طرابلس: أوقفت السلطات الحاكمة في العاصمة الليبية طرابلس مساء الاحد 128& مهاجرا بينهم اكثر من 30 امراة قبيل محاولتهم الابحار نحو السواحل الاوروبية بطريقة غبر شرعية، بحسب ما افاد مصدر أمني.

وقال مسؤول في جهاز خفر السواحل رفض الكشف عن اسمه ان "القوات الامنية القت القبض على 128 مهاجرا، هم 91 رجلا و37 امراة، كانون يستعدون للابحار بطريقة غير شرعية من السواحل الليبية الى السواحل الاوروبية".

واضاف "تم العثور في مكان القاء القبض على هؤلاء المهاجرين وهم من جنسيات افريقية، في طرابلس، على سