للمرة الثانية خلال أسبوع، يطلّ السفير السعودي في واشنطن في حوار صحافي عبر شبكة سي ان ان الأميركية، وذلك للحديث عن تقييم السعودية للاتفاق النووي بين إيران والدول الغربية، إلي جانب شرح تطورات عملية "عاصفة الحزم" ضدّ ميليشيات عبد الملك الحوثي.


حسن حاميدوى من الرياض: أطل السفير السعودي في الولايات المتحدة، عادل الجبير للمرة الثانية خلال أسبوع واحد، على قناة سي ان ان الأميركية، للحديث عن تقييم السعودية للاتفاق النووي بين إيران والدول الغربية، إلي جانب شرح تطورات عملية "عاصفة الحزم" العسكرية، والتي تقودها السعودية منذ 26 مارس الماضي بمعية 10 دول عربية وإسلامية في اليمن ضد الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق على عبد الله صالح.

وأكد السفير السعودي في واشنطن، عادل الجبير، أن العمليات العسكرية ستستمر في اليمن حتى تحقيق النصر وتدمير الحوثيين إذا رفضوا العودة لصوابهم، مؤكدا أن المواجهة ليست بين سنة وشيعة وإنما هي عمل عسكري للقضاء على جماعة متشددة.

أجاب الجبير على العديد من التساؤلات التي طرحها المذيع الأميركي وولف بليتزر، مقدم برنامج "ذي ستويشن رووم" وذلك في الحوار المطول الذي بث في ساعة متأخرة من مساء أمس الاثنين، حيث برز عادل الجبير مؤخرا في أكثر من وسيلة إعلامية أميركية،& كمتحدث إعلامي باسم السعودية.

في سؤال عن نتائج العمليات العسكرية، أوضح عادل الجبير أنها أحدثت فرقا هائلا حيث دمرت القدرات الجوية لجماعة الحوثي والقوات الموالية لعلي عبدالله صالح، ودمرت الصواريخ طويلة المدى والأسلحة الثقيلة والدفاعات الجوية ومراكز القيادة والسيطرة، مشيرا إلى أن الأمور تسير وفقا للخطة وبفاعلية كبيرة.

أضاف: "لدينا عشر دول تشارك في العمليات ونحصل على دعم أميريكي، تأثير العملية في اليمن كبير وهي مستمرة، والفشل ليس خيارا بالنسبة لنا، سنقوم بتدمير الحوثيين إذا لم يعودوا إلى صوابهم وإلى طاولة المفاوضات لحل القضية".

وفيما يتعلق بمن يصف الوضع بأنه "كارثي بسبب القتلى بين المدنيين"، فضلا عن هروب 300 عنصر من القاعدة، قال الجبير إن الحروب هكذا على الدوام، ولكنه تم& أخذ كافة الاحتياطات من أجل التأكد من سلامة المدنيين.

وأضاف: "لقد ألحقنا أضرارا كبيرة بالحوثيين والجماعات الأخرى خلال ضرباتنا الجوية وسنواصل هذا المجهود لتدمير هذه الجماعات وإنهاء خطرها ليس علينا فحسب، بل على العالم أيضا".

وفي تساؤل للمذيع الأميركي وولف بليتزر، حول الدور الإيراني في دعم الحوثيين، قال الجبير: "نحن لا ننظر إلى القضية على أنها سنة بمواجهة شيعة، نحن أمام جماعة راديكالية تعمل خارج نطاق الشرعية وهي تمتلك صواريخ بالستية وتشكل خطرا على اليمن والسعودية والمنطقة، وهذا الأمر لا يمكن لنا تحمله".

يضيف: "وبالنسبة للإيرانيين فنحن نعلم أنهم عرضوا على الحوثيين العمل معهم وزودوهم بالمال والأسلحة، وقد سبق أن جرى اعتراض سفينة قبل فترة كانت تحمل أسلحة من الإيرانيين إلى الحوثيين بينها صواريخ مضادة للطائرات محمولة على الكتف".

وفيما يخص ما يثار بأن "عاصفة الحزم" هي حرب وكالة بين السعودية وإيران، قال عادل الجبير: "إنها حرب الضرورة لأننا نحاول حماية الشعب اليمني وحكومته الشرعية، ونرى بالمقابل التدخل السلبي لإيران التي تحاول إحداث الفرقة في اليمن".

كما كان رد الجبير فيما يتعلق بتدخل القوات البرية، بان العمليات الحالية "تقتصر على الجو، ولكن التدخل البري خيار قائم"، مشيرا انه "تم نشر قوات على الحدود الجنوبية من أجل حمايتها ضد أي محاولة حوثية لاقتحام الحدود".

وحول دور الدول المشاركة في التحالف، قال الجبير إنهم مشاركون بالقوات الجوية، وهناك دولا رفعت مهامها القتالية الجوية في التحالف مثل الإمارات العربية المتحدة، كما وفرت بعض دول الخليج الأخرى الدعم اللوجستي وهناك دولا أخرى على استعداد لتقديم قوات برية إذا لزمت الحوجة إليها، وهناك دول أخرى تقدمت بالدعم السياسي للتحالف، مشيرا إلى أن التحالف "يواصل تلقي الاستفسارات من بلدان أخرى يرغبون في تقديم المساعدة ولمعرفة أي نوع من المساعدة يحتاجها التحالف".

وفيما يتعلق بالدور الأميركي، قال الجبير إن واشنطن تلعب دورا بالغ الأهمية، ونحن ممتنون لها، فهي توفر المعلومات الاستخبارية والدعم اللوجستي والسياسي، ونحن ننسق معها دقيقة بدقيقة،& مؤكدا ان السعودية مصممه على الانتصار في اليمن.

وأضاف: "ليس لدينا أي شك في أننا سوف ننتصر في اليمن ونحن مصممون على استعادة اليمن مرة أخرى ودفع البلاد نحو التحول السياسي حيث يعيش الجميع في سلام وأمن، ونحن مصممون على منع أي قوة خارجية من الهيمنة اليمن".

الاتفاق النووي الإيراني

المذيع الأميركي وولف بليتزر، قال إن ريتشارد هاس، الرئيس الحالي لمجلس العلاقات الخارجية بالكونجرس أبدى تخوفه من أن الاتفاق النووي الإيراني قد يحفز السعودية لشراء قنابل نووية من باكستان.

وطالب بتوضيحات من السفير السعودي الذي قال بدوره:" لا أعرف ما إذا كنت فعلا أرغب بالتعليق على شيء كهذا، ما نعرفه هو أن الاتفاق النووي الإيراني، مازال قيد البحث ولم يُتفق عليه بعد، وقد قال الرئيس أوباما بوضوح إن الاتفاق قد لا يحصل، وأن الهدف منه هو منع إيران من الحصول على أسلحة نووية، وهذا أمر جيد، ونحن الآن ننتظر لمعرفة التفاصيل وكيفية ترجمة تلك المبادئ في اتفاق حقيقي".

المذيع الأمريكي لم يكتف بإجابة السفير الجبير، فأعاد السؤال بطريقة أخرى: "هناك قلق من إمكانية سعيكم للحصول على قنبلة نووية من باكستان، كيف يمكن أن تبدد هذه المخاوف؟"

ورد عليه الجبير قائلا "أنت تعرفني منذ 25 سنة، فلا تتوقع مني الرد على سؤال كهذا... سنقوم بكل ما بوسعنا القيام به من أجل حماية شعبنا وبلدنا، ولدينا التصميم الكامل على حماية أمن السعودية".

وفي سؤال عن عدم رضي السعودية بالاتفاق النووي، قال عادل الجبير: "لأننا ببساطة لا نعرف تفاصيله، ونحن نتعامل مع دولة تتلاعب بالقوانين الدولية منذ 35 سنة وتنتهكها وتدعم الإرهاب وتتورط في الشؤون الداخلية لدول أخرى بالمنطقة ولديها برامج سرية، ولذلك علينا معرفة طبيعة الاتفاق النهائي، وأنا أتمنى أن يكون اتفاقا جديا لأن الإيرانيين لم يحترموا في السابق تعهداتهم وأتمنى أن يتبدل ذلك.

وأضاف عادل الجبير: "هناك أمور مازالت بحاجة للتوضيح وتتعلق بعمليات التفتيش وبرفع العقوبات، كما يجب أن يكون هناك شق آخر يتعلق بأمر أكدنا عليه مرارا، وهو أن تدخل إيران في شؤون دول المنطقة خطير بقدر برنامجها النووي، فهي تتدخل في لبنان والعراق وسوريا واليمن وهذا يجب أن يتوقف.

وعندها قاطع المذيع الأميركي وولف بليتزر، السفير السعودي قائلا "ولكن هذا ليس جزءا من هذه الصفقة أو الاتفاق النووي بين إيران والدول الغربية، فرد عليه الجبير قائلا: "نعم هذه الأمور لم يشملها الاتفاق، ولكن الضمانات التي تلقيناها من أميركا تشير إلى أن النقاش لم يقتصر على الحد من طموح إيران النووي، بل وأيضا من تدخلها السلبي بالمنطقة، والحاجة إلى مواجهة ذلك، وفي سؤال حول أسباب عدم ثقة السعودية في إيران، قال الجبير إنها ليست الثقة وإنما الثقة والتحقق، بمعنى أن الاتفاق يجب أن يكون صلبا ولا مجال فيه للمناورة، و لابد ان نعلم بالضبط ما هي المسؤوليات والالتزامات التي تقع إيران، ويجب أن تعلم إيران أيضا ما هي عواقب محاولة الخروج من أي اتفاقات.

وفيما يتعلق بدعوة الرئيس اوباما لقادة السعودية ودول الخليج الأخرى لعقد اجتماع قمة في "كامب ديفيد"، قال الجبير ان القمة يمكن أن تقام الربيع القادم، مشيرا إلى إن هناك مشاورات فيما يتعلق بالمواعيد التي من شأنها أن تضمن سير أعمال القمة& على أفضل وجه".

يقول: "الوقت مبكر حاليا للتحدث عن قمة "كامب ديفيد".. خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز رحب في مكالمة هاتفية اجريت مؤخرا، بتلبية دعوة الرئيس اوباما، وأعرب عن قبولها، وأشار الجبير إلى إنها ستخضع بالطبع للتوقيت المناسب للجميع.