قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن في بغداد اليوم عن إكمال عمليات تدريب وتسليح 6 أفواج قتالية للبدء بعمليات تحرير مدينة الرمادي، فيما دعا المرجع السيستاني إلى اعتماد خطط عسكرية لحرب مدن تواجه تنظيم "داعش".

لندن: قال الناطق باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن انه ضمن خطة وزير الداخلية &محمد سالم الغبان وبإشراف مباشر من قبل اللواء هادي رزيج، قائد شرطة الأنبار في تحويل شرطة الرمادي والأقسام الملحقة بها إلى أفواج طوارئ قتالية فقد وصل عدد هذه الافواج إلى ستة افواج متكاملة. وأشار إلى ان اعداد هذه الافواج القتالية تم عبر تطبيق خطة تدريب عالية المستوى من خلال خبراء تدريب مهنيين ذوي خبرة في مجالات القتال وحرب المدن والمعنويات النفسية والقتالية وتم تجهيز هذه القوة بالسلاح ومستلزمات المعركة وقد وصل الاستعداد إلى مراحل متقدمة جدًا من أجل مشاركة هؤلاء المقاتلين في عمليات تحرير الرمادي، والمناطق الأخرى ومسك الأرض بعد ذلك.
&
وأضاف العميد معن في بيان صحافي الجمعة اطلعت على نصه "إيلاف" أن شرطة الأنبار استمرت بعملية ملاحقة الخلايا الإرهابية والأخرى النائمة المرتبطة بتنظيم داعش الإرهابي، حيث تم إلقاء القبض على أكثر من أربعين متهما في مناطق عامرية الفلوجة والمدينة السياحية في الحبانية ومدينة الخالدية في محافظة الأنبار، وقد اعترف هؤلاء بمحاولتهم القيام بأعمال إرهابية لزعزعة الأمن في هذه المناطق الامنة . واوضح ان قسما من هؤلاء المعتقلين هم من الهاربين من السجون تم إلقاء القبض عليهم من خلال الجهد الاستخباري لشرطة الأنبار وتعاون المواطنين &الكبير مع القوات الأمنية.
واضاف العميد معن إن القوات الأمنية أحبطت هجوما لتنظيم داعش على نظام التقسيم الذي يقع على ذراع دجلة شمال غرب الفلوجة في محافظة الأنبار، مبيناً أن الوحدات العسكرية الأرضية اشتبكت مع العدو معززة بإسناد جوي من طيران التحالف الدولي حيث وجه الأخير 13 ضربة جوية. وأكد قتل 31 عنصرا لتنظيم داعش خلال غارات التحالف، فيما تم تدمير سيارتين تحملان رشاشات مع مفرزة هاون إضافة إلى تدمير عدة مواقع للتنظيم.
&
وعن سير العمليات العسكرية قال مسؤول عسكري عراقي إن القوات الأمنية تمكنت من تفكيك 3 منازل مفخخة وتدمير عجلتين وقتل من فيها في قضاء بيجي شمال تكريت في محافظة صلاح الدين (170 كم شمال غرب بغداد). وقال قائد قوات الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت انه تم تفكيك 3 منازل مفخخة وتدمير عجلتين تحملان رشاشات أحادية ومدافع هاون وقتل من فيها من عصابات داعش في مناطق متفرقة من قضاء بيجي في محافظة صلاح الدين.
يذكر ان تنظيم داعش تمكن خلال الشهر الماضي من احتلال مدينة الرمادي عاصمة محافظة الأنبار الغربية فيما لايزال يحتل مناطق متفرقة من المحافظة وخاصة مدينة الفلوجة التي يفرض سيطرته عليها منذ مطلع عام 2014.
&
السيستاني يدعو لاعتماد خطط لحرب مدن تواجه داعش
ودعا معتمد للمرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله السيد علي السيستاني إلى اعتماد خطط عسكرية لحرب مدن تواجه تنظيم "داعش".
وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة الجمعة بالصحن الحيدري للامام الحسين في مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) اليوم وتابعتها "إيلاف" انه في الوقت الذي يحقق المقاتلون العراقيون انتصارات على تنظيم داعش الإرهابي ويتساقط منهم الشهداء على مذبح الحرية، من اجل الحفاظ على أمن العراق وحريته فإنه يجب على المسؤولين العسكريين اتباع التنسيق الميداني بين المجاميع القتالية في الميدان وسلوك طرق غير تقليدية في مواجهة العدو وإنما اتباع اساليب حرب المدن والمساهمة في تقليل الخسائر البشرية والمادية بحيث يكون هذا الامر في مقدمة سلم الأولويات.
