قطعت "سولار امبلس 2" مسافة 1468 كيلومترًا في جزء من رحلتها حول العالم من دون استخدام الوقود محطمة رقمًا قياسيًا للطائرات الشمسية. ويقول منظمو الرحلة إنها أطول مسافة تقطعها طائرة شمسية حتى الآن.

جنيف: حطّمت الطائرة "سولار امبلس 2" رقمًا قياسيًا للطائرات الشمسية بعدما قطعت مسافة 1468 كيلومترا في جزء من رحلتها التاريخية حول العالم من دون استخدام الوقود.

وبوصولها الى احمد آباد في غرب الهند الثلاثاء، تكون "سولار امبلس 2" طارت مسافة 1468 كيلومترا، وفق ما قال منظمو رحلة الطائرة التي يقودها مدير المشروع الطيار السويسري برتران بيكار.

ويقول منظمو الرحلة انها اطول مسافة تقطعها طائرة شمسية حتى الآن ولكن يجدر التأكد من هذا الرقم القياسي لدى الاتحاد الدولي لصناعة الطيران، المنظمة المسؤولة عن الرياضة الجوية.

وكان اندريه بورشبيرغ، المدير العام للمشروع، حطم الرقم القياسي الاول في "سولار امبلس 1" عندما حلق 1386 كيلومترًا فوق الولايات المتحدة.

وحطت الطائرة الثلاثاء في ولاية غوجارات في غرب الهند عند الساعة 11,25 مساء بالتوقيت المحلي (17,55 توقيت غرينتش) لتنهي اولى رحلاتها من العاصمة العمانية مسقط خلال أقل من 16 ساعة.

وسيقود أحد الطيارين، اللذين يتناوبان على القيادة، اطول رحلة للطائرة الشمسية دون توقف لمدة خمسة ايام عبر المحيط الهادئ من نان جينغ في الصين الى هاواي لتقطع مسافة 8500 كيلومتر، وتحطم بذلك الرقم القياسي مجددا.

وتحلق "سولار امبلس 2" بسرعة متوسطة تناهز مئة كيلومتر في الساعة، وهي بالرغم من اجنحتها العملاقة (72,3 مترًا) التي تتجاوز من حيث طولها اجنحة طائرة بوينغ 747، لا تحمل الا طيارا واحدا ولا يزيد وزن مقصورتها عن وزن سيارة، وبالتالي سيتناوب بيكار وبورشبيرغ على قيادتها في كل محطة.&

والطائرة مزودة بأكثر من 17 الف خلية شمسية على جناحيها. وستجتاز 35 الف كيلومتر خلال خمسة اشهر، اما ايام التحليق الفعلي المتوقعة فهي 25 يوما. وستحلق على ارتفاع 8500 متر كحد أقصى.