إيلاف - متابعة: أقلعت الطائرة الشمسية "سولار امبلس 2"، الثلاثاء، من مسقط متوجهة الى احمد اباد في غرب الهند، المحطة الثانية في محاولة للقيام برحلة حول العالم بدون وقود، بهدف اعطاء دفع للطاقة النظيفة.

واقلعت الطائرة التي يقودها السويسري برتلاند بيكارد من عاصمة سلطنة عمان عند الساعة 6:35 (2:35 تغ). وسوف تستغرق المسافة بين مسقط واحمد اباد التي يبلغ طولها 1465 كلم حوالى 16 ساعة، حسب الموقع الالكتروني للمهمة.

وهي اول اطول مسافة في الجولة. وحل بيكارد في القيادة محل مواطنه اندريه برشبيرغ، الذي قاد بنجاح الاثنين الطائرة في المرحلة الاولى من هذه الجولة غير المسبوقة لمدة 13 ساعة ودقيقتين من ابوظبي الى مسقط.

ويتوقع أن تستغرق رحلة سولار أمبلس حول العالم ما يصل إلى 5 أشهر تتضمن 25 يوماً من الطيران، حيث تسير الطائرة الشمسية الأولى بسرعة متوسطة تصل بحدها الأقصى إلى مئة كيلومتر في الساعة.
&
وعلى الرغم من أجنحتها العملاقة التي تصل إلى (72.3 متراً) التي تتجاوز من حيث طولها أجنحة طائرة بوينغ 747، فإنها لا تحمل إلا طياراً واحداً ولا يزيد وزن مقصورتها عن وزن سيارة، وبالتالي سيتناوب بيكارد وبرشبيرغ على قيادتها في كل محطة.

"سولار أمبلس 2" تصل أولى محطاتها في مسقط

وبعد احمد اباد، تتوجه الطائرة الى مدينة وفاراناسي الهندية، ثم تحط في ماندالاي في بورما ثم في شنونغ كينغ ونان جينغ في الصين. وبعد الصين، تعبر الطائرة المحيط الهادئ الى هاواي ومن ثم الى ثلاثة مواقع في الولايات المتحدة، بما في ذلك مدينتي فينكس ونيويورك حيث ستكون لها وقفة رمزية في مطار "جي اف كي".

بعد ذلك تعبر الطائرة المحيط الاطلسي في رحلة تاريخية اخرى قبل ان تتوقف في جنوب اوروبا او شمال افريقيا بحسب الاحوال المناخية، ثم تعود الى ابوظبي.

"سولار أمبلس 2" تنطلق برحلة تاريخية من أبوظبي

ولطالما شدد الطياران على ان "التحدي البشري" هو الاصعب في الوقت الراهن، وليس التحدي التقني، لان الطائرة قادرة نظريا على التحليق من دون توقف، بينما الانسان لا يستطيع ذلك.

وستكون اطول الرحلات فوق المحيطين الهادئ والاطلسي وكذلك المرحلة الاخيرة للعودة الى ابوظبي، وسيتعين على الطيارين اختبار حدود قدرة الانسان على العيش في مساحة صغيرة نسبيا لفترة طويلة.

وتستغرق المرحلة الاطول من الرحلة بين الصين وهاواي حوالى خمسة ايام. وتطلب الاستعداد للرحلة الكثير من التمارين الجسدية لمحاكاة طبيعة تفاعل الانسان مع البقاء في الطائرة ضمن مقصورة صغيرة لعدة ايام.