اعتبر وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر الاحد أن الجيش العراقي لم "يبد ارادة بالقتال" في مدينة الرمادي غرب العراق، التي سقطت قبل أسبوع بأيدي تنظيم "داعش".

واشنطن: قال الوزير الاميركي في مقابلة مع شبكة سي ان ان، "ما حصل على ما يبدو أن القوات العراقية لم تبد ارادة بالقتال (...) لدينا مشكلة مع ارادة العراقيين في قتال تنظيم الدولة الاسلامية وفي الدفاع عن انفسهم".

واضاف الوزير الاميركي ان الجنود العراقيين "لم يعانوا من نقص في العدد، بل كانوا اكثر عددًا بكثير من القوات المقابلة، الا انهم انسحبوا من المنطقة".

وقال كارتر ايضًا "نستطيع ان نقدم لهم التدريب والتجهيزات، الا اننا بالتأكيد لا نستطيع أن نقدم لهم ارادة القتال".

وتابع الوزير الاميركي: "اما وقد قدمنا لهم التدريب والتجهيزات والمساعدات، آمل بأن يبدوا ارادة بالقتال، لانهم لن يتمكنوا من هزم تنظيم الدولة الاسلامية ما لم يقاتلوه".

واعتبر اشتون كارتر أن القصف الجوي الذي تقوم به قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة "فعّال، الا انه لا يمكن ان يحل مكان ارادة القوات العراقية بالقتال".

وتمكن مسلحو تنظيم الدولة الاسلامية الاحد من السيطرة على معبر حدودي بين سوريا والعراق بعد ايام قليلة من سيطرتهم على مدينة الرمادي كبرى مدن محافظة الانبار.

وادت الانتصارات الاخيرة لداعش الى طرح الكثير من الاسلحة حول نجاعة الاستراتيجية الاميركية، لأن شن ثلاثة آلاف ضربة جوية منذ آب/اغسطس الماضي لم يمنع هذا التنظيم من مواصلة تحقيق الانتصارات في العراق.

&