في إطار الحرب الباردة الثانية بين الغرب وروسيا، أعلنت هذه الأخيرة عن اعتراض سلاحها الجوي لطائرة تجسس أميركية كانت متجهة نحو حدودها.

&
قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف في تصريح للصحافيين، السبت، إن طائرة التجسس الأميركية RC-135U غيرت اتجاهها بعد الاعتراض من مقاتلة روسية من طراز سو 27.&
&
ونقلت وكالة (تاس) عن كوناشينكوف، قوله إن "قوات الدفاع الجوي الروسية رصدت فوق بحر البلطيق هدفًا جويًا مجهولاً يتجه بثبات نحو الحدود الروسية. وأقلعت مقاتلة سو-27 نحو الطائرة المجهولة، حيث تم تحديدها بأنها طائرة استطلاع RC-135U تابعة للقوات الجوية الأميركية ومعرفة رقمها وتم إبلاغ القيادة بذلك".
&
وشدد المسؤول العسكري الروسي على أن تحليق RC-135U نحو الحدود الروسية نفذ مع إغلاق أجهزة التعرف التلقائي على الطائرة.
&
اعتراف اميركي&
ويشار إلى أن السلطات الأميركية كانت أعلنت في وقت سابق أن مقاتلة روسية من طراز "سو – 27" اقتربت بطريقة خطرة من طائرة تجسس أميركية من طراز "RC-135".
&
ونقلت مجلة (واشنطن فري بيكون ـ Washington Free Beacon ) يوم السبت عن إيلين لينيز المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية أن طائرة مقاتلة روسية من طراز "سو &27" اعترضت صباح يوم 7 أبريل (نيسان) طائرة أميركية من طراز "RC-135" أثناء قيامها برحلة عادية في المجال الدولي بطريقة غير آمنة.
&
وأشارت المتحدثة باسم البنتاغون إلى أن الولايات المتحدة طرحت هذه المسألة على روسيا عبر القنوات الدبلوماسية الرسمية.
وذكرت المجلة نقلاً عن مصادر في وزارة الدفاع الأميركية أن الطائرة المقاتلة الروسية حلّقت بالقرب من الطائرة الأميركية على مسافة 20 قدمًا، أي 6 أمتار تقريبًا.
&
معلومات استخبارية&
ولفتت المجلة الأميركية إلى أن طائرة "RC-135" العسكرية هي طائرة من طراز "بوينغ &707" أدخلت عليها تعديلات تؤهلها لتنفيذ أنواع مختلفة لجمع المعلومات الاستخباراتية بما في ذلك الصور والرصد النووي والتجسس الإلكتروني.&
وأضافت &أن طائرة "RC-135U"، &والتي كانت على وشك الاصطدام بالمقاتلة الروسية تحمل الاسم الرمزي "Combat Sent"، وهي متخصصة في اعتراض الإشارات الإلكترونية والإشارات الرادارية المعادية.
ويشار إلى أن الطائرات القاذفة الاستراتيجية الروسية (سو 27) كانت نفذت العام الماضي أكثر من 50 طلعة جوية فوق مياه المحيطات الدولية.
&
قواعد دولية&
وتقول موسكو إن القوات الجوية الروسية تشدد على أن رحلات قاذفاتها تجري طبقاً للقواعد الدولية الخاصة باستعمال الفضاء الجوي، ومع ذلك ترافق مقاتلات دول حلف الناتو وشركائه الطائرات الروسية بشكل دائم عمليًا.
&
وكان البنتاغون اشار في الأوان الأخير إلى أن طائرات سلاح الجو الروسي تحلق وفق القواعد الدولية، لافتًا إلى أن روسيا عبر طلعات طيرانها بعيد المدى "تظهر أنها قوة عالمية".
وازدادت عمليات الاعتراض الجوي المتبادلة في المدة الأخيرة، حيث أرسل حلف الناتو مقاتلاته في شهر يناير، وفي شهر مارس، لاعتراض صهريج جوي روسي من طراز "إل 78" فوق المياه الدولية القريبة من الحدود اللاتفية.
&
وكانت وزارة الدفاع في لاتفيا اعلنت عن تسجيل زيادة ملحوظة في طلعات الطائرات الروسية، وفي تحركات السفن الروسية الحربية في المناطق المحاذية لحدودها، مشيرة إلى أن سفنًا وطائرات روسية اقتربت من الحدود اللاتفية أكثر من 250 مرة خلال العام الماضي.
&