فيما أكد& وزير الخارجية اليمني رياض ياسين عدم وجود مبادرة عُمانية لحل الأزمة، دعا مجلس الأمن في بيان له إلى هدنة إنسانية جديدة في البلاد، كما دعا كل الأطراف اليمنية إلى المشاركة في جولة جديدة من المباحثات.

إيلاف - متابعة: دعا مجلس الأمن الدولي إلى هدنة جديدة في اليمن، كما دعا كل الأطراف اليمنية إلى المشاركة في جولة جديدة من المباحثات من دون شروط مسبقة. وقال المجلس في بيان صحافي إن الدول الأعضاء في المجلس تحث جميع أطراف الأزمة على النظر في اقتراحات المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد لهدنة إنسانية تؤدي إلى وقف مستدام لإطلاق النار.
&
وأضاف أن الدول الأعضاء طالبت جميع الأطراف بضرورة "الامتثال" للقانون الإنساني الدولي، وتسهيل وصول المساعدات إلى اليمنيين.
&
وفي سياقٍ متصل، دعا مسؤول الإغاثة بالأمم المتحدة، ستيفن أوبراين، إلى تقديم مزيد من المساعدات لليمن.
&
وقال أوبراين إن ثمانين في المئة من سكان اليمن البالغ عددهم خمسة وعشرين مليون نسمة، يحتاجون لـلمساعدة، وإن نصف سكان البلاد على بعد خطوة واحدة من المجاعة، مضيفاً أن الشحنات التجارية تراجعت إلى 15 في المئة من مـستـوياتها قبل الأزمة.

لا مبادرة عمانية

إلى ذلك، أكد وزير الخارجية اليمني رياض ياسين عدم وجود مبادرة عُمانية لحل الأزمة اليمنية. وقال في حوار أجرته معه "الشرق الأوسط" إن يوسف بن علوي، الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العماني "أكد لنا خلال لقائه بالكويت أنه لا توجد مبادرة عمانية في شأن اليمن، لكنّ هناك تعاونًا إنسانيًا وصحيًا وإغاثيًا". وعبر ياسين عن ترحيبه بالجهود العمانية في هذا الجانب الإنساني.

&ورأى ياسين، من ناحية أخرى، أنه لا توجد حاجة لتنظيم مؤتمر جديد في جنيف بعد فشل المشاورات التي جرت الأسبوع الماضي. وقال ياسين إنه بعد فشل المشاورات التي جرت في جنيف الأسبوع الماضي، سيكون هناك جهد مشترك مع المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بالتعاون مع جميع الأطراف الدولية، لإيجاد آلية تنفيذية للقرار 2216.
&