موسكو: ستنشر روسيا طائرات مقاتلة استراتيجية في القرم على ما اعلن مصدر في وزارة الدفاع الثلاثاء، بعد عام على ضم روسيا لشبه الجزيرة.
&
وصرح المصدر "للمشاركة في مناورات مفاجئة لتحسين الجهوزية القتالية سيتم نشر طائرات توبوليف 22-ام3 المقاتلة الاستراتيجية في القرم"، من دون تحديد تاريخ محدد.
&
وياتي نشر هذه الطائرات التي تفوق سرعة الصوت وذات المدى الطويل والقادرة على حمل سلاح نووي، في اطار الاعداد لمناورات عسكرية واسعة النطاق امر بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتشمل كذلك نشر حوالى 40 الف جندي في القطب الشمالي.
&
كما نشرت روسيا الثلاثاء في اطار المناورات نفسها بطاريات صواريخ اسكندر-م في جيب كالينيغراد الشرقي على حدود بولندا وليتوانيا، ووضعت الالوية المجوقلة في بسكوف قرب الحدود مع لاتفيا واستونيا في حال الاستنفار القصوى.
&
في الاسبوع الفائت بدا الجيش الروسي مناورات واسعة النطاق في عدد من الدول ونشر 8000 عنصر في سلاح المدفعية في القرم وجنوب شرق البلاد قرب الحدود مع اوكرانيا.
&
وكررت موسكو انها تريد ان تستقر طائرات توبوليف 22-ام3 في القرم حيث هناك قاعدة بحرية روسية كبرى، اعتبارا من 2016.
&
الاثنين كرر الاتحاد الاوروبي بلسان وزيرة خارجيته فيدييكا موغيريني ادانة "الضم غير المشروع" لشبه الجزيرة معربا عن القلق من "عسكرتها المتواصلة".
&
وتحتفل القرم حتى الاربعاء الذي اعلن يوم عطلة بالعيد الاول "لعودتها" الى كنف روسيا، بعد عام على استفتاء شكك فيه الغرب وشكل تبريرا لروسيا لضمها.
&