دعا خالد بحاح وحدات الجيش اليمني الموالية لصالح&للانضمام إلى الشرعية، قائلاً: "أوجه ندائي الى كل ابناء القوات المسلحة والامن أن يكونوا في ركب مؤسسة الدولة الشرعية ويحموا الوطن".

الرياض: دعا نائب الرئيس اليمني خالد بحاح، الخميس، من الرياض قوات الجيش اليمني الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح والمتحالفة مع المتمردين الحوثيين الى الالتحاق بـ"الشرعية".

وقال بحاح، وهو ايضًا رئيس وزراء معترف به دوليًا لليمن، "أوجه ندائي الى كل ابناء القوات المسلحة والامن أن يكونوا في ركب مؤسسة الدولة الشرعية ويحموا الوطن، وأن يراجع كل ضابط ومسؤول نفسه بالعودة الى جادة الصواب".

وشدد بحاح، خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم الخميس، إنه لا يمكن القبول بأي مبادرة قبل وقف الحرب في عدن، مؤكداً أن قرار مجلس الأمن يؤكد الدعم الدولي لخيارات الشعب اليمني.

وأكد بحاح أنه لم يستلم أي مبادرة، وأن أي تحرك مرفوض قبل وقف آلة الحرب، خصوصاً في عدن، وكان بحاح يعلق على سؤال يخص مبادرة يروج لها أبو بكر القربي، موفد الرئيس المخلوع صالح إلى عدد من الدول العربية والأوروبية.

وقال بحاح إن التدخل العسكري في اليمن كان ضرورة، وإنه بعد تحقيق الأهداف الاستراتيجية سنسعى لوقف الحرب.

أشاد بدور السعودية

وأشاد نائب الرئيس اليمني بجهود خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، والدول العربية ، في مساعدة الشعب اليمني، لاستعادة الأمن والشرعية.

وتقود السعودية تحالفًا عربيًا يشن عملية عسكرية ضد الحوثيين وقوات الجيش الموالية لصالح منذ 26 اذار/مارس.

وعيّن بحاح مطلع الاسبوع نائبًا لرئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، وكلاهما موجودان في السعودية بعد أن فرا من اليمن في ظل سيطرة الحوثيين على صنعاء، ومن ثم تقدمهم باتجاه كبرى مدن الجنوب عدن.

واكد بحاح انه سيقود حكومة مصغرة من الرياض، وستكون الاوضاع الانسانية الاولوية القصوى بالنسبة لحكومته، التي شكلت لجنة وطنية للاغاثة للاهتمام بهذا الجانب.

وقال بحاح في مؤتمره الصحافي: "الشعب اليمني بدأ يعاني من اوضاع انسانية صعبة ... الامر الذي يستدعي تدخلاً دوليًا واقليميًا عاجلاً لتوفير مثل هذه المتطلبات للمواطنين ... قبل أن تتفاقم الازمة وتصل الى مستوى الكارثة الانسانية المحققة".

واضاف "نوّد التأكيد على أن اولوية الحكومة القصوى هي معالجة الجوانب الانسانية الطارئة التي يعاني منها الشعب اليمني دون تمييز، ولهذا قررنا أن تكون من اولى خطواتنا انشاء لجنة عليا للاغاثة والتنسيق".

وقال بحاح إنه يجب ان يعود اليمن الى حاضنه الطبيعي، وهو الخليج العربي.

"عبث" إيران

وعن ايران، اكد بحاح أن بلاده تتطلع الى علاقات جيدة معها، الا أنه قال إنه يتعين عليها "التوقف عن العبث" باليمن. وعن امكانية شن التحالف عملية برية في اليمن، قال بحاح إن الحكومة الشرعية ما زالت تأمل تجنب ذلك، إذ إن أي عملية على الارض "ستسبب بمزيد من الضحايا".

اما عن استقالة المبعوث الاممي جمال بنعمر، اعتبر بحاح أن بنعمر "قام بأفضل ما بوسعه وجنب (اليمن) الحرب الاهلية في 2011"، معتبرًا انه لا يجب تحميله مسؤولية فشل الاطراف السياسية في التوصل الى حل من خلال الحوار.&

ويأتي ذلك وسط حديث عن انشقاقات كبيرة في صفوف قادة التمرد.