أكد رئيس الوزراء العراقي، عدم وجود أي شروط سرية للتحالف الدولي على حكومته من اجل دعمها في مواجهة تنظيم "داعش"، أو أن يكون مؤتمر باريس الأخير للتحالف قد منحه مهلة &ثلاثة اشهر لإنجاز إصلاحاته قبل تنفيذ وعود دعم العراق. فيما تم الإعلان عن اضراب بدأه 475 متدربًا عراقيا في الأردن على طائرات أف 16 الأميركية، بسبب تخفيض مرتباتهم بنسبة 80 بالمائة.

لندن: نفى المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي تقديم التحالف الدولي المناهض لداعش مهلة&مشروطة للحكومة العراقية، في مؤتمر باريس الأخير مدتها ثلاثة اشهر لانجاز اصلاحاتها السياسية، مؤكدًا أن التقارير حول هذا الموضوع غير صحيحة وتأتي في الوقت الذي حاز فيه العراق على تأييد المجتمع الدولي واستجابته لدعوة رئيس الوزراء في زيادة الدعم والتأييد للعراق في مواجهة داعش .
وأكد المكتب أن "المعلومات عن وعود مشروطة غير صحيحة على الاطلاق،&ولم تطرح في مؤتمر باريس للتحالف الدولي ضد عصابات داعش الإرهابية، وليست هناك أي اتفاقات سرية، وليس من سياسة الحكومة اللجوء إلى اتفاقات من هذا النوع، وهي تعلن لشعبها كل ما تتوصل اليه بمنتهى الوضوح"، كما قال في بيان صحافي اطلعت على نصه "إيلاف" الخميس.
&
وشدد مكتب العبادي على "أن الحكومة العراقية ملتزمة بما ورد في البرنامج الحكومي المتفق بين القوى السياسية، والذي انبثقت على اساسه الحكومة الحالية في أيلول (سسبتمبر) الماضي، "الذي طبقت اغلب فقراته وهي تشرك جميع المكونات في قراراتها وتعمل معها من اجل القضاء على عصابات داعش الإرهابية وتحقيق الامن والاستقرار في العراق ".. داعياً جميع وسائل الاعلام إلى " توخي الدقة في نشر الاخبار التي يصب بعضها في خدمة الإرهاب".
وكانت تقارير اعلامية اشارت خلال الساعات الأخيرة إلى فرض مؤتمر باريس للتحالف الدولي ضد داعش، الذي عقد الثلاثاء الماضي بمشاركة رئيس الوزراء حيدر العبادي وحوالي 24 وزير خارجية من دول التحالف، شروطاً على الحكومة العراقية خاصة بمشاركة أوسع للسنة والاكراد في القرارات من اجل زيادة الدعم الدولي.
واشارت صحف عراقية اليوم إلى أن العبادي حصل على ثلاثة وعود مشروطة مقابل طمأنة العرب السنة بتسليح العشائر واقرار وتنفيذ قانون الحرس الوطني وتفعيل ملف المصالحة الوطنية والغاء مذكرات القبض القضائية ضد قادة سياسيين، والتي صدرت بدوافع سياسية سواء كانت تحت عنوان الإرهاب أو النزاهة، واقرار قانون العفو واعمال ملف التّوازن داخل الملف الحكومي وتحجيم مليشيات الحشد الشعبي على مستوى التسليح والانفاق المالي والمشاركة في القيادة &.
وقالت انه في مقابل تنفيذ تلك الوعود، تعهدت اميركا وبريطانيا بالتضييق على الاعلام "الجهادي"، فيما تعهدت الولايات المتحدة وفرنسا وايطاليا والسعودية بتجفيف منابع تمويل الإرهاب .. كما تعهدت تركيا ودول حلف الناتو الناتو بالسيطرة على الحدود، وتعهدت فرنسا وبريطانيا بايقاف تدفق المقاتلين الاجانب تجاه العراق وسوريا".
&
واشارت إلى انه تم تحديد مهلة ثلاثة اشهر لمراقبة ايفاء العبادي بوعوده التي قدمها إلى مؤتمر باريس الاول، الذي عقد اواخر العام الماضي، وأكدها مع اوباما في واشنطن وكررت عليه في مؤتمر باريس في الثاني من الشهر الحالي.
وكان التحالف الدولي لمواجهة داعش، قد قرر خلال اجتماعه في باريس الثلاثاء الماضي توسيع دعمه للعراق في حربه ضد داعش من خلال زيادة ضرباته الجوية وارسال المزيد من الأسلحة وتكثيف عمليات التدريب، موضحاً أن هذه الجهود ستظهر عاجلاً في محافظة الانبار من اجل تحرير عاصمتها الرمادي من سيطرة التنظيم، لكنه اشار إلى انه لا يمكن عزل دعم خطط الحكومة العراقية لتحرير اراضي البلاد عن المصالحة الوطنية، حيث لا يمكن الفصل بين المجلسين السياسي والعسكري، ولذلك فإن هذه الحكومة مطالبة بتنفيذ برنامج اصلاحات شاملة تحقق طموحات الشعب العراقي بأكمله وتضمن استقرار البلاد.&
وقد رد العبادي بالتأكيد على أن بلاده ماضية في تحقيق الاصلاحات السياسية المطلوبة وقطعت شوطاً كبيرًا فيها على جميع المستويات الامنية والعسكرية والسياسية والاقتصادية وتشريع القوانين المهمة.&
وحذر من أن تنظيم داعش لايشكل خطرًا على العراق وحده، وانما على دول المنطقة والعالم بأجمعه، ولذلك فإن جميع هذه الدول مطالبة بالعمل على التعاون مع العراق وتقديم مزيد من الدعم له على الارض.&
&
اضراب للمتدربين العراقيين على طائرات أف 16
اعلنت نائبة عراقية اليوم عن اضراب بدأه 475 متدربًا عراقيًا في الاردن على طائرات أف 16 الاميركية بسبب تخفيض &مرتباتهم بنسبة 80 بالمائة.
