قال السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير إن السعودية ليست لديها أي طموحات خارج حدودها، موضحًا أن قرار مجلس الأمن يسمح بإعادة الاستقرار إلى اليمن، مؤكدًا أن ميليشيات الحوثيين وقوات الرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح أصبحت في موقف ضعيف جدًا.


الرياض: أكد السفير السعودي في واشنطن أن المملكة تركز على الجانب الإنساني في اليمن، لحماية الشعب اليمني من الميليشيات الحوثية، مشيراً إلى الجهود التي تبذلها قوات التحالف مع الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة الإنسانية لتقليل معاناة الشعب اليمني، وأن السعودية تتطلع لنقل اليمن إلى وضع أفضل.
&
اتفاقيات منقوضة
وقال السفير الجبير، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد اليوم في العاصمة الأميركية واشنطن، إن الحوثيين نقضوا أكثر من 60 إتفاقية خلال ثلاث سنوات، لافتاً في الوقت عينه إلى أن إيران حاولت إمداد الميليشيات الحوثية بالسلاح خلال السنوات الماضية.
&
إيران وحزب الله
وقال إننا أوقفنا شحنة منقولة من الايرانيين للحوثيين في اليمن، ودعم ايران للحوثيين تطور سلبي يزيد من الحروب في اليمن، ونأمل وقف هذا الدعم بالتعاون مع الولايات المتحدة، ولدينا أدلة مؤكدة على ضلوع إيران وحزب الله في الأزمة اليمنية.

وقال ان ميليشيات الحوثيين وقوات الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح أصبحت في موقف ضعيف جداً.
&
الملاذ الأخير
وأكد الجبير أن استخدام القوة كان الملاذ الأخير بعد استنفاد الحلول السياسية، ولا طموحات إقليمية للسعودية، بل تسعى إلى استقرار اليمن في ظل أن الحوثيين نقضوا أكثر من 60 اتفاقاً خلال 3 سنوات، مشيراً إلى أن إيران حاولت إمداد الميليشيات بالسلاح، و"عاصفة الحزم&ليست حربًا بالوكالة، وإنما بطلب من الرئيس الشرعي لليمن". مؤكداً أنه لا يوجد دور لدولة مثل إيران في مستقبل اليمن.
&
ولفت إلى أن ايران قدمت السلاح للحوثيين في الماضي. أما اليوم، فالحظر كامل، وأن الحوار في اليمن يهمّ اليمنيين، ولا دخل لإيران فيه. مؤكداً أن عاصفة الحزم فعالة وحققت الكثير من أهدافها، وأن السعودية حازمة جدًا في مكافحة القاعدة في الجزيرة العربية، وهي تقاتل القاعدة في اليمن،&ودول أخرى، منذ 2002، وأن الرياض تساند واشنطن في ملاحقة القاعدة بشبه الجزيرة العربية.
&
خطة خليجية
وأوضح الجبير أن هناك خطة موجودة حاليا لتسوية الأزمة، والجميع متفق عليها، وهي قائمة على المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني اليمني المتفق عليها من المجتمع الدولي، كما إن هناك دعوة من الرئيس الشرعي لليمن عبدربه منصور هادي الى اجتماع في الرياض كانت مقترحة، ومعظم الفئات اليمنية قبلت بها".
&
وأكد السفير السعودي لدى أميركا عادل الجبير أن كل عمليات "عاصفة الحزم" حققت أهدافها المرسومة والمحددة، نافيًا وجود استهداف لأي منشأة في اليمن، مؤكداً أنه "لا حاجة إلى خطة إيران بشأن اليمن، وإنه لا حاجة إلى المبادرة التي طرحتها إيران فهناك "خطة يتفق عليها الجميع، قائمة على المبادرة الخليجية".
&
حتى تحقيق الأهداف
كما أعلن السفير السعودي في واشنطن الأربعاء أن بلاده وحلفاءها لن يوقفوا الضربات الجوية على اليمن ضد المتمردين الحوثيين طالما أن هذه الضربات لم تحقق أهدافها.

وقال السفير عادل الجبير خلال مؤتمر صحافي في السفارة إن "عملية عاصفة الحزم مستمرة حتى تحقق جميع أهدافها، وهي حماية الحكومة الشرعية والشعب اليمني، وإيجاد حل سياسي قائم على المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني".

اضاف ان "العملية الجوية مستمرة، وكل الخيارات مطروحة وتدرس، والتشاور مستمر حيال مسألة القوات البرية". وأكد الجبير أنه "متى ما انخرطت الأطراف اليمنية في العملية السياسية سلميًا ستكون لها فاعلية إيجابية وتأثير، وليس باللجوء إلى القوة العسكرية".

واشار الى ان "المملكة هي أفضل صديق لليمن، وحريصة على استقراره وازدهاره"، مشيرًا الى ان "ازدهار اليمن هو ازدهار للمملكة". وقال ايضا "بدأنا نرى تصدعات" في قيادة المتمردين، حيث أن "قادة قد عادوا الى الجيش النظامي". واضاف أن لجان الدفاع اليمنية المدعومة من التحالف "سيحققون نجاحًا بقدر ما سيحصلون على الاسلحة".