&
الرباط:&أحبطت عناصر البحرية الملكية المغربية محاولة 93 مهاجرا غير شرعي من دول جنوب الصحراء الافريقية للعبور من شمال المغرب الى إسبانيا عبر جبل طارق، حسبما أفادت السلطات.
&
وأوضح بيان نقلته وكالة الانباء الرسمية السبت عن ولاية مدينة طنجة شمال المغرب ان الاشخاص الموقوفين "كانوا موزعين على ست مجموعات متفرقة، وتم إحباط محاولتهم وهم يستعدون للإبحار على متن خمسة قوارب مطاطية ومعدات تقليدية للسباحة".
&
من ناحية ثانية أفاد المصدر نفسه الجمعة أنه جرى الخميس إيقاف 11 شخصا كانوا بصدد القيام بمحاولة للهجرة غير الشرعية نحو اسبانيا.
&
كما أفادت الشرطة القضائية المغربية أنها تمكنت ليلة الخميس الجمعة بمطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء، من تفكيك شبكة دولية تنشط في مجال الهجرة غير الشرعية باستعمالها لوثائق سفر مزورة.
&
وتتكون هذه الشبكة حسب المصدر نفسه من خمسة أفراد (ثلاث رجال وامرأتان تتراوح أعمارهم بين 30 و44 سنة) حاولوا استعمال جواز سفر فرنسي مزور، تماما كما حصل في عملية سابقة بتاريخ 8 أيار/مايو الجاري حيث كانت هناك محاولة لتهجير مواطنة إفريقية أخرى نحو باريس.
&
وسبق للبحرية الملكية المغربية أن أحبطت منذ الثاني من أيار/مايو الجاري أربع محاولات للهجرة السرية من شمال المغرب نحو الجنوب الإسباني، حيث فاق عدد المهاجرين 100 حاولوا العبور دون جدوى.
&
وتكشف آخر احصائيات العام 2014 ان الهجرة غير الشرعية إلى الاتحاد الاوروبي آخذة في الارتفاع، حيث بلغت المحاولات 278 الفا أي قرابة ثلاثة أضعاف مثيلاتها في 2013، وفقا لوكالة "فرونتكس" المكلفة حماية الحدود في الاتحاد الاوروبي.
&
واعلنت الرباط بداية شباط/فبراير موافقتها على تسوية اوضاع نحو 18 ألف مهاجر غير شرعي من أصل أكثر من 27 ألفا في اطار "عملية التسوية الاستثنائية" التي بدات طيلة 2014 اثر انتقادات واسعة وجهتها منظمات حقوقية.
&