الخرطوم: افرجت السلطات السودانية الخميس عن معارضين معروفين اعتقلا في كانون الاول/ديسمبر الماضي اثر توقيعهما على اتفاق يوحد صفوف المعارضة ضد النظام، حسب ما اعلن محاميهما.

وقال المحامي محمد الزين فاروق محامي فاروق ابو عيسى وامين مكي مدني "قيل لهما في السجن: انتما حران عودا الى منزليكما"، من دون ان يقدم تفاصيل اضافية. وبات الرجلان حاليا في منزليهما مع عائلتيهما في الخرطوم حسب قوله.

واوقف ابو عيسى ومكي مدني في 6 كانون الاول/ديسمبر عند عودتهما من اثيوبيا بعد توقيع اتفاق "نداء السودان" الذي يوحد المعارضة ضد نظام الرئيس عمر البشير، وحوكما امام محكمة لمكافحة الارهاب.

واعتبر المدعي ياسر احمد محمد اثناء المحاكمة ان "الوثيقة دعت الى إسقاط النظام باستخدام كل الوسائل بما فيها العمل العسكري والانتفاضة الشعبية، وهذا عمل إرهابي بإثارة الحرب والكراهية ضد الدولة".

ووقع ابو عيسى النص باسم الاحزاب السياسية ومكي مدني نيابة عن هيئات المجتمع المدني. وتنطلق الاثنين انتخابات رئاسية وتشريعية ومحلية في البلاد يتوقع ان تعيد انتخاب البشير الذي يتولى الحكم منذ 1989. وتقاطع غالبية احزاب وهيئات المعارضة الانتخابات. واعتبر المحامي ان الرئيس السوداني يسعى من خلال الافراج عن المعارضين الى الحد من الضغوط "الدولية او الداخلية".