فريتاون:&بأمر من الرئيس ارنست باي كوروما فرضت سلطات سيراليون الحجر الصحي على سكانها من الجمعة الى الاحد للمرة الثانية خلال ستة اشهر لاحتواء اصابات بفيروس ايبولا ظهرت في بعض المناطق ويخشى معها عودة انتشار المرض.
&
وتسعى السلطات الى تقليص المخاطر مع اقتراب اعادة فتح المدارس المحددة في منتصف نيسان/ابريل بعد ثمانية اشهر من الاغلاق، وبعد تراجع عام للمرض سجل منذ كانون الاول/ديسمبر 2014.
&
وفرض الحظر على سكان البلاد البالغ عددهم ستة ملايين نسمة والذين يتعين عليهم البقاء في منازلهم ابتداء من السادسة صباح الجمعة وحتى السادسة مساء الاحد.
&
وسمح الجمعة للمسلمين وهم غالبية في البلاد بالخروج لثلاث ساعات للصلاة، كما سيسمح للمسيحيين بالخروج بضع ساعات للاحتفال باحد الشعانين قبل عيد الفصح، وفق بالو كونتيه مسؤول المركز الوطني لمكافحة ايبولا.
&
وبدت فريتاون مثل مدينة اشباح في الصباح.
&
وقال المتحدث باسم الرئيس عبدالله بايراتاي ان العزل يعكس "تصميما على اجتثاث ايبولا"، وانه يستند الى تقارير ارسلت من كافة مناطق البلاد.
&
وسيقوم نحو 26 الف متطوع خلال فترة الحجر بزيارات من منزل لمنزل على المستوى الوطني على ان يتم التركيز على منطقة العاصمة غرب البلاد، ومرفأ كولو، وبومبالي وكمبيا في الشمال قرب الحدود مع غينيا حيث تم الكشف عن اصابات وفق كونتيه.
&
وقال مراسلو فرانس برس وشهود ان الناس التزموا بالحجر وبهدوء، لكن البلاد شهدت انقطاعا طويلا لخدمة الانترنت.
&
سجلت سيراليون 3700 وفاة بايبولا من اصل 11800 اصابة وفق اخر حصيلة لمنظمة الصحة العالمية في 22 اذار/مارس.
&
ظهر وباء الحمى النزفية في اواخر 2013 في غينيا وانتشر الى ليبيريا وسيراليون. تسبب المرض بوفاة اكثر من 10300 شخص واصابة 25 الفا 99% منهم في هذه البلدان الثلاثة التي تأمل في اجتثاث المرض تماما في منتصف نيسان/ابريل.
&
&
&
&
&