تونس: أنقذت القوات البحرية التونسية الأربعاء قبالة سواحل مدينة بن قردان (جنوب) الحدودية مع ليبيا 356 مهاجرا غير شرعي أغلبهم أفارقة، تعطل المركب الذي كان يقلهم بعدما ابحر من السواحل الليبية باتجاه جزيرة لامبيدوزا الايطالية، بحسب ما افاد مسؤول في منظمة الهلال الاحمر التونسي.

وقال عمارة لملوم المسؤول في مكتب الهلال الاحمر التونسي في بن قردان ان جيش البحر التونسي "أنقذ" المهاجرين غير الشرعيين ووجه مركبهم نحو ميناء "الكتف" في بن قردان. واضاف ان& 38 امراة إحداهن حامل، وسبعة اطفال بينهم رضيع في شهره الثاني كانوا من بين الركاب.

وتابع انه تم نقل اربعة اشخاص بينهم المرأة الحامل الى المستشفى لافتا الى ان بقية المهاجرين في صحة جيدة. وقال ان اغلب المهاجرين غير الشرعيين يحملون جنسيات السودان ومصر والمغرب ومالي، بالاضافة الى باكستان وسوريا.

وتواجه السلطات التونسية تزايدا في نداءات الاستغاثة من مهاجريين غير شرعيين يبحرون من سواحل ليبيا المجاورة الغارقة في الفوضى، وتنتهي رحلاتهم قبالة سواحل تونس بتعطل محركات المراكب المتداعية التي تقلهم أو بتسرب المياه اليها.

وبحسب الهلال الاحمر التونسي، انقذت القوات البحرية التونسية في ابريل/نيسان الماضي أكثر من 300 مهاجر غير شرعي قبالة سواحل جرجيس (جنوب) و169 آخرين في مارس/آذار. وتشكو السلطات التونسية من نقص في الامكانات البشرية والمادية الضرورية لانقاذ المهاجرين وايوائهم.

وقال عمارة لملوم "لا نعرف حتى الان أين سنؤوي المهاجرين الـ 356" الذين انقذهم الجيش الاربعاء. وعادة يتكفل الهلال الاحمر التونسي بالمهاجرين الناجين لكنه يطلب لهم احيانا الغذاء والملابس من السكان.&وتستغل شبكات لتهريب الاشخاص حالة الفوضى العارمة في ليبيا لايصال مهاجرين غير شرعيين نحو ايطاليا وكسب المال.

ومنذ بداية العام الحالي وصل 103 آلاف مهاجر غير شرعي، اغلبهم من دول افريقيا جنوب الصحراء، الى اوروبا عبر البحر المتوسط بحسب ما اعلنت الثلاثاء مفوضية الأمم المتحدة العليا للاجئين التي اوضحت ان 54 الفا من هؤلاء وصلوا الى ايطاليا و48 الفا الى اليونان و91 الى جزيرة مالطا و920 الى اسبانيا.

وبحسب المنظمة الدولية للهجرة فان نحو 1770 مهاجرا غير شرعي آتين من شمال افريقيا والشرق الاوسط من بينهم نساء واطفال قضوا او فقدوا منذ بداية 2015 خلال محاولتهم عبور البحر المتوسط نحو سواحل جنوب اوروبا.

وفي 2014 وصل 220 الف مهاجر غير شرعي الى أوروبا عبر البحر المتوسط بحسب ارقام الوكالة الاوروبية لمراقبة الحدود (فرونتكس).