ردّت الاتحاد للطيران على افتراءات كبرى شركات الطيران الأميركية بتلقيها دعمًا حكوميًا، داعية واشنطن إلى الابقاء على "الاجواء المفتوحة".


دبي:&اعلنت شركة الاتحاد للطيران، التابعة لامارة ابوظبي، الثلاثاء انها سلمت وزارة الخارجية الاميركية ردًا حازمًا على الاتهامات التي توجهها إليها شركات الطيران الاميركية الكبرى، حول تلقيها المفترض دعمًا ماليًا من حكومتها، كما دعت الحكومة الاميركية إلى الابقاء على "الاجواء المفتوحة".
&
ردّ إماراتي
&
وتخوض شركات الطيران الاميركية الثلاث الكبرى، دلتا واميركان ايرلاينز ويونايتد، حملة في واشنطن لدفع الحكومة باتجاه إعادة النظر في سياسة "الاجواء المفتوحة"، التي تستفيد منها شركات الطيران الخليجية الكبرى، اذ تتهم نظيراتها في الخليج بأنها حصلت على دعم مالي بأكثر من 40 مليار دولار خلال السنوات الماضية.
&
وقالت الاتحاد، في بيان حول مضمون الرد: "الشركة لا تحصل على أي دعم مالي او ضمانات سيادية، كما انها وعلى عكس مزاعم المنافسين، لا تحصل على المحروقات أو خدمات المطار مجانًا او بأسعار مخفضة".
&
وشددت الشركة الاماراتية في ردها على الفوائد الكثيرة للاجواء المفتوحة بالنسبة إلى المستهلك الاميركي والعمال الاميركيين وشركات الطيران الاميركية وللتجارة والسياحة في الولايات المتحدة.
&
دعم مالي
&
وجددت الاتحاد التأكيد أن شركات الطيران الاميركية الثلاث الكبرى حصلت من الحكومة الاميركية على دعم مالي بقيمة 70 مليار دولار خلال السنوات الـ15 الماضية.
&
في المقابل، قالت الاتحاد انها حصلت منذ تأسيسها في 2003 على استثمارات من حكومة ابوظبي، التي تملكها بقيمة 14,3 مليار دولار، بينها 9,1 مليارات دولار كتمويل للاسهم، و5,2 مليارات دولار كقروض من المساهمين.
&
وذكرت الشركة انها حصلت على هذه الاموال "على أساس عمل الشركة بشكل تجاري، وعلى أن تؤمن مردودًا على الاستثمار على المدى البعيد وتسدد ديون المساهمين وتحقق ربحية مستدامة".
&
واستدانت الشركة الاماراتية 11 مليار دولار قروضًا طويلة الامد من الاسواق المالية العالمية، وقد سددت خمسة مليارات دولار من هذه الديون بينها 800 مليون دولار في 2014.
&
مركز وصل
&
وطيران الاتحاد هي واحدة من شركات الطيران الثلاث في الخليج&التي تحقق نجاحًا عالميًا، والتي نجحت في تحويل قسم كبير من حركة الملاحة الدولية إلى منطقة الخليج، التي باتت مركز وصل رئيسيًا للرحلات.
&
وكانت الشركات الاميركية اصدرت مع نقابات عمالية تقريرًا من 55 صفحة مطلع العام اعتبرت فيه أن طيران الامارات وطيران الاتحاد والخطوط القطرية تستفيد بشكل غير عادل من قروض ضخمة من دون فائدة، ومن دعم على خدمات المطارات، ومن حماية حكومية في مجال المحروقات، فضلًا عن الاستفادة من يد عاملة رخيصة، ما يشكل منافسة غير مشروعة في السوق.
&