&
&
بوجمبورا:&قتل ثلاثة اشخاص على الاقل في مواجهات اندلعت الخميس في العاصمة البوروندية &بوجومبورا، التي تشهد منذ اثني عشر يوما تظاهرات لمعارضي ولاية ثالثة للرئيس بيار نكورونزيزا، كما ذكر مراسلو وكالة فرانس برس والصليب الاحمر.
&
وشاهد مراسلو وكالة فرانس برس جثث القتلى، وقد اصيبت احداها برصاصة في الرأس، وتفحمت الاخرى. وذكر الصليب الاحمر &ان شخصا اصيب بجروح خطيرة في انفجار &قنبلة توفي متأثرا بجروحه.
&
وفي حي كيناما الواقع في الضاحية الشمالية لبوجومبورا، تصدت مجموعة صغيرة من المتظاهرين صباح الخميس لمجموعة من انصار الحكومة، هم كما قالوا اعضاء في "ايمبونيراكوري" اي شبية الحزب الحاكم. اذاك فتحت الشرطة النار على المتظاهرين فقتلت واحدا منهم. وعناصر "ايمبونيراكوري" الذين تصفهم الامم المتحدة بأنهم "ميليشيات" الحكم، متهمون بترهيب معارضي تكورونزيزا.
&
في الحي نفسه، اسفر انفجار قنبلة يدوية القاها مجهولون عن مقتل شخص واصابة سبعة، كما ذكر الصليب الاحمر.
&
وفي وقت لاحق من النهار، شاهد مصور وكالة فرانس برس الجثة المتفحمة لشخص ثالث في حي نياكابيغا في الضاحية الشرقية للمدينة.
&
وذكر شهود ان المتظاهرين شاهدوا ثلاثة اشخاص يترجلون من سيارة بيك آب لأجهزة الاستخبارات. وطاردتهم الجموع. وتمكن واحد منهم من الفرار، وتدخل الجيش قبل ان يتمكن الثاني من قتل نفسه، اما الثالث فقتله سكان من الحي واحرقوا جثته.
&
وتشهد بوجومبورا منذ 26 نيسان/ابريل تظاهرات تتخللها اعمال شغب عنيفة احيانا بين معارضي ترشيح بيار نكورونزيزا الى الانتخابات الرئاسية في 26 حزيران/يونيو، وبين الشرطة وعناصر "ايمبونيراكوري". ومنذ بداية التحركات التي وصفتها السلطة بأنها "انتفاضة" والمشاركين فيها بأنهم "ارهابيون"، لقي 17 شخصا على الاقل مصرعهم.
&
وفي 25 نيسان/ابريل، رشح حزب "المجلس الوطني للدفاع والديموقراطية-قوى الدفاع الديموقراطية" رسميا الرئيس نكورونزيزا الذي انتخبه البرلمان للمرة الاولى في 2005 ومرة ثانية في 2010 في الاقتراع العام المباشر.
&
ويعتبر معارضوه ان هذا الترشيح غير دستوري، الا ان الفريق الرئاسي يرفض ذلك. وايدت المحكمة الدستورية التي تعتبر موالية للحكم ترشيح نكورونزيزا الثلاثاء.
&
وعلى رغم الضغوط المتزايدة، اكد نكورونزيزا مساء الاربعاء انه سيترشح لولاية ثالثة في حزيران/يونيو.
&