سيول: افادت وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية الاربعاء ان نظام الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون امر باعدام 15 مسؤولا كبيرا هذه السنة، بينهم عدد ابدى اعتراضات على سياسات الزعيم الشاب.

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للانباء عن نواب حضروا اجتماعًا لجهاز الاستخبارات الوطني انه بين الذين اعدموا اثنان في منصب نائب وزير. وقال النواب انه تمت معاقبة المسؤولين لانهما عارضا او اشتكيا من توجيهات كيم جونغ اون.

وقد حكمت سلالة كيم كوريا الشمالية المعزولة على مدى اكثر من ستة عقود بقبضة من حديد وبنظام يقوم على اساس عبادة الشخصية. واعتبر جهاز الاستخبارات الكوري الجنوبي ان كيم جونغ اون يسير بذلك على خطى والده، الذين لجأ الى اساليب الإعدام والاقصاء لضمان الانضباط والولاء له.

وكان كيم اعدم زوج عمته ومرشده السياسي لفترة جانغ سونغ تايك في اواخر 2013 بناء على عدة اتهامات بينها الخيانة والفساد. وكان جانغ لعب دورًا اساسيًا في ترسيخ زعامة الشاب كيم، الذي تولى السلطة بعد رحيل والده كيم جونغ ايل في كانون الاول/ديسمبر 2011. لكن محللين اعتبروا ان تصاعد النفوذ السياسي لجانغ وتدخله في صفقات تجارية مربحة اثارا غضب الزعيم الشاب.
&