رأت قيادات عراقية ان تفجير مسجد الصادق في الكويت اليوم يتطلب تكاتف جهود جميع دول المنطقة لمحاربة فكرها المنحرف الذي شوّه صورة الإسلام، محذرة من أنه لن يكون هناك أي أحد بمأمن من الإرهاب مؤكدة تضامن العراق مع الكويت في الوقوف بوجه إجرام الجماعات الإرهابية الطائفية المتطرفة، التي تسعى إلى استهداف الوحدة الوطنية الكويتية.

لندن: قال رئيس الوزراء حيدر العبادي إن التفجير الإنتحاري الذي استهدف مسجد الإمام الصادق في الكويت، يدعو الجميع إلى تكاتف جهود جميع دول المنطقة، مؤكدا أنه لن يكون أحد في مأمن من الإرهاب". وأضاف قائلا "إننا إذ ندين التفجير الإرهابي الذي استهدف مسجد الإمام الصادق ظهر اليوم في دولة الكويت فإننا نؤكد أن العصابات الإرهابية خطر يهدد الجميع وعلى دول المنطقة والعالم المساهمة الجدية في محاربتها"، وقدم تعازيه لدولة الكويت حكومة وشعبا بهذه الحادثة". كما نقل عنه مكتبه الإعلامي في بيان صحافي اطلعت "إيلاف" على نصه.
&
وأضاف العبادي "أننا أكدنا في أكثر من مناسبة أن الجميع لن يكون بمأمن عن الإرهاب"، وقال "إن العراق ومنذ مدة يحارب هذه العصابات، ويجب أن تقوم جميع الدول بمساعدته"، مشيرا إلى أن "ضرب هذه العصابات لدولة الكويت الشقيقة، يؤكد أهمية تكاتف جهود جميع دول المنطقة لمحاربة فكرها المنحرف الذي شوّه صورة الاسلام".
&
ومن جهته، أدان نائب الرئيس العراقي اسامة النجيفي "بأشد العبارات" التفجير الإنتحاري في الكويت وقال في بيان صحافي " ان هذا الفعل الجبان هو امتداد لما تتعرض له الجوامع والمساجد والكنائس والشواهد الحضارية في العراق فالإرهابيون هم على النهج الأسود الموغل ذاته في الجريمة".
وأضاف النجيفي ان هذه الجريمة تهدف إلى تأجيج الفتنة الطائفية وضرب وحدة الشعب الكويتي وزرع الانشقاق الطائفي المقيت في صفوف المسلمين .
&
أما رئيس مجلس النواب سليم الجبوري فقد اعتبر التفجير محاولة يائسة ضمن مخطط مشبوه لزعزعة الاستقرار فيها. وأضاف في تصريح صحافي أن تلك الجريمة البشعة، ما هي إلا امتداد لجرائم ذلك التنظيم الإرهابي التي ارتكبها بحق الشعب العراقي وعدد من البلدان الصديقة والشقيقة.. وهو ما يؤكد ضرورة تضافر الجهود لاستئصاله والقضاء عليه .
وتقدم الجبوري بخالص آيات التعازي إلى حكومة وشعب الكويت، وإلى اسر الشهداء معربا عن ثقته بحكمة قيادة شعب الكويت في التصدي لمثل تلك الأعمال وحماية الأمن والسلم المجتمعيين الذي تتميز به.
&
ومن جهتها قالت وزارة الخارجية العراقية إن إجرام داعش يهدد الجميع ولن يقتصر على دولة من دون أخرى، أكدت ضرورة بذل مزيد من جهود التعاون لمواجهته. وقالت الخارجية في بيان صحافي الجمعة إنها "تدين بأشد عبارات الإدانة والاستنكار العمل الإرهابي، الذي استهدف المصلين في أحد مساجد دولة الكويت الشقيقة، وتجدد تضامن العراق مع الكويت في الوقوف بوجه إجرام الجماعات الإرهابية الطائفية المتطرفة التي تسعى وتحاول استهداف الوحدة الوطنية الكويتية".
&
وأضافت أن "إجرام عصابات داعش وغيرها من وجوه الفكر التكفيري المتعصب لم يقتصر على دولة من دون أخرى أو شعب، من دون آخر، بل يحاول التأثير على مجمل دول المنطقة والعالم أينما سنحت له الفرصة لذلك". وشددت على أن "ذلك يتطلب من دول المنطقة كافة خصوصاً والعالم عموماً مزيداً من التعاون والتنسيق الأمني والعسكري والاستخباري تجاه هذا الخطر المهدد للجميع".
يشار إلى أن 15 شخصا قتلوا فيما اصيب العشرات اليوم الجمعة جراء تفجير انتحاري استهدف مسجد الإمام الصادق وسط الكويت فيما اعلن تنظيم "داعش" في وقت لاحق مسؤوليته عن الهجوم.
&
&