تبنّى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في تسجيل صوتي نشر على مواقع "جهادية" على الانترنت الخميس الهجوم على متحف باردو في تونس الذي تسبّب بمقتل 21 شخصًا معظمهم من السياح، مهددًا التونسيين بمزيد من الهجمات.


تونس: جاء في التسجيل: "في غزوة مباركة يَسَّر الله اسبابها على احد اوكار الكفر والرذيلة في تونس المسلمة، انطلق فارسان انغماسيان من فرسان دولة الخلافة هما ابو زكريا التونسي وابو انس التونسي مدججين بأسلحتهما الرشاشة والقنابل اليدوية مستهدفين متحف باردو الذي يقع في المربع الامني للبرلمان التونسي".

وانتهى التسجيل بتهديد واضح موجّه الى التونسيين "ان ما رأيتموه اليوم أول الغيث& باذن الله ولن تهنأوا بأمن او تنعموا بسلام وفي الدولة الاسلامية رجال كهؤلاء لا ينامون على ضيم".

وذكرت السلطات ان مهاجمين اثنين اطلقا الرصاص من رشاشي كلاشينكوف على السياح بينما كانوا ينزلون من حافلاتهم امام متحف باردو ثم طارداهم داخل المتحف.

وقتل المهاجمان بعد ان قتلوا 21 شخصًا هم 20 سائحا أجنبيا ورجل أمن.

خلل أمني

أقرت الحكومة التونسية الخميس بوجود خلل امني وراء الهجوم الذي استهدف متحف باردو وسط العاصمة الاربعاء وأسفر عن مقتل 20 سائحا اجنبيا ورجل امن.

وقال رئيس الحكومة الحبيب الصيد في مؤتمر صحفي "تمت العملية لأنه طبعا صارت بعض الاخلالات (...) في كامل المنظومة الامنية بكل مراحلها" بدءا من "حماية المتحف" وحتى "حماية كل تنقلات السياح من الباخرة (السياحية) وحتى مكان الحادث".

وذكر أن السلطات اتخذت "عدة اجراءات سريعة، الاجراء الاول هو القيام بعملية بحث معمق لتحديد المسؤوليات" في "الاخلالات" الامنية المذكورة.

ويقع متحف باردو قرب مجلس نواب الشعب الذي يحظى بحراسة مشددة من قوات الامن والجيش.

وذكرت السلطات ان مهاجمين اثنين اطلقا الرصاص من رشاشي كلاشنيكوف على السياح بينما كانوا ينزلون من حافلاتهم امام متحف باردو ثم طارداهم داخل المتحف.

وقتل المهاجمان بعد ان قتلوا 21 شخصا هم 20 سائحا اجنبيا ورجل امن.

دقيقة صمت في القمة الاوروبية

وقف القادة الاوروبيون المجتمعون في قمة ببروكسل الخميس دقيقة صمت ترحما على ارواح ضحايا الاعتداء على متحف باردو في العاصمة التونسية الذي خلف 21 قتيلا على الاقل بينهم 20 اجنبيا.

وقال دونالد توسك رئيس المجلس الاوروبي في مستهل القمة "ادعو الجميع الى الوقوف دقيقة صمت ترحما على ضحايا الهجوم الارهابي المروع الذي وقع في تونس".

ويعقد القادة الاوروبيون قمة ببروكسل لبحث عقوبات على روسيا والاتحاد في مجال الطاقة لكن الازمة اليونانية تنذر بالتغطية على باقي نقاط جدول الاعمال.

وقال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند لدى وصوله الى الاجتماع "بالنسبة لتونس هي محنة اخرى في وقت نجح فيه البلد الذي مهد لامل الربيع العربي، في انتقاله الديمقراطي ولا يزال في طور النجاح... لذلك علينا ان نكون متضامنين مع تونس".

واضاف "سيكون وزير الداخلية (برنار كازانوف) غدا في تونس حتى نعزز اكثر تعاوننا في مجال الامن".