بلور ممثلو معارضة الداخل السوري المشاركون في الاجتماعات التشاورية التي تجري في موسكو حاليا، وثيقة مشتركة لطرحها على الوفد الحكومي، كما اتفقوا على نص رسالة سيتوجهون بها الى الأمين العام للأمم المتحدة.


بهية مارديني: واصل معارضون سوريون في موسكو، اجتماعهم لليوم الثاني فيما سمي بـ"ملتقى موسكو 2"، وتوافقوا على نص رسالة الى الأمين العام للأمم المتحدة تم تسليمها الى فيتالي نعومكين منسق الملتقى ومدير معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية.

ومن المفترض أن يلتقي المشاركون مع ممثلي النظام السوري غدا في اليوم الأخير من الجلسات.

ويواصل وفد المعارضة السورية إلى لقاء موسكو 2 التشاوري، جلسات اليوم الثاني، في مقر مركز الاستشراق الروسي، بإشراف رئيس المركز، فيتالي نعومكين، وذلك في سياق اللقاء التشاوري الثاني الذي تستضيفه العاصمة الروسية، موسكو، للخروج بورقة عمل موحدة، قبل لقائه وفد النظام السوري برئاسة، بشار الجعفري، مندوب النظام الدائم في الأمم المتحدة.
&
وتجري الاجتماعات خلف أبواب مغلقة حسب تقارير صحافية، بعيداً عن وسائل الإعلام، وسيحاول المجتمعون الخروج بورقة مشتركة، حيال نقاط خمسة وضعها الجانب الروسي، مسبقاً، وتتعلق بتقييم الوضع في سوريا، وبحث إمكانيات ومهام القوى الوطنية في البلاد للمشاركة في مواجهة التحديات، بما في ذلك الإرهاب.

كما تناقش الاجتماعات اتخاذ تدابير بناء الثقة، التي يمكن اعتمادها من قبل النظام والمعارضة والمجتمع المدني، وبحث أسس العملية السياسية، بما في ذلك بيان جنيف، والاتفاق على خطوات يمكن اعتمادها، من أجل الاقتراب من المصالحة الوطنية وتسوية الأزمة في سوريا.

المعارض الكردي المعروف صلاح بدر الدين اعتبر في تصريح لـ"إيلاف" أن اللقاء في موسكو "هو اجتماع اللون الواحد وليس حوارا بين طرفين متناقضين،& فالمجتمعون هم من الذين يطلقون على أنفسهم المعارضة، لكن معظمهم لهم صلات بأوساط النظام، وبعضهم وقف ضد الثورة منذ اندلاعها، كما انهم يعبرون عن مواقفهم كأفراد أو كممثلي تنظيماتهم ويجمع الكل لا على اسقاط النظام والاتيان ببديل ديموقراطي، بل على بعض الترقيعات والتحسينات على ماهو قائم أي ترشيد الاستبداد ومؤسساته وآلياته وما يطلق عليه "الاصلاح من الداخل" ولا أعتقد أن بشار الجعفري سيختلف معهم بهذا الخصوص لذلك لايجوز القول بأن لهؤلاء علاقة بالثورة السورية كموقف وفكرة وهدف، لأن مبرر قيام الثورة كان ومازال اسقاط الاستبداد وتفكيك سلطته ورموزه ومؤسساته".

وأضاف بدر الدين: "أما أن يزعم هؤلاء بأنهم يسعون الى حقن الدماء واحلال السلام فليعلموا أن موسكو ليست المكان المناسب لتحقيق ذلك، لأن نظام بوتين وليس الشعوب الروسية طرف معاد ومن مصلحة الطغمة الحاكمة وبينها ممثلوا الصناعات الحربية استمرار الحرب ليس في سوريا فحسب بل بين ايران والعرب أيضا".

وأكد بدر الدين أن "من سخرية الأقدار أن يكون بين المجتمعين شركاء في تجارة السلاح بين موسكو من جهة وضباط في قصر الأسد من الجهة الأخرى، هذا إضافة الى أن موسكو 1 و2 لم يتم الا بتنسيق دمشق – طهران – موسكو، والاتفاق على التفاصيل مع ملاحظة أن اجتماع موسكو2 قد تغيب عنه بعض من السوريين ممن كانوا قريبين من الخط الإيراني وكما يبدو أن اتفاق الاطار بين ايران والدول الغربية أدى للوهلة الأولى الى تقليص اهتمامات ايران بمايجري هناك".

