باريس: اعرب قائد القوات الجوية الفرنسية الجنرال ديني ميرسييه الاربعاء عن ثقته بتوقيع عقود بيع اخرى لطائرات رافال المقاتلة قبل نهاية العام الحالي. وقال ميرسييه للصحافيين "اعتقد كثيرا بامكانية توقيع عقود اخرى لبيع رافال على المدى القصير"، وذلك بعد العقود الثلاثة خلال الاشهر الماضية مع مصر والهند وقطر.

وردا على سؤال حول امكانية التوصل الى تلك العقود بحلول نهاية العام، اجاب بـ"نعم"، من دون الدخول في تفاصيل حول الدول التي من المتوقع ان توقع فرنسا معها. وفي نيسان/ابريل، اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ان مباحثات بيع طائرات رافال للامارات العربية "على الطريق السليم".

واوضح ميرسييه انه لا يتوقع توقيع اي عقد جديد خلال معرض باريس الجوي في مطار لو بورجيه (15-21 حزيران/يونيو) رغم حضور العديد من الوفود لهذا المعرض. وتوقع مشاركة عدد اكبر من الوفود في هذا المعرض من المرات السابقة، وخصوصا مشاركة عدد كبير من رؤساء الاركان. وقال ان "هذا دليل على اهمية قطاع الطيران الفرنسي".

وتأمل شركة "داسو" توقيع عقد رابع لبيع طائراتها رافال قبل نهاية العام، وفق ما اكد بداية حزيران/يونيو رئيس مجلس ادارتها اريك ترابييه.

ويبحث الجيش الفرنسي مع قطر برنامجا طموحا لتدريب الطيارين والتقنيين، وفق ميرسييه، الذي اشار الى ان "قطر تريد مضاعفة قواتها الجوية بحصولها على مقاتلات رافال. سندرب شبانا لسنوات عدة مع نقل فعلي للمعرفة العملانية".

وفي ما يتعلق بالطيارين المصريين الذين ارسلوا للتدرب على رافال فهم اصلا يملكون خبرة عالية وليسوا بحاجة سوى الى تدريب مكمل.
&