دعا مبعوث الأمم المتحدة في اليمن أطراف النزاع في البلاد والتحالف العسكري الذي تقوده السعودية إلى تمديد الهدنة الإنسانية التي انتهت عند الساعة الثامنة بتوقيت غرينتش اليوم الأحد، في حين ربطت الحكومة اليمنية تمديد الهدنة بالأوضاع على الأرض.

الرياض: انتهت الهدنة التي اعلن عنها لمدة خمسة الايام في اليمن من اجل نقل مواد غذائية، عند الساعة 20,00 تغ الاحد ومن دون صدور اي اعلان عن امكانية تمديدها.
&
وكان المبعوث الدولي الجديد لليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد قد دعا الاحد في الرياض لدى افتتاح مؤتمر "انقاذ اليمن" الذي تشارك فيه اطراف يمنية بغياب الحوثيين، الى تمديد الهدنة الانسانية المؤقتة التي اعلنها التحالف العربي بقيادة السعودية.
&
وقال ولد الشيخ احمد "اناشد كافة الاطراف ان تجدد التزامها بهذه الهدنة لخمسة ايام اخرى على الاقل".
&
وكانت الهدنة قد بدأت مساء الثلاثاء بمبادرة من السعودية التي تقود تحالفا عربيا شن منذ 26 اذار/مارس حملة جوية ضد المتمردين الشيعة وذلك لدعم انصار الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي لجأ الى السعودية.
&
وتعتبر الامم المتحدة &ان الوضع الانساني "كارثي" في اليمن حيث قضى اكثر من 1600 شخص بينهم العديد من المدنيين منذ اذار/مارس الماضي.
&
من جهته قال خالد بحاح نائب الرئيس اليمني -والذي يرأس أيضا الحكومة اليمنية- إن إدارته تؤيد تمديد الهدنة، لكن القرار يتوقف على الوضع على الأرض.
&
وأكد بحاح لرويترز في الرياض أن هناك حاجة لأن تستمر الهدنة لفترة أطول وليس فقط لبضعة أيام، مشيرا إلى رغبة الحكومة اليمنية في تمديد الهدنة، وأن جهودا تبذل من أجل التمديد، ولكن الأمر يعتمد على الوضع على الأرض، كما قال.
&
ومنذ الثلاثاء التزمت الأطراف المتصارعة نسبيا بوقف إطلاق النار الذي يهدف إلى توصيل الغذاء والوقود والمؤن الطبية لملايين اليمنيين المحاصرين في الصراع منذ بدأ التحالف ضرباته الجوية يوم 26 مارس/آذار الماضي.