&
حیدر آباد:&ادت موجة الحر الشديد التي تشهدها الهند منذ اسبوع الى وفاة اكثر من 800 شخص بينما طلبت سلطات ولايات الجنوب من السكان اخذ الحيطة مع اقتراب الحرارة من الخمسين درجة مئوية.
واعلنت مصلحة الارصاد الجوية الهندية انها اصدرت تحذيرا من الحر الشديد في عدة ولايات حيث يتوقع ان تصل الحرارة الى 45 درجة مئوية في الايام القليلة المقبلة.
&
وقال المتحدث باسم المصلحة بي.بي. ياداف "اعتبارا من الان، لا نتوقع تراجع درجات الحرارة في الايام المقبلة".
وفي اوج الصيف في كل سنة تؤدي موجة الحر الى مئات الوفيات في مختلف انحاء البلاد فيما يعاني عشرات الالاف من انقطاعات في التيار الكهربائي.
&
وفي ولاية اندرا براديش (جنوب) الاكثر تضررا، توفي 551 شخصا خلال الاسبوع الاخير بينما بلغت درجة الحرارة حوالى 47 درجة مئوية.
&وتمت تعبئة مستشفيات الولاية للعناية بضحايا ضربات الشمس بينما تدعو السلطات السكان الى ملازمة منازلهم. وقد خلت شوارع حيدر اباد عاصمة الولاية من المارة.
&
وقال مسؤول وحدة ادارة الكوارث في المدينة بي تولسي راني ان "حكومة الولاية وضعت برامج معلومات تبث عبر التلفزيون ووسائل اعلام اخرى ليطلب من الناس عدم الخروج بلا قبعات وشرب المياه باستمرار".
واضاف "طلبنا من المنظمات غير الحكومية ايضا ومؤسسات الدولة فتح كل نقاط الامداد بالمياه ليتمكن كل سكان المدينة من الحصول على المياه".
&
وتطال موجة الحر جزءا كبيرا من الهند بما في ذلك العاصمة نيودلهي حيث تتسبب الحرارة المرتفعة في ذوبان الأسفلت على الطرقات.&
وقالت صحيفة هندستان تايمز ان درجة الحرارة التي وصلتالاثنين الى 45,5 درجة مئوية في نيودلهي هي الاعلى منذ عامين، وهذا اكثر من معدل الحرارة في هذه الفترة من السنة بخمس درجات.
&
ونشرت الصحيفة على صفحتها الاولى طريقا رئيسية في المدينة بدت فيها الخطوط البيضاء لعبور المشاة متعرجة ومتداخلة مع الاسفلت الأسود بفعل الحرارة.
وقال بائع الطعام الجوال في نيودلهي هاري اوم ان العمل قد سجل تباطؤا وان قلة من الاشخاص يجازفون بالخروج من منازلهم.
&
واضاف "كل الطعام يفسد رغم انني احضره صباحا. الناس لا تخرج من منازلها كما انهم لا يشعرون بالجوع بسبب الحر وانما يريدون تناول المياه طوال النهار".
وفي ولاية تيلانغا المحاذية لاندرا براديش توفي 231 شخصا منذ اسبوع وبلغت الحرارة 48 درجة مئوية.
&
وفي اوريسا (شرق) توفي احد عشر شخصا في موجة الحر. وقد اصدرت مصلحة الارصاد الجوية الهندية "تحذيرا" ليومي الثلاثاء والاربعاء في الولاية التي وصلت فيها درجات الحرارة الى 45.
وفي البنغال الغربية توفي 13 شخصا واوصت نقابة سائقي سيارات الاجرة اعضاءها بالحد من تنقلاتهم نهارا.وتؤدي موجات الحر الى وفاة مئات الاشخاص وخصوصا من الفقراء في الهند سنويا بينما يعاني عشرات الآلاف من انقطاع التيار الكهربائي بسبب الحمولة الزائدة للشبكة.
&
وقالت صحيفة هندستان تايمز ان هذه الظروف المناخية يمكن ان تسبب الجفاف في الولايات الاكثر تضررا بموجة الحر قبل موسم الامطار.
يتوقع ان يبدأ موسم الأمطار الموسمية في نهاية الشهر الجاري في كيرالا (جنوب) لكن المطر لن يصل الى السهول الجافة في الشمال قبل اسابيع.
&