الرباط: أعلنت الداخلية المغربية ظهر الجمعة تفكيك "شبكة اجرامية" من ستة عناصر، يتزعمها معتقلان سابقان في قضايا الإرهاب، تنشط في السطو على مكاتب تحويل اموال فروع مصارف في مدينتي فاس ومكناس وسط المملكة، حسبما أعلنت السلطات.

وافاد بيان للداخلية ان المكتب المركزي للتحقيقات القضائية أوقف الخميس "شبكة إجرامية من ستة عناصر، تنشط بمدينتي فاس ومكناس ونواحيهما، متخصصة في عمليات السطو باستعمال أسلحة بيضاء". والمكتب هيئة جديدة أعلنت السلطات في& 10آذار/مارس افتتاح مقرها في مدينة سلا قرب الرباط، وأوكلت اليها مهمة مواجهة التحديات الأمنية وخصوصا الارهاب والجريمة المنظمة.

واضاف البيان ان الشبكة "يتزعمها معتقلان سابقان متورطان في خلية ارهابية تم تفكيكها سنة 2004 بعد ضلوعها في تنفيذ عمليات قتل وصنع وحيازة المتفجرات". وتابع ان "التحريات كشفت تورط أفراد هذه الشبكة الإجرامية، وهم من اصحاب التوجه المتطرف، في تنفيذ عملية السطو التي استهدفت أخيرا مكتبا لتحويل الأموال في مكناس".

لكن المصدر لم يوضح ما اذا كانت الشبكة تستخدم الاموال التي سطت عليها في تمويل "أنشطة ارهابية" أو "تجنيد مغاربة للالتحاق ببؤر التوتر". ويعتبر المغرب مهددا مباشرة من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، كما ورد في شريط فيديو في العام الماضي، كما لا تخفي المملكة قلقها من عودة المغاربة المجندين الى جانب تنظيم الدولة الاسلامية المنتشر في العراق وسوريا وليبيا.

وتشير آخر الارقام الرسمية الصادرة من السلطات المغربية الى ان حصيلة مكافحة الارهاب منذ 2002، بلغت 132 خلية مفككة، فيما بلغ عدد المعتقلين 2720 شخصا، فضلا عن 267 محاولة ارهابية فاشلة، بينها 41 هجوم بالسلاح، وسبع محاولات اختطاف، و109 محاولات اغتيال، و119 محاولة تفجير.

وقد اقرت الحكومة في تشرين الاول/أكتوبر الماضي تعديلات قانونية جديدة تعاقب بالسجن حتى عشر سنوات لكل من التحق أو حاول الالتحاق ببؤر التوتر او قام بالتجنيد أو التدريب لمصلحة التنظيمات الإرهابية، اضافة الى غرامات قد تصل الى 224 ألف يورو.

&

&