آبوجا: يعقد مسؤولون عسكريون كبار من نيجيريا والنيجر وتشاد والكاميرون وبنين اجتماعا الثلاثاء في العاصمة النيجيرية ابوجا لتعزيز خطتهم في مواجهة جماعة بوكو حرام الاسلامية. وهذا الاجتماع لرؤساء هيئات اركان جيوش الدول المتحالفة ضد بوكو حرام ياتي قبل قمة لرؤساء الدول الخمس كما اعلن بيان صادر عن القوات المسلحة النيجيرية.

ويهدف التحالف ضد الحركة الاسلامية الى تشكيل قوة جديدة تكون اكثر تجانسا بدعم من الاتحاد الافريقي. وهذه القوة المتعددة الجنسيات التي يرتقب ان تبدأ عملها في تشرين الثاني/نوفمبر سيكون مقرها في العاصمة التشادية نجامينا على الارجح بقيادة نيجيرية.

وسبق ان تعاونت نيجيريا وتشاد والنيجر والكاميرون عسكريا في شمال شرق نيجيريا قرب حدودها المشتركة وسجلت منذ اشهر نجاحا في معركتها ضد بوكو حرام. وتعهد الرئيس النيجيري الجديد محمد بخاري وهو جنرال سابق تولى مهامه في 29 ايار/مايو بهزم تمرد بوكو حرام الذي اوقع عشرات الاف الضحايا منذ ستة اعوام.

وامر الرئيس بخاري الذي سبق ان زار النيجر وتشاد بنقل مركز القيادة العسكرية النيجيرية من العاصمة ابوجا الى مايدوغوري كبرى مدن شمال شرق البلاد الذي يشهد تمردا اسلاميا.
&