: آخر تحديث
سيضطر لتشكيل حكومة ائتلاف وتقليص طموح النظام الرئاسي

حزب أردوغان يفقد الأغلبية في البرلمان التركي

أظهرت النتائج الأولية شبه الرسمية للانتخابات التركية أن حزب العدالة والتنمية لم يحقق الأغلبية في البرلمان وبذلك يتعين عليه تشكيل حكومة ائتلاف، كما أن النتائج أحبطت طموحات أردوغان بنظام رئاسي.


نصر المجالي: حسب النتائج الأولية، حقق حزب العدالة والتنمية 40.83% والشعب الجمهوري 25.13% والحركة القومية 16.42% والشعوب الديمقراطي 12.84%.

ومع هذه النتائج فإن حزب العدالة والتنمية ربما يضطر اما لتشكيل حكومة اقلية أو ائتلاف، وينظر إلى حزب الحركة القومية منذ وقت طويل على انه الشريك المحتمل لحزب العدالة والتنمية.

كما أن تقلّص عدد المقاعد التي يشغلها نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم ستقوّض خطط الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لتعديل الدستور بحيث تنقل صلاحيات رئيس الحكومة الى رئيس الجمهورية.

وتنافس في المعركة الانتخابية 20 حزبًا سياسيًا، إضافة إلى 165 مرشحًا مستقلًا، ويبلغ عدد الناخبين داخل تركيا 53 مليونًا و765 ألفًا و231 ناخبًا، فيما يصل عددهم خارج البلاد إلى مليونين و876 ألفًا و658 ناخبًا.

تصريح فورال

وقال نائب رئيس حزب الحركة القومية التركي يوم الأحد إن من السابق لاوانه بالنسبة له القول ما اذا كان الحزب سيبحث المشاركة في حكومة ائتلافية مع حزب العدالة والتنمية الحاكم.

وقال اوكتاي فورال نائب رئيس الحزب "سيكون من الخطأ بالنسبة لي إصدار تقييم بشأن ائتلاف.. سيقيم حزبنا ذلك في الفترة القادمة. اعتقد أن حزب العدالة والتنمية سيحدد تقييماته الخاصة الجديدة بعد هذه النتائج."

الشعوب الديموقراطي

من جهته، قال حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد في تركيا يوم الأحد إن النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية تشير إلى أنه قد يحصل على 80 مقعدا من 550 وسيدخل البرلمان كحزب للمرة الأولى.

وقال النائب سيري ثريا أوندر من الحزب خلال مؤتمر صحفي في أنقرة "بناء على نتائج الانتخابات الأولية فنحن على اعتاب دخول البرلمان وسنفوز بثمانين مقعدا."

انتهاء التصويت

وكانت عملية التصويت في الانتخابات العامة التركية، انتهت في تمام الساعة الخامسة مساء اليوم الأحد، حسب التوقيت المحلي للبلاد، (14:00بتوقيت غرينتش).

وأدلى الناخبون الأتراك، أصواتهم في 174 ألف و236 صندوق انتخابي، موزعين على المراكز الانتخابية، في كافة أرجاء تركيا.

ومع انتهاء موعد عملية الاقتراع، سمح مدراء المراكز الانتخابية للمواطنين الذين كانوا يقفون في طوابير أمام مراكز الاقتراع، قبل انتهاء الموعد، الإداء بأصواتهم.

كما انتهت عملية التصويت في المنافذ الحدودية التركية، التي كانت قد بدأت منذ الثامن من آيا/ مايو الماضي، حيث من المقرر أن تفتح صناديق انتخابات الخارج، التي جرت في  122 ممثلية في 54 دولة، بالتزامن مع  فتح صناديق انتخابات الداخل.