وطالب القادة العسكريين بضرورة الاستفادة من الخبرات المهنية من أجل وضع الخطط لكل معركة يريدون خوضها انطلاقا من مسؤولياتهم في تحقيق النصر.
&
وشدد الكربلائي على ضرورة الاهتمام بجرحى المعارك الذين يصابون في الحرب مع الإرهاب لإشعارهم بقيمة تضحياتهم في الذود عن العراق، مشيرا إلى وجود شكاوى من عدم عناية بعض المستشفيات والمراكز الصحية بهؤلاء الجرحى داعيا إياها إلى وضع كل امكاناتها البشرية والمادية للعناية بهؤلاء الجرحى معتبرا ذلك مسؤولية شرعية ووطنية واخلاقية ملقاة على كاهل المسؤولين . واكد ضرورة الاسراع بإرسال الجرحى الذين لا يتوفر علاجهم في العراق إلى الدول المتقدمة بأسرع وقت لعلاجهم قبل حصول مضاعفات في إصاباتهم. وشدد على العمل على تفادي اي تصرف يسيء إلى الجرحى او يشعرهم بأنهم عبء على الاخرين.
&
وحول ظهور بعض العادات الشاذة بين الشباب العراقيين قال معتمد السيستاني إن المسؤولية تقتضي الاهتمام بشريحة الشباب وتوجيه طاقاتهم نحو الاستثمار الافضل الذي يكفل تقدمهم. وعبر عن الاسف لتنامي ظواهر شاذة ومؤذية بين الشباب وممارسة عادات تضر بنفسياتهم واجسادهم مثل الادمان على تدخين الأركيلة ومتابعة السيئ من مواقع الانترنت.
واشار الكربلائي إلى انه لان الشباب هم عماد البلد فيجب العمل على توظيف طاقاتهم الفكرية والنفسية والجسدية وتوفير كل ما يلبي حاجاتهم ويملأ فراغهم بكل ماهو مفيد. ودعا الأسر والمؤسسات الثقافية ومؤسسات المجتمع المدني إلى وضع برامج تكفل صلاح الشباب وابعادهم عن الممارسات الشاذة والضارة بهم وببلدهم.
&
وجاءت دعوة السيستاني لاعتماد خطط لحرب مدن تواجه داعش في وقت طالب قادة الجيش والشرطة العراقيين الذين يقودون معركة مستمرة للسيطرة على بيجي، أكبر مصفاة نفطية في البلاد بتغيير الأساليب المتبعة في قتال تنظيم داعش .
وقال القادة إنهم لن يستطيعوا هزيمة تنظيم داعش، إلا إذا غيروا الأساليب التي يستخدمونها من أجل تحسين القدرة على مجاراة أساليب حرب العصابات التي يتبعها داعش. وتبادل تنظيم داعش والقوات الحكومية السيطرة على مجمع المصفاة مترامي الأطراف، الواقع قرب بلدة بيجي إلى الشمال من بغداد، عدة مرات على مدى عدة أشهر من القتال.
&
وقال العميد ناصر الفرطوسي، قائد قوة الرد السريع التابعة لوزارة الداخلية والمكلفة باستعادة بيجي "إن مقاتلي داعش محترفون في حرب العصابات، على عكس قواتنا التي تتبع أساليب قتالية قديمة". وأضاف "نحن نتلقى النيران من أحد الشوارع في بيجي وعندها نضع خطة لمهاجمة الشارع. في اليوم التالي وعند بدء الهجوم نفاجأ بالدواعش يهاجموننا من شارع آخر". واوضح "نحن نسعى إلى قلب الطاولة على داعش، وذلك باتباع أسلوب شن معارك استنزاف ضدهم كانوا يمارسونها ضدنا، ليس من السهل أن يتعلم الجندي أساليب حرب العصابات في يوم وليلة".
&
ويقول مسؤولون عراقيون إن جيشهم تحسن في الأشهر الاخيرة منذ ترك الجنود سلاحهم وفروا حين اجتاح مقاتلو داعش أجزاء كبيرة من الأراضي العراقية قادمين من سوريا، واستولوا على مدينة الموصل في شمال البلاد في العاشر من حزيران (يونيو) من العام الماضي ثم بدأوا التقدم نحو بغداد.
ويعمل داعش على عرقلة تقدم القوات الحكومية من خلال تلغيم المنازل وزرع قنابل على الطرق ويتفادى مقاتلوه الضربات الجوية بتغيير مواقعهم كثيرا، وبوسع قناص وحيد أن يوقف تقدم رتل عسكري بكامله، حيث يستعين التنظيم بالمقاتلين الأجانب لتنفيذ عمليات انتحارية.