نظرًا لمحاصرتها فضائيا، وعزوف الكثيرين عن مشاهدتها اتجهت أنظار كثير من شركات تسويق المنتجات الدوائية من مستحضرات تجميل ومكملات غذائية وأعشاب مقلدة وضارة بالصحة إلى مواقع التواصل الاجتماعي خاصة انستغرام من خلال الإعلانات المضللة والتي رصدت دبي منها 719.

عبد الرحمن بدوي: أكدت دراسات حديثة أن سوق الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي ينمو بشكل مضطرد ومن المتوقع أن يصل حجمه عالمياً على الهواتف الذكية وحدها إلى 11 مليار دولار عام 2017، ما يشير لتوجه المعلنين نحو مواقع التواصل الاجتماعي، نظراً لانتشارها بشكل أكبر بين المستخدمين وسهولة إتاحتها عبر الهواتف الذكية.

وقال وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص في الإمارات، أمين الأميري، إنه تم رصد 719 مخالفة إعلانية لشركات متخصصة بالمجالات الطبية وهي تروج عن أدوية أو مكملات غذائية ذات ادعاء طبي مما لها الأثر السلبي الكبير على صحة، وسلامة الناس العام الحالي، من بينها 121 مخالفة على انستغرام خلال العام الحالي 2015.

عقاقير مجهولة

وأشار الأميري إلى تسارع وتيرة الترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أصبح سمة من سمات هذا العصر، بعد أن كان يقتصر في الماضي القريب على أشخاص غير مؤهلين يروجون لمستحضرات وعقاقير مجهولة المصدر والتركيب وتحمل ادعاءات طبية وصحية غير حقيقية في أغلب الأحيان رغبة في الثراء السريع، دون خضوع تلك المنتجات للإجراءات المعمول بها في أجهزة الدولة المعنية للتأكد من مأمونية وسلامة استخدام تلك المنتجات.

300 مليون متابع

وكانت دراسة سعودية قد أكدت في المنتدى العربي الرابع لمكافحة الغش التجاري والتقليد وحماية حقوق الملكية الفكرية، الذي عُقد مؤخرا في الرياض أن موقع انستغرام تحول لسوق افتراضي كبير حيث هناك نحو 300 مليون متابع له مع بداية العام الحالي، وهو ما يشكل خطورة.

وأشارت إلى أنّ الشابات السعوديات اللواتي تتراوح أعمارهنّ بين 21 الى 30 عاماً، يقبلن بشكل كبير على البضائع المقلدة والتي لا تحترم حقوق الملكية، ويروّج لها موقع "انستغرام"، موضحة، أن البضائع المقلدة هي الأكثر رواجًا عند المتسوقات عبر هذا الموقع، وأن الفئة الأكثر إقبالاً على الشراء كانت بين الحاصلات على التعليم الجامعي، مشيرة إلى أن سبب التسوق للبضائع المقلدة يعود إلى كونها توفر بضائع جديدة غير موجودة في الأسواق.

حماية المستهلك

وفي سياق متصل أعلن جهاز حماية المستهلك بمصر أنه رصد، نحو 1739 إعلاناً مضللاً تم عرضها على القنوات الفضائية خلال العام الماضي 2014، تم عرضها على شاشات القنوات الفضائية، بينما وصل عدد البلاغات المقدمة ضد هذه الإعلانات نحو 240 بلاغاً، تم إحالتها للنيابة العامة، ويستحوذ قطاعى الأعشاب الطبية والمنشطات الجنسية، على نحو %70 من الإعلانات المضللة.