وطالبت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عواطف نعمة رئيس الوزراء حيدر العبادي بالتدخل وإصدار توجيه بصرف رواتب الضباط المشتركين في دورة طائرات اف 16 في الأردن، التي تم تقليلها بنسبة 80% بأمر من وزيري الدفاع والمالية .
وأوضحت أن 475 متدرباً فنياً على طائرة اف 16 امتنعوا عن الذهاب إلى الدورة، ومازالوا متواجدين في الفندق الذي يقيمون فيه بعمان بسبب تخفيض رواتبهم بنسبة 80% بأمر من وزيري الدفاع خالد العبيدي والمالية هوشيار زيباري، كما نقلت عنها الوكالة الوطنية العراقية للانباء اليوم .. موضحة أن "المدرب الأميركي يطالبهم حالياً بالتوقيع على ورقة تثبت عدم رغبتهم في إكمال الدورة، وفي حال توقيعهم عليها مضطرين، فهذه خسارة كبيرة في ظرف نحن أحوج ما نكون فيه إلى تدريب ضباطنا وجنودنا".
&
واشارت إلى أن كل متدرب عراقي مهما كان انتماؤه هو مكسب للعراق، "إلا أن ما نراه اليوم يمكن تفسيره من قبل البعض بأنه استهداف واضح للضباط الشيعة، نظراً لكون الغالبية العظمى من المتدربين في هذه الدورة من محافظات معينة، وهذا الإستهداف والفرز الطائفي مرفوض، وقد لمسناه سابقاً وللأسف من خلال إقصاء العديد من القادة والضباط لمجرد كونهم من المكون الشيعي"، بحسب قولها.
وشددت النائبة نعمة على ضرورة تدخل رئيس الوزراء شخصياً لحسم الموضوع وإصدار توجيه بصرف رواتب المتدربين كاملة وبشكل عاجل.
وبالترافق مع اعلان عن هذا الاضراب، فقد تفقد وزير الدفاع خالد العبيدي قاعدة بلد الجوية، وهي الأكبر في البلاد وتقع شمال بغداد لغرض الوقوف على جاهزيتها واستعدادها لاستقبال طائرات اف 16الأميركية، التي ستصل خلال الصيف الحالي، كما قالت الوزارة في بيان صحافي اطلعت على نصه "إيلاف"، حيث يتدرب عليها حاليا طيارون عراقيون في ولاية اريزونا الاميركية.&
&
واوضحت الوزارة أن العبيدي زار قاعدة بلد الجوية لغرض الوقوف على جاهزية واستعداد القاعدة والمنشآت والبنى التحتية للقاعدة، التي ستستقبل طائرات اف 16 في صيف هذه السنة، حيث استمع إلى شرح مفصل عن الأعمال الجارية من قبل قائد القاعدة والشركات العاملة والمشرفة على إعادة تأهيلها.&
وأوضح وزير الدفاع "ان الأعمال تسير وفق الخطط المعدة لذلك، وسيتم إكمال العمل وفق الجدول المعد لها".. وقال إن القاعدة اصبحت مهيأة لاستقبال طائرات أف 16 التي ستعزز عمليات القوة الجوية العراقية في ملاحقة الإرهاب والحاق الهزيمة بتنظيم داعش. &
يذكر أن شركة "بيكر انترناشنال" الاميركية تقوم بتوفير جميع الخدمات والموارد والأمور الإدارية المطلوبة لدعم برنامج تجهيز القوة الجوية العراقية بطائرات أف16 المقاتلة بضمنها جميع الاعمال المتعلقة بجوانب التخطيط والتصميم، والجهد الهندسي والتقييمات الهندسية مع ادارة عمليات الانشاءات وهندسة وتصميم شبكة مجاري المياه في القاعدة مع تجهيزها بمحطة توليد الطاقة الكهربائية . كما تقوم الشركة بتهيئة المدارج وابراج المراقبة مع توفير جميع المستلزمات المتعلقة بخدمات السيطرة على الحركة الجوية في القاعدة مع خدمات الصيانة والمتابعة وتدريب فريق خاص على الإسعافات الطبية في القاعدة، مع خدمات الاتصالات والخدمات العامة والأمنية الالكترونية والملاحة الجوية.
&
كان سفير واشنطن في بغداد ستورت جونز قال مؤخراً إن بلاده ستسلم طائرات إف 16 للعراق في الشهر المقبل، وأوضح أن "طائرات إف 16 جاهزة للتسليم إلى العراق في شهر تموز (يوليو) المقبل من دون أن يوضح عددها،&وأضاف أن "الولايات المتحدة سلمت العراق منذ الصيف الماضي كميات هائلة من الأسلحة والذخيرة، ودربت عشرة آلاف مقاتل وجهزت هؤلاء المقاتلين بجميع التجهيزات &فضلاً عن تسليم العراق 250 عربة مدرعة".
وكانت بغداد قد طلبت منذ ثلاث سنوات شراء 36 مقاتلة إف 16 التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن ويبلغ ثمن الواحدة منها 65 مليون دولار، لكن التسليم المبدئي إلى قاعدة بلد الجوية شمالي بغداد العام الماضي تأجل بسبب اعتبارات أمنية بعد أن اجتاح متطرفو داعش مناطق في العراق.
&
فيديو لتفقد وزير الدفاع عمليات اكمال بناء قاعدة بلد لاستقبال طائرات أف 16:
&
&