اختارت مجلة "فوربس"&سيدة الأعمال السعودية لبنى بنت سليمان العليان،&ضمن قائمة أكثر 100 سيدة نفوذا في العالم للعام 2015، وتعد العليان الشخصية النسائية الأشهر في مجال الأعمال في السعودية.
&
الرياض:&اختيرت سيدة الأعمال السعودية لبنى بنت سليمان العليان في قائمة السيدات الأكثر نفوذاً على مستوى العالم لعام 2015 ، حيث اختارت مجلة فوربس أكثر 100 سيدة نفوذاً من 8 فئات مختلفة: مليارديرات، سيدات أعمال، فنانات،&سيدات من&المجال المالي، الإعلام، العمل الخيري، والمنظمات غير الحكومية "السياسة والتكنولوجيا" معتمدة في ترتيبها على 4 معايير"المال، الوجود الإعلامي، مناطق النفوذ والتأثير".
&
وتعد العليان الشخصية النسائية الأشهر في&الأعمال في المملكة العربية السعودية، كما اختارتها مجلة "Arabian business" من قبل، ثاني أقوى شخصية نسائية عام 2011 ضمن قائمة أقوى 100 سيدة عربية، وتصدرت سيدة الأعمال السعودية لبنى&العليان المرتبة السعودية الوحيدة في قائمة "أقوى نساء العالم" التي أصدرتها مجلة "فوربس" الأميركية في عام 2014.
&
وترجع لبنى العليان الفضل في نجاحها لوالدها&الذي يعد من أبرز رجال الأعمال السعوديين، الذين ساهموا في تحسين الاقتصاد السعودي، وازدهار المملكة في الستينات والسبعينات، عندما أسس مجموعة العليان التي سرعان ما أصبحت مجموعة اقتصادية ضخمة&بعد أن&كانت في البداية شركة شحن، ثم تطورت وضمت صناعة الأغذية والورق و البلاستيك .
&
ولدت&لبنى بمحافظة عنيزة في القصيم، وتلقت تعليمها خارج المملكة وحصلت على شهادة بكالوريوس في علم الزراعة من جامعة كورنيل في الولايات المتحدة، وماجستير من جامعة انديانا في إدارة الأعمال، كما حصلت على الوسام الملكي السويدي للنجم القطبي من الطبقة الأولى، والذي منحه لها ملك السويد كارل السادس عشر غوستاف، عام 2012 ، تكريماً لجهودها في تعزيز العلاقات بين بلادها والسويد.
&
أول عمل
&
تولّت لبنى في أول حياتها المهنية منصب الرئيسة التنفيذية لمجموعة العليان المالية، التي تأسست عام 1974، ثم سافرت الى نيويورك وعملت في بنك مورغان غورانت حتى عام 1981، ثم بعد ان حصلت على الكثير من الخبرة في هذا البنك الأميركي عادت&الى السعودية وأكملت العمل مع والدها، ثم بعد ذلك تم انتخابها كأول امرأة سعودية عضوًا في مجلس ادراة البنك السعودي الهولندي عام 2005 .
&
وأنشأت سيدة الأعمال برنامج العليّان للعمل الوطني النسائي للتوظيف والتطوير “أون وورد” (ONWARD) بهدف زيادة عدد المهنيات اللواتي لا يشكلن سوى نسبة ضئيلة من إجمالي القوى العاملة في السعودية، ويعمل البرنامج على إعدادهن لتولي مناصب قيادية تنفيذية في المستقبل.
&
وتتولى العليان مسؤولية أنشطة العمل التجاري والاستثمارات العائدة لمجموعة العليان، في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط، المساهم في أكثر من 40 شركة عملاقة، وتعتبر حتى اليوم، أضخم مستثمر في سوق الأسهم السعودي. فهي عضو في مجلس إدارة البنك السعودي الهولندي، المرأة الأولى التي تعيّن ضمن مجلس إدارة شركة سعودية، بالإضافة إلى كونها عضوًا في مجلس إدارة الشركة العملاقة في مجال التسويق (WPP) وعضوًا في مجلس أمناء مؤسسة الفكر العربي.
&
فلسفة حياتية
&
وتؤمن العليان بأن تغيير المجتمع لا يأتي إلا من خلال التعاون بين شقيه رجالا وسيدات، وترى أنه لا بد للمرأة من أن تجد لنفسها الفرصة بل تصنعها، فهي ليست من دعاة تعيين النساء في المناصب بشكل مصطنع، لكنها من دعاة نظام محايد، في ما يتعلق بالنوع الاجتماعي، وعلى الرغم من ذلك فتحت&لبنى العليان مجموعتها التجارية أمام المرأة السعودية وبإشراف منها جعلت لهن مكانة جيدة وتأثيرا في القرارات الصعبة.
&وتملك سيدة الأعمال حكمة دائما ما تضعها نصب عينيها لكي تقود الآخرين "سِرْ بجوارهم".
&
&
&

&