عدد التعليقات 14
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. VIVA HADEP
دابان الباشوري - GMT الأحد 07 يونيو 2015 17:53
الف مبروووووووووووووك لحزب الشعوب الديمقراطي ( HADEP)
2. الفرق احدثه ملايين من
اصوات الارمن - GMT الأحد 07 يونيو 2015 19:33
ان الفرق احدثه ملايين من اصوات الارمن المستكردين والمستتركين المسلمين والدين بدأوا بالالاف باعتناق المسيحية والرجوع الى دين ابائهم والذين اجبروا على تركها بالاضافة الى الامة الارمنية المسيحية القوية في تركيا والذين صوتوا للحزب الشعبي الديمقراطي الكردي وذلك حسب الاتفاق الكردي- الارمني في تركيا حيث ان عددا من نواب الحزب الكردي سيكونون ارمن وان الحزب الكردي اعترف بالابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 والحزب الكردي ونوابه الارمن سيثيرون الابادة الارمنية في البرلمان التركي وسيدعون البرلمان التركي للاعتراف بابادة الارمن على يد الاتراك وبمساعدة العشائر الكردية
3. خاتم السلطان ضاع
م٠ب - GMT الأحد 07 يونيو 2015 19:57
فتشوا عليه يا عبيد ٠مكافأة كبيره للي يلاقيه٠٠نعطيه وزاره بحقيبه ٠
4. kifaya
ahmad - GMT الأحد 07 يونيو 2015 20:01
معليش يا ارد وغان، تعيش و تاكل غيرا. لو دامت لغيرك ما وصلت لكَ!!
5. تعازی حارە
ازاد - GMT الأحد 07 يونيو 2015 20:24
الی الاحزاب الاسلامیە التی تسمی غدرا الکردیە ،کما نقدم التعازی الی البارزانی وحزبە الذین شارکوا الاردوغان بالمال والجهد من خلال دعم احزاب کارتونیە فی المناطق الکردیە لتشتیت صوت الکرد لتذهب الاصوات لاردوغان او دفع الاموال لروساء العشائر الکردیە للتصویت لاردوغان علما ان اعلامهم قاطبە کالببغاء کانت تمنی النفس بخسارە الحزب الکردی وفوز سلطانهم اردوغان .مبروک فوز اخوتنا
6. السلطان الوهمان والرازاني
متواضع وصريح ولكن - GMT الأحد 07 يونيو 2015 20:39
قلنا واكدنا انه لا داعش ولا البرازاني سيرجع وهم السلطان الوهمان اردوغان في القرن الواحد والعشرين والخلافة العثمانية والخلافة الداعشية الى طي النسيان رغم الالام والاحزان لكل الشعوب وللحديث بقية وتتمة والاتي اعظم للبرازاني المتكتك دائما وعلى حساب العراق وشعب شمال العراق الذي ابتلى بتكتيكات ومنذ بداية العائلة -نعم -العائلة البرازانية ونقل البندقية من كتف الى كتف والنتيجة الحيرة والخسارة ولكن ابدا لا يتعلمون من الدروس الماضية -وشكرا ايلاف
7. الارمن والكورد
سيروان1 - GMT الأحد 07 يونيو 2015 20:52
مبروك لشعب الكوردي واخواننا الارمن.
8. انك ضحية ارهابك
jj - GMT الأحد 07 يونيو 2015 21:16
الشعب السوري يمهل لكنه لا يهمل وستكون سوريا بدون ارهابييك غصبة عنك واصدقائك من الناتو ...
9. نصر المجالى
ئارى - GMT الأحد 07 يونيو 2015 21:52
يا استاذ رجاء صحح مقالتك حزب الشعب الديمقراطى ليس مؤيدا للاكراد حسب زعمك وانما حزب كوردى صرف ويعمل للحصول على الحقوق القومية للشعب الكوردى كباقى اجزاء الاخرى فى كوردستان الكبرى
10. مصيبة العرب
أبو الحكم - GMT الأحد 07 يونيو 2015 22:33
الفائز الكبر هو الشعب التركي الذي تعطيه الدمقراطيته التغيير عكس العرب


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. منتدى الفكر العربي يرحب بتفاهمات اليمن
  2. فريق ترمب يدافع عن العلاقات مع السعودية
  3. أوكرانيا تنظم مجمعًا لتأسيس كنيسة أرثوذكسية مستقلة عن موسكو
  4. ترمب يُعلنها: أهلا بالمعركة
  5. دراسة: شعب العراق فتي.. ثلثا أسره يمتلكان مساكن ونصفهم سيارة
  6. جمعيات القضاة المغاربة تدرس رفع قضية قذف ضد الوزير الرميد
  7. خفض موازنة التحقيق في تواطؤ ترمب المفترض مع روسيا
  8. أستراليا تعترف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل
  9. يد دونالد ترمب تقترب من الصحراء
  10. هل أطلق الشباب رصاصة الرحمة على التلفزيون التقليدي؟
  11. برلمانيون يطالبون حكومتهم بإعادة تعريف الإسلاموفوبيا
  12. العراق يتطلع لمزيد من التفاهمات لانهاء النزاع اليمني سلميا
  13. محلّلون: اتفاقات اليمن الهشة بحاجة إلى الحماية
  14. السعودية ترحّب باتفاق السويد
  15. تعرّف على أبرز الأحداث التي طبعت عام 2018
في أخبار