإخوان) بالملك!؟
  13. دعوة مجلس الأمن لتحقيق عاجل بتصاعد الإعدامات بعرب الأهواز
  14. صالح ومحمد بن زايد لمنع تمويل
  15. حملة للتوعية بحقوق المرأة في المترو بمصر
  16. لودريان ردًا على أردوغان: فرنسا لا تملك تسجيلات في قضية خاشقجي‎
في أخبار