تونس: قام الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي صباح الاحد بزيارة متحف باردو في تونس حيث ادى اعتداء الاربعاء الى مقتل 20 سائحا وشرطي ووضح اكليلا من الزهر في ذكرى الضحايا. ووصل الرئيس التونسي ظهرا الى المتحف ووضع اكليلا من الزهر في ذكرى ضحايا هذا الهجوم غير المسبوق في تونس منذ ثورة 2011 والذي تبناه تنظيم "الدولة الاسلامية".

ولم يدل قائد السبسي باي تصريح ثم دخل الى المتحف حيث سيتحدث لوسائل اعلام فرنسية. والاربعاء بعد وقوع الهجوم قام بزيارة الجرحى في مستشفى المدينة. وطالبت الصحافة الاحد الحكومة باتخاذ اجراءات لمنع وقوع اعتداءات جديدة.

وكتبت صحيفة لوكوتيديان "المهم الان هو الانتقال فعليا الى العمل" مشيرة خصوصا الى ضرورة "سيطرة الدولة على بقية المساجد التي لا تزال تحت قبضة متعصبين متدينين غير مضبوطين" و"محاربة التهريب الذي اصبح ممرا فعليا لاسلحة من كل الانواع موجهة الى الارهابيين".

واكدت صحيفة لوتان الناطقة بالفرنسية على "ضرورة اتخاذ اجراءات مشددة" مثل "تجريد الارهابيين الذين يبايعون العدو من جنسيتهم" التونسية. وقالت صحيفة لابرس ان "تونس ستبىقى واقفة سواء ازعج ذلك الارهابيين او القوات الرجعية الذين لا يريدون ان يصدقوا ان البلاد مضت بدون رجعة على طريق الديموقراطية والحداثة والتسامح".
&