من جانبه، يرى المعتقل السوري السابق على خلفية ما يعرف بـ" ربيع دمشق" حسن سعدون في تصريح لـ"إيلاف" أن ملتقى موسكو "يظهر وبشكل فاضح ان النظام لا يقبل اي حوار الا مع الادوات التي يصنعها، وهو لن يقدم على الحد من القتل والتدمير ولن يطلق صراح المعتقلين ولن يقدم لهذه المعارضة اي مبرر يسهل لها مصداقية او مكانة على الارض النظام يكسب الوقت من خلال موسكو".

وقال: "من يحضر موسكو يساهم في عرقلة الثورة السورية، وهو مسؤول وبشكل مباشر عن اعادة انتاج النظام الشمولي الاستبدادي، وبالتالي من حضر موسكو يقوم بدور شرذمة المعارضة السورية، وتشويه المشروع الوطني السوري وهو قيام المرحلة الانتقالية برعاية دولية للوصول الى دولة الحق والقانون لجميع السوريين."

&حتمية الحل السياسي
&
قالت أوساط من الاجتماع المنعقد في موسكو إن اجتماعات اليوم الثاني بدأت الثلاثاء في الساعة العاشرة لمناقشة ورقة التفاهمات التي سيتم تقديمها لوفد النظام والتي انجزتها لجنة الصياغة أمس.

وأما الورقة فكانت تحت عنوان "ورقة توافقية بين المعارضة والمجتمع المدني للحوار مع الوفد "الحكومي".

وكانت النقاشات الاوسع حول البند الأول والمتعلق بحتمية الحل السياسي على اساس بيان جنيف ومبادئه
وانتهى النقاش باقراره وفق النص التالي:

"التأكيد على حتمية الحل السياسي على أساس بيان جنيف ومبادئه المؤرخ في 30 حزيران 2012 والذي صادق عليه مجلس الأمن بقرار 2118 والعمل على مسارات سياسية سورية واقليمية ودولية والتي تمهد لمؤتمر جنيف 3 ناجح".

وعاد النقاش حول الفقرة التي تتحدث عن التكوينات القومية واقرت بتعديل المصطلح ليصبح ضمان حقوق المكونات ثم اقرت الصيغة، ودار النقاش أيضا حول حصر السلاح بيد مؤسسات الدولة على أن تصدر الصيغة النهائية مطبوعة نهاية اليوم.

وينوي المجتمعون ارسال رسالة الى الامم المتحدة، وقال عضو قيادة جبهة التغيير والتحرير علاء عرفات حول موسكو 2 ورسالة القوى السياسية المشاركة في موسكو للسيد بان كي مون الامين العام للامم المتحدة& إنّ المجتمعين توصلوا إلى "ورقة توافقية يمكن اعتبارها جزءا من تحضيرات المعارضة ورفع مستوى التنظيم بين اطرافها المختلفة في مواجهة النظام على امل الوصول معه الى توافقات يمكن ان تؤدي لتوصيات تنتج عن هذا الاجتماع سواء في المجال الانساني او المجال السياسي وستتبين ماينتج عن هذا الاجتماع اعتبارا من اجتماعات الغد بحضور الوفد "الحكومي".

وقد توافق غالبية اطراف المعارضة واعضاؤها على توجيه رسالة للسيد بان كي مون تدعوه فيها لاستئناف مسار جنيف السياسي والتوجه نحو جنيف 3 استنادا لبيان جنيف 1 لحل الازمة السورية ومطالبته بتصحيح اخطاء جنيف 2 لتمثيل المعارضة وعدم استبعاد اي طرف اقليمي له علاقة بالازمة وقد سلمت الرسالة لمنسق اللقاء السيد فيتالي نعومكين منسق ملتقى موسكو".

وقد وقعت عليها هيئة العمل الوطني الديمقراطي وجبهة التغيير وهيئة التنسيق الوطنية وحزب pyd الاتحاد الديمقراطي الكردي، والمنبر الديمقراطي وحزب التضامن وحزب الشعب وهما حزبان مرخص لهما في سوريا.