اعتبر الرئيس العراقي فؤاد معصوم إقدام تنظيم داعش على إعدام 16 عراقيا بطرق وحشية مبتكرة، دليلا على فشله في كسب ولاءات المواطنين في المناطق التي يسيطر عليها، مؤكدا ان هذه العمليات تندرج ضمن مشروعه الهادف إلى تدمير العراق ومستقبله العلمي والحضاري، فيما حذرت نائبة ايزيدية من خطورة بدء عمليات واسعة لنزوح الايزيديين إلى دول أوروبية.

لندن: اعتبر الرئيس العراقي فؤاد معصوم إعدام داعش امس 16 عراقيا من ابناء محافظة نينوى الشمالية وعاصمتها الموصل، التي يسيطر عليها منذ أكثر من عام، عملا همجيا، مؤكدا أن العراقيين عازمون على تحرير كل شبر من ارض بلدهم من سيطرة الجماعات الإرهابية. وأدان معصوم في تصريح صحافي وزعته الرئاسة العراقية الاربعاء واطلعت على نصه "إيلاف" إقدام "عصابات داعش الإرهابية على قتل الاستاذ الجامعي في جامعة تكريت الدكتور أحمد علي القيسي في قضاء بيجي، بسبب رفضه مبايعة التنظيم اضافة إلى 16مدنيا في نينوى بطرق وحشية استخدمها التنظيم.
واشار معصوم إلى ان هذه الجرائم تأتي "استكمالا لجرائم سبي وقتل المواطنين الإيزيديين والمسيحيين في نينوى، والمجزرة الجماعية التي ارتكبتها هذه الزمرة الوحشية ضد طلاب القوة الجوية في معسكر سبايكر في صلاح الدين، كما تندرج ضمن مشروعها الهادف إلى تدمير العراق ومستقبله العلمي والحضاري".
&
وشدد الرئيس العراقي على أن "الممارسات الوحشية التي استحدثها هذا التنظيم الإرهابي في عمليات إعدام 16 مواطناً بتهمة الولاء لوطنهم، هي أفعال يندى لها جبين البشرية، وتمثل انتهاكا صارخاً لروح الدين الإسلامي الحنيف، فضلا عن انها تفضح بشكل صارخ فشل هذه الزمرة الهمجية المتخلفة في فرض سيطرتها عبر كسب ولاء الاغلبية الساحقة من سكان المناطق التي تحتلها لحد الآن" .
واكد معصوم ان العراقيين عازمون على تحرير كل شبر من ارض الوطن من سيطرة الجماعات الإرهابية داعيا إلى رعاية عوائل هؤلاء الشهداء وتقديم كل مساعدة ممكنة للتخفيف عن معاناة المواطنين المتفاقمة في المناطق المحتلة من محافظتي نينوى والانبار.
&
وكان تنظيم داعش نشر امس شريطا مصورا يظهر قيامه باعدام 16 شخصا في شمال العراق بتهمة "الجاسوسية" مستخدما وسائل وحشية جديدة شملت الحرق داخل سيارة والاغراق وفصل الرؤوس باستخدام متفجرات. ونشرت حسابات الكترونية داعمة للتنظيم الشريط الصادر عن "ولاية نينوى" التابعة للتنظيم وفيه يعرض من قال انهم "جواسيس" تعاونوا مع القوات العراقية وتقديم احداثيات عن مواقع له تعرضت بعد ذلك للقصف الجوي.
وتضمن الشريط المقسم إلى ثلاثة اجزاء عرض ثلاث مجموعات من الضحايا تم اعدام كل منها بطريقة مختلفة. فقد اقتاد عناصر من التنظيم المجموعة الاولى التي ضمت اربعة اشخاص مقيدي اليدين والرجلين إلى داخل سيارة، قبل ان يقفلوا ابوابها، ثم قام عنصر ملثم باطلاق قذيفة صاروخية باتجاه السيارة التي احترقت بفعل الانفجار بينما صورت الكاميرا لقطات من بعيد للافراد الاربعة وهم يحترقون داخلها.
اما الجزء الثاني فاظهر عنصرا ملثما يقتاد خمسة اشخاص إلى داخل قفص من الحديد، قبل أن يغلقه بقفل. وترفع رافعة القفص وتغرقه في ما يبدو انها بركة سباحة، وقد تم تجهيز القفص بكاميرتين صورتا معاناة الافراد الخمسة تحت الماء، قبل ان يرفع مجددا وتبدو فيه خمس جثث.
&
اما المجموعة الثالثة فكان افرادها السبعة جاثمين على ركبهم جنبا إلى جنب في ارض منعزلة قبل ان يقوم عنصر ملثم بلف حبل ازرق اللون حول رقبة كل منهم ثم لينفجر ويؤدي إلى انفصال الرؤوس عن الاجساد وتصاعد غبار كثيف.
وسبق للتنظيم الذي يسيطر على مساحات من سوريا والعراق ان نشر مواد دعائية تظهر قيامه بتنفيذ عمليات اعدام ضد مئات الاشخاص على الاقل، من خلال الذبح والحرق واطلاق النار والرجم والرمي من مبان مرتفعة حيث يرى محللون ان التنظيم الذي يبتدع اساليب جديدة في عمليات الاعدام التي ينفذها يسعى إلى نشر الخوف والصدمة، وتثبيت سطوته على المناطق التي يسيطر عليها والتي يطبق فيها تفسيرا متشددا للشريعة الاسلامية.
&
&تحذير من خطورة بدء عمليات نزوح للايزيديين&
واعلنت النائب العراقية الايزيدية، فيان دخيل عن بدء هجرة واسعة من العراق من أبناء المكون الايزيدي حيث يتوجهون إلى مختلف الدول الاوروبية.
وقالت دخيل إن أكثر من 3 آلاف إيزيدي يغادرون العراق شهرياً حاليا ويلجأون إلى دول اوروبية.. موضحة ان موجة من نزوح الايزيديين وعائلاتهم قد بدأت خلال الأسابيع القليلة الماضية وخاصة من الشباب وبواقع أكثر من 100 إيزيدي يومياً.
&
وأشارت النائب الايزيدية في بيان صحافي اطلعت على نصه "إيلاف" الاربعاء، إلى أن معظم هؤلاء النازحين يتوجهون نحو الدول الأوروبية قصداً للحصول على لجوء فيها. .. ملقية باللوم في هذه الهجرة على تأخر تحرير مناطق الإيزيديين، وانتشار الممارسات الإسلامية المتطرفة. وحذرت من مخاطر هجرة الإيزيديين من مناطقهم التاريخية في العراق. وشددت بالقول "إننا لا نشجع أحدا على الهجرة وفي &الوقت نفسه لا نقف بوجه أي مواطن أو عائلة ايزيدية إذا اتخذت قراراً حاسماً ومفصلياً يتعلق بمستقبلها وبحياتها .
ودعت النائبة دخيل السلطات العراقية إلى التعجيل "بتحرير ما تبقى من المناطق الإيزيدية الواقعة بقبضة عصابات داعش الإرهابية والإسراع بإعادة تأهيل البنى التحتية للمناطق المحررة".
وكانت المفوضية العراقية العليا لحقوق الإنسان، قد اعلنت مطلع العام الحالي أن 3583 إزيديا ما زالوا مفقودين ويجري البحث عن مصيرهم بينهم 1597 من النساء وأقرت بعدم توفر معلومات كاملة عنهم وفيما اذا كانوا قتلوا او اختطفوا خلال العمليات العسكرية التي شهدتها الموصل والمناطق المحيطة بها في منتصف حزيران (يونيو) عام 2014 لكنها أوضحت انه تم تحرير 441 إزيديا منهم من قبضة التنظيم & و280 فتاة بعضهن حوامل.
&
&ومن جهتها قررت المانيا معالجة الف إمرأة وفتاة ايزيدية معنفة على يد عناصر داعش لاسيما الهاربات من قبضتهم بعد سبيهن واستبعادهن جنسياً". ومن جهتها اكدت منظمة العفو الدولية أن بعض النساء الايزيديات أقدمن على الانتحار خوفاً من الفضيحة بعد خطفهن من قبل مسلحي داعش وتوزيعهن كغنائم حرب بينهم مؤكدة أنهم يجبرون الفتيات الصغيرات على العبودية الجنسية.
والإيزيديون هم أتباع ديانة شرق أوسطية ذات جذور قديمة ويعيش معظمهم حول الموصل وبلدة سنجار في العراق وهناك أيضًا مجموعات في سوريا، وتركيا وإيران وجورجيا وأرمينيا حيث يقدر العدد الإجمالي &للايزيديين بين 800 الف إلى مليون شحص. وتعتبر الثقافة الايزيدية ثقافة كردية ويتحدّث معظمهم اللغة الكردية "الكورمانجي"، بينما يتحدث القليل منهم أيضًا العربية نظرًا لقربهم وعيشهم في ظلّ دول عربية مثل العراق وسوريا.