موسكو: أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت ان روسيا "لا تعتزم شن الحرب ضد اي كان"، وذلك غداة مباحثاته مع نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل اللذين قدما له (اكرر قدما له) مشروع خطة سلام في اوكرانيا.

وقال الرئيس الروسي بحسب ما نقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء "لا نعتزم شن الحرب ضد اي كان، نعتزم التعاون مع الجميع".

وكان هولاند اعتبر ان خطة السلام تشكل "احدى الفرص الاخيرة" لتجنب "الحرب".

ولم تتسرب اي معلومات عن مضمون المحادثات الجمعة بين الرئيس الفرنسي والمستشارة الالمانية والرئيس الروسي، سوى انها اتاحت احراز تقدم حول صياغة وثيقة تتعلق بمشروع خطة سلام لاوكرانيا.

وقال بوتين الذي كان يتحدث في مؤتمر للنقابيين الروس في سوتشي جنوب روسيا، "الحمد الله لم تندلع الحرب. لكن من المؤكد ان ثمة محاولة لكبح تنميتنا بوسائل مختلفة".

واضاف "ثمة محاولة +لتجميد+ النظام العالمي الراهن بوجود زعامة وحيدة برزت في العقود الاخيرة بعد سقوط الاتحاد السوفياتي"، في اشارة الى الولايات المتحدة.

واضاف "اعتقد ان هذه الزعامة تسمح لنفسها بكل شيء، لكنها لا تسمح للآخرين الا بما تجيزه، وبما يتناسب فقط مع مصالحها. ان نظاما عالميا من هذا النوع لا يناسب روسيا"، مذكرا بأن روسيا "لا يمكنها ان تعيش تحت احتلال مقنع".

وتسبب النزاع في شرق اوكرانيا الذي اسفر عن اكثر من 5300 قتيل منذ نيسان/ابريل، في اسوأ تدهور للعلاقات منذ نهاية الحرب الباردة بين روسيا والبلدان الغربية التي اتخذت ضد موسكو مجموعة غير مسبوقة من العقوبات بسبب دورها في الازمة الاوكرانية.

بايدن يطالبه ب"افعال وليس باقوال"

طالب نائب الرئيس الاميركي جو بايدن السبت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بان يكشف ب"افعال وليس باقوال" عن رغبته باحلال السلام في اوكرانيا.

وقال بايدن امام المؤتمر الدولي حول الامن المنعقد في ميونيخ "نظرا لافعال روسيا الاخيرة على الارض وليس الورق الذي توقعه، نحن بحاجة للحكم على افعالها وليس على اقوالها".

واضاف "في كثير من الاحيان وعد الرئيس بوتين بالسلام وارسل دبابات وقوات واسلحة"، وذلك بعيد اعلان الرئيس الروسي ان موسكو لا تريد الحرب.

وبدون الحديث مباشرة عن تسليم اسلحة الى كييف، اكد بايدن ان السلطة المركزية لديها الحق في الدفاع عن نفسها في مواجهة هجوم الانفصاليين في شرق اوكرانيا.

وقال "فلنكن واضحين، لا نعتقد بوجود حل عسكري في اوكرانيا لكن لا نعتقد ايضا ان من حق روسيا القيام بما تقوم به. نعتقد انه علينا محاولة التوصل الى سلام مشرف. لكننا نرى ايضا ان الاوكرانيين لهم الحق في الدفاع عن انفسهم".