يشارك نحو 200 مسؤول يمني في مؤتمر الحوار المنوي عقده في الرياض قريبًا، لتدارس أوضاع اليمن والتوصل إلى خارطة طريق للحل.

الرياض: قالت جريدة "المنتصف" اليمنية الاثنين إن البت في مسألة المجلس الرئاسي فور عودة المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بنعمر من زيارته الخليجية، التي شملت الدوحة، يؤكد الموقف الخليجي الذي أكد أن الحوار في الرياض لا يقوم مقام الحوار في صنعاء.
&
استياء بنعمر
&
وقالت وكالة "خبر" اليمنية، نقلًا عن مصادر مطلعة في صنعاء، إن بنعمر وضع المسؤولين السعوديين في صورة التطورات الأخيرة في حوار موفيمبيك، والتقدم الذي أحرزه، وأبدى استياءً من تصريحات أدلى بها هادي سابقًا تزامنت مع الدعوة لمؤتمر في الرياض، إذ وصف مخرجات الحوار في صنعاء، برعاية الأمم المتحدة، بأنها "غير شرعية".
&
نقلت "الشرق الأوسط" عن مصدر خليجي قوله إن 200 شخصية يمنية من جميع الأحزاب والأقاليم ستشارك في مؤتمر الرياض، الذي سيكون تحت مظلة الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، ويهدف إلى إنهاء حالة "الانقلاب على الشرعية" التي فرضها الحوثيون، والاتفاق على خارجة طريق تعيد البلاد لمسار الاستقرار، على أن تمثل الشخصيات المشاركة المكونات الشرعية اليمنية، من الأقاليم كافة، وأهمها سبأ والجند وحضرموت وعدن وتهامة.
&
بحاح حر
&
رفع الحوثيون الاقامة الجبرية عن رئيس الحكومة اليمنية المستقيلة خالد بحاح وعدد من وزرائه، بعدما فرضوها عليهم منذ 19 كانون الثاني (يناير) الماضي.
&
وإثر ذلك، نشر بحاح على صفحته في موقع فايسبوك: "تم التوصل بجهد مشكور من قيادات انصار الله والمبعوث الدولي جمال بنعمر ودعوات المكونات السياسية ومؤسسات المجتمع المدني والجهود الدولية وجهد كل الخيرين من ابناء هذا الوطن على رفع الاقامة الجبرية النافذة منذ 19 يناير 2015 عن رئيس الوزراء خالد محفوظ بحاح، وكافة الوزراء في حكومة الكفاءات المستقيلة، ويتضمن الحرية المطلقة بالتنقل داخل وخارج الوطن كحق انساني ودستوري" .
&
تفسح المجال
&
أضاف البيان: "إن حكومة الكفاءات التي قدمت استقالتها في 22 كانون الثاني (يناير) تؤكد عدم نيتها تسيير الاعمال نظرًا للظروف الاستثنائية، وأنها تفسح المجال للمكونات السياسية بتحمل مسؤوليتها الوطنية للخروج باتفاق يعمل على إعادة مسار الانتقال السياسي على ضوء المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني واتفاق السلم والشراكة".
&
ودعا بحاح القوى السياسية والمجتمعية للحفاظ على امن واستقرار ووحدة اليمن، والعمل بنوايا صادقة وجادة لتجنب عواقب الارتداد السياسي الذي يجر البلد حاضرًا ومستقبلًا، دولةً وشعبًا، إلى عواقب وخيمة ومآل مأساوي لن ينجو منه أحد. وغادر بحاح صنعاء الى خارج اليمن لزيارة اسرته.
&
تراجع الاحتياطي الأجنبي
&
اقتصاديًا، قال البنك المركزي اليمني إن احتياطي النقد الأجنبي واصل تراجعه للشهر السادس على التوالي، نتيجة استمرار نمو فاتورة استيراد المشتقات النفطية لتغطية عجز الاستهلاك المحلي، وفاتورة استيراد المواد الغذائية الأساسية، في وقت لم تعد فيه قيمة الصادرات قادرة على تغطية فاتورة استيراد الوقود.
&
وكان الاحتياطي بلغ 5,230 مليارات دولار بنهاية كانون الثاني (يناير) 2014.
&
وقال بيان البنك المركزي اليمني إن قيمة فاتورة استيراد المواد الغذائية الأساسية بلغت 282,3 مليون دولار. وفي العام الماضي، استوردت الحكومة اليمنية عبر البنك المركزي كميات كبيرة من المشتقات النفطية والمواد الغذائية الأساسية من الخارج لتغطية عجز الإنتاج المحلي، ويتولى البنك المركزي تغطية فاتورة الاستيراد بكافة أنواعه.
&
وتتضمن الاحتياطات اليمنية قرضًا بقيمة مليار دولار قدمته السعودية لليمن في 2012.&