موسكو: صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاربعاء ان القانون الذي تبناه برلمان اوكرانيا ويمنح مزيدا من الحكم الذاتي للمنطقتين الانفصاليتين في شرق البلاد يشكل انتهاكا "فاضحا" لاتفاقات مينسك للسلام.
وقال لافروف في مؤتمر صحافي ان "البرلمان الاوكراني اتخذ قرارا يعني اعادة صياغة الاتفاق او لنقول الامور بشكل ابسط ينتهك الاتفاق بشكل فاضح".
وتؤكد كييف من جهتها ان هذا القانون متوافق مع اتفاقات مينسك.
لكن وزير الخارجية الروسي اعتبر "ان كييف تسعى عمليا الى ابدال جميع المنتخبين من الشعب باشخاص اخرين"، مشيرا الى انه لن يمنح اي وضع خاص الى المناطق الانفصالية الا بعد تنظيم انتخابات محلية وفق القانون الاوكراني تحت اشراف مراقبين مستقلين.
واضاف لافروف "في النهاية لن يدخل القانون بشأن الوضع الخاص لمناطق الشرق (الاوكراني) حيز التنفيذ الا عندما تبدو ادارتها مقبولة من كييف".
ويضع مشروع القانون الذي اقره البرلمان الاوكراني الثلاثاء قائمة بالمناطق التي ستحظى ب"وضع خاص" تم تبني مضمونه في ايلول/سبتمبر. ويسمح هذا الوضع خصوصا بتشكيل ميليشيا ذاتية واعطاء وضع تفضيلي للغة الروسية التي تتكلمها الغالبية السكانية.
لكن هذه المناطق لن تستطيع الحصول على هذا الوضع الا بعد تنظيم انتخابات محلية. وقد ندد المتمردون الموالون لموسكو في شرق اوكرانيا بربط "الوضع الخاص" باجراء انتخابات بشروط مفروضة برايهم من قبل كييف.
ورد احد مسؤولي جمهورية دونيتسك المعلنة من جانب واحد دنيس بوشيلين لوكالة فرانس برس الثلاثاء "انه انتهاك تام لاتفاقات مينسك".