&

باريس: سيكون القمر نجم الاسبوع الحالي فهو سيتسبب الجمعة بكسوف للشمس في اوروبا خصوصًا، والسبت بحركات مد استثنائية من حيث الحجم.
&
حدثان مختلفان يشدان اهتمام عشاق هذه الظواهر الطبيعية، لكن ينبغي أن يترافقا مع تدابير احترازية. فوضع النظارات الخاصة إلزامي خلال كسوف الشمس، فيما يطلب من المتنزهين الفضوليين أخذ الحيطة عند مجيئهم لمراقبة الامواج التي ستخلفها حركة المد الكبيرة هذه التي سيصل معدلها الى 119 على سلم نظري من 120.
&
ففي 20 اذار (مارس) سيحجب القمر نور الشمس كليًا لفترة وجيزة في شريط على شكل نصف دائرة في غرينلاند. وكلما تم الابتعاد عن هذه المنطقة كلما كان الكسوف اقل.
&
وهذا عاشر كسوف كامل للشمس في القرن الحادي والعشرين، واول كسوف في العام 2015. وسيحصل في يوم اعتدال الربيع الذي تنتقل خلاله الشمس من نصف الكرة الجنوبي الى نصفها الشمالي.
&
وفي منطقة عرضها 500 كيلومتر وطولها 5600 كيلومتر تمتد من شمال الاطلسي الى القطب الشمالي، سيحجب القمر تدريجيًا الشمس حتى تختفي كليًا مدة دقيقتين و47 ثانية كحد اقصى.
&
وستتمكن قلة قليلة من الناس من رؤية الكسوف كاملاً في جزر فارو الارخبيل الدنماركي شبه القطبي قرابة الساعة 09,41 بتوقيت غرينتش وفي ارخبيل سفالبارد النروجي قرابة الساعة 10,11 ت.غ. وستتحول الشمس عندها لفترة وجيزة جدًا الى اسطوانة سوداء. وسيظهر منها فقط هالة مضيئة.
&
وفي منطقة واسعة في محيط هذين الارخبيلين، سيكون الكسوف جزئيًا ولا سيما في الدول الاوروبية وفي افريقيا الشمالية وشمال غرب آسيا.
&
واوضح فيليب ايناريخوس، رئيس تحرير مجلة "سييل اي اسباس" الفرنسية، أن "المشهد رغم ذلك سيكون رائعاً" شرط أن تكون الاحوال الجوية مؤاتية.
&
في ريكيافيك (ايسلندا) ستحجب الشمس بنسبة 97 % عند الساعة 09,37 ت.غ. وفي ادنبره بنسبة 93 % عند الساعة 09,35 ولندن بنسبة 84 % عند الساعة 09,30 ت.غ. وبروكسل بنسبة 80 % عند الساعة 09,34 ت.غ.
&
وقال عالم الفلك دوني سافوا، المسؤول في مدينة العلوم في باريس، "في المناطق التي يكون فيها الكسوف جزئيًا لن يشعر المرء غير المدرك لوجود الكسوف، بالفرق في النور".
&
في المقابل ما إن يضع الشخص نظارات واقية يمكنه متابعة كيف أن القمر يحجب تدريجيًا نور الشمس التي تتحول عندها الى هلال.
&
كيف يحصل؟
ويحصل الكسوف الكامل عندما يمر القمر بين الارض والشمس في وقت تكون فيها الكواكب الثلاثة مصطفة في خط مستقيم.
&
لكنّ ثمة شرطًا اضافيًا على ما يقول دوني سافوا "فينبغي ان يكون القمر متدنيًا بما يكفي وقريبًا بما يكفي من الخط الذي يمر عبر الارض والشمس حتى تحصل هذه الظاهرة".
&
وللمفارقة أن الشمس اكبر 400 مرة من القمر الا انها 400 مرة ابعد منه. ويمكن تاليًا للقمر أن يحجب الشمس كليًا عن الناس الذين يقفون في الظل الذي تعكسه على سطح الارض.
&
وسيكون القمر في الواجهة السبت ايضًا مع حركات مد كبيرة جدًا ستطال خصوصًا خليج فوندي في كندا وسواحل الاطلسي والمانش وبحر الشمال.
&
والمد ناجم عن قوة جاذبية القمر والشمس على المحيطات.
&
ولحصول حركات مد كبيرة ينبغي على الارض والقمر والشمس أن تكون مصطفة كما يحصل في عمليات الكسوف، على ما اوضح كيفن هورسبورغ من المركز الوطني البريطاني لعلوم المحيطات، مضيفًا "لحصول حركات مد كبيرة جداً ينبغي أن يكون القمر فوق خط الاستواء".
&
يضاف الى ذلك أن القمر سيكون السبت على اقرب مسافة له من الارض.