اعلنت قناة "تي في 5 موند" الفرنسية عصر الخميس استئناف بثها بالكامل، غداة تعرضها لهجوم الكتروني نفذه افراد اكدوا انتماءهم الى تنظيم الدولة الاسلامية الجهادي. وصرح مدير التحرير باسكال غيمييه لفرانس برس "تم استئناف البث بالكامل ، كل شيء يعمل". وعادت النشرة الاخبارية في الساعة 16,00 ت غ حيث قال المذيع "تي في 5 معكم هذا المساء في بث مباشر".

إيلاف - متابعة: قال المدير العام للشبكة الدولية الناطقة بالفرنسية TV5 Monde، ايف بيغو الخميس، إن الهجوم الالكتروني على الشبكة "لا سابق له اطلاقا في تاريخ التلفزيون".

وأدى الهجوم إلى توقف 11 قناة تلفزيونية تابعة للقناة عن البث &منذ ساعات ليل الأربعاء، كما طال الهجوم الموقع الالكتروني للشبكة وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.
وقال بيغو لوكالة فرانس برس&"انه حدث غير مسبوق اطلاقا بالنسبة لنا وغير مسبوق في تاريخ التلفزيون"، موضحا ان "الهجوم جرى عبر شبكات الانترنت".
&وأشارت التقارير إلى أن المسؤولين عن تنفيذ العملية مجموعة من قراصنة الانترنت على صلة بتنظيم "داعش."
&
&هجوم واسع النطاق
&
وأكدت الشبكة أن الهجوم كان من تنظيم "جماعة إسلامية"، وكان من الواضح ظهور شعارات تنظيم داعش على العديد من الحسابات الخاصة بالشبكة في مواقع التواصل الاجتماعي.
وبدأ الهجوم على الشبكة قرابة الساعة العاشرة ليلا بتوقيت باريس، وكان فريق العمل يواصل جهوده لاستعادة السيطرة على الإرسال بعد ساعات من الهجوم.
وبحسب وزارة الاتصالات والثقافة الفرنسية، فإن الشبكة تقدم برامج ترفيهية وإخبارية وثقافية على مدار الساعة باللغة الفرنسية، وتصل إلى 260 مليون مشترك، وهي تعمل بموجب شراكة بين حكومات فرنسا وكندا وسويسرا.
&
&نشروا وثائق مزعومة
&
وقال ايف بيجو في مقابلة مع اذاعة (ار.تي.ال): "استطعنا اعادة البث عبر تردد واحد لقنواتنا الأربع جميعا، لكننا غير قادرين على ارسال مواد مسجلة أو استخدام برامجنا المسجلة".
ولا تزال الشبكة التلفزيونية تسعى لمعرفة كيف اخترق المتسللون برامج التأمين الالكترونية وتتعاون مع الشرطة وسلطات الأمن الوطني.
وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية ان المتسللين نشروا وثائق على صفحة &TV5 Monde &بموقع فيسبوك تزعم انها بطاقات هوية أقارب جنود فرنسيين منخرطين في عمليات ضد تنظيم&داعش.
وتشارك فرنسا ضمن التحالف الدولي الذي يحارب مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق.
وعبرت وزيرة الثقافة والاتصالات فلير بيلرين عن دعمها للشبكة ونددت بالهجوم واصفة إياه بانه "فعل ارهابي محض".
&