لم تستجب شركات فيسبوك وغوغل وتويتر لطلبات أمنية من السلطات الروسية بالكشف عن حسابات ومواقع، ما يجعلها عرضة للعقوبة.
&
إيلاف - متابعة: هددت وكالة مراقبة الاتصالات الروسية بمعاقبة فيسبوك وغوغل وتويتر، وحظر خدماتها والمواقع التابعة لها، بعدما اتهمت الوكالة الشركات الثلاث والخدمات التابعة لها بالتورط في أنشطة غير قانونية على الأراضي الروسية، ما سيعرضها للغرامة والحظر، بحسب ما نقلت صحيفة "غارديان" البريطانية &عن صحيفة "إزفيستيا" الروسية.
&
قانون التدوين
&
كان ماكسيم نيسنزوف، نائب مدير وكالة مراقبة الاتصالات الروسية وجه إنذارًا للشركات الثلاث في بداية الشهر الجاري، إذ أكد انتهاكها قانون التدوين بعدم تقديمها المعلومات التي طلبتها السلطات الروسية عن بعض الحسابات والمواقع.
&
وبحسب هذا القانون الذي أثار جدلًا كبيرًا في روسيا، يتم تغريم هذه الشركات المخالفة بـ300 ألف روبل عند المخالفة الأولى، و500 ألف روبل عند المخالفة الثانية، أو حظر خدماتها لمدة تصل إلى شهر كامل.
&
ومن شأن هذا الحظر أن يؤثر على مجموعة من الخدمات البارزة التي تقدمها الشركات الثلاث، كموقع "إنستغرام" المملوك لموقع فيسبوك، وموقع "يوتيوب" المملوك لشركة غوغل، والكثير من المواقع الأخرى.
&
يخرق الخصوصية
&
ويقضي قانون التدوين الروسي أن تستجيب مواقع التواصل الاجتماعي لطلبات أمنية تتقدم بها السلطات الروسية، خصوصًا الكشف عن معلومات خاصة بمدونين يبدون آراءهم في ما يجري في روسيا أو شبه جزيرة القرم، وهو القانون الذي اعترض عليه المدونون أولًا، لإساءته الكبيرة لحق حرية التعبير، واعترضت عليه الشركات التي تدير مواقع التواصل الاجتماعي، لأنه يخرق اتفاقية الخصوصية التي يوقعها المدون حال اشتراكه بأي من هذه المواقع، والتي تكفل المحافظة على معلوماته، إلا في حال صدور قرار قضائي بالكشف عنها.
&