اشتبكت الولايات المتحدة وروسيا كلامياً غداة قرار رفع الحظر عن توريد أنظمة صواريخ (S-300) لإيران، حيث اعترضت واشنطن القرار وردت موسكو بالتمسك به ولا تراجع عنه.&


الاعتراض الأميركي على رفع الحظر عن توريد منظومة الصواريخ أرض ـ جو لإيران جاء خلال مكالمة هاتفية بين وزيري الخارجية جون كيري وسيرغي لافروف، الإثنين.&
&
وأكد وزير الخارجية الروسي رفض الاعتراض الأميركي معلناً تمسك بلاده بقرارها، وقال في بيان قرأه عبر التلفزيون: "نحن مقتنعون بأنه في هذه المرحلة لم تعد هناك حاجة لمثل هذا الحظر، وبالتحديد لحظر روسي منفصل وطوعي".
&
رفع الحظر&
&
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقع يوم الاثنين 13 أبريل (نيسان)، مرسومًا يرفع الحظر عن توريد أنظمة صواريخ (S-300) إلى إيران.
&
وذكر المكتب الصحفي للكرملين، أن المرسوم ينص على إلغاء حظر التوريد، سواء عبر الأراضي الروسية، أو وسائل النقل الجوية.
&
وتعتبر منظومة (S-300) مخصصة للدفاع المضاد للطائرات والدفاع المضاد للصواريخ، على حد سواء، وبوسعها اعتراض كافة أنواع الصواريخ متوسطة المدى الموجودة في العالم اليوم.
&
ووصف لافروف نظام الصواريخ بأنه "سلاح دفاعي خالص"، مؤكدًا أنه لا يمكن أن يخدم أغراضًا هجومية، وشدد على أنه "لن يهدد أمن أي دولة بما ذلك، بالطبع، إسرائيل".
&
وترى موسكو أنه لم تعد هناك حاجة إلى الحظر الذي كانت موسكو قد فرضته طواعية على توريد نظام الصواريخ لطهران.
&
وقال لافروف إن قرار رفع الحظر جاء في ضوء اتفاق الإطار المبرم بين إيران والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي إضافة إلى ألمانيا بشأن البرنامج النووي الإيراني.
&
وكان فرض الحظر الروسي اقرّ العام 2010 في عهد ولاية ديمتري ميدفيديف، ما دفع إيران إلى رفع قضية ضد موسكو أمام القضاء السويسري.
&
علاقات جيدة&
&
وعلى الرغم من خلاف إيران وروسيا بشأن الصواريخ، حافظت الدولتان على علاقات جيدة، ووافقت روسيا على بناء مفاعلات نووية جديدة في طهران.
&
وكانت واشنطن تعتبر الحظر الروسي جزءًا من العقوبات الدولية المفروضة على إيران، التي يجب ألا ترفع ما لم يتم إبرام اتفاق نهائي مع إيران.
&
وحسب الجدول الزمني المتفق عليه، فإنه من المأمول أن يبرم هذا الاتفاق بحلول نهاية شهر يونيو (حزيران) المقبل.
&
وإلى ذلك، قال وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان إن القرار الروسي سوف يساعد في ضمان الاستقرار والأمن في المنطقة، وقد انتقدت إسرائيل القرار الروسي.
&
وتخشى إسرائيل من أن حصول إيران على نظام (S-300) يمكن أن يجعل توجيه أي ضربات جوية لمنشآت إيران النووية أكثر صعوبة.
&