أنطاليا: وجهت تركيا الثلاثاء انتقادا شديد اللهجة الى روسيا مؤكدة ان "لا شيء يبرر" ما تقوم به في اوكرانيا ودول اخرى مجاورة، وذلك عشية اجتماع وزاري لحلف شمال الاطلسي الاربعاء والخميس في انطاليا بغرب البلاد.
&
وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو "لا شيء يبرر ما تقوم به روسيا في محيطها".
&
واضاف ان تركيا، العضو في الحلف الاطلسي، مستعدة لاداء "دور بناء" بين روسيا والغرب في الازمة الاوكرانية.
&
وسمى الوزير التركي "اوكرانيا والقرم وجورجيا" في اشارة الى المعارك في اوكرانيا وضم روسيا لشبه جزيرة القرم في 2014 واعترافها بمنطقتين انفصاليتين في جورجيا بعد نزاع 2008.
&
وذكر بان وضع اقلية التتار المسلمين يشكل مصدر قلق بالنسبة الى تركيا منذ ضمت روسيا شبه جزيرة القرم، لافتا الى ان وفدا من النواب الاتراك زار التتار اخيرا في القرم سيصدر توصياته قريبا.
&
كما انه اشار الى ان الغرب ارتكب خطا عندما طلب من اوكرانيا ان تختار بين اوروبا وروسيا.
&
واضاف جاويش اوغلو "للاسف مع ان جدار برلين انهار الا ان الجدار في اذهاننا لا يزال قائما".
&
وتابع انه واضافة الى التهديد الذي يمثله تنظيم الدولة الاسلامية فان التهديد "من الشرق" يمكن ان يكون من المواضيع الرئيسية التي سيتم التباحث بشانها خلال قمة وزراء خارجية دول الاطلسي التي تبدا الاربعاء وتستمر يومين في انطاليا.
&
وكانت العلاقات بين تركيا وروسيا تحسنت في الاشهر الماضية بينما تشهد برودة مع الاتحاد الاوروبي.
&
كما ان الدولتين تعملان معا على مشروع كبير لانبوب غاز جديد في البحر الاسود وكانت تركيا امتنعت حتى الان عن انتقاد الموقف الروسي ازاء اوكرانيا.
&
وتتهم الدول الغربية روسيا بتسليح انفصاليين في شرق اوكرانيا وبارسال قوات عبر الحدود وهو ما تنفيه روسيا بشدة.
&
الا ان وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والاميركي جون كيري اظهرا الثلاثاء في سوتشي اولى مؤشرات التهدئة بين بلديهما بعد ازمة استمرت اكثر من عام على خلفية الحدث الاوكراني، واعلنا عزمهما على العمل معا حول الملفات الدولية الكبرى.
&
واعلنت منظمة الامن والتعاون في اوروبا التي ينتشر مراقبوها في منطقة النزاع الاسبوع الماضي زيادة في اللجوء الى الاسلحة الثقيلة في شرق اوكرانيا، لا سيما استخدام قاذفات الصواريخ من طراز غراد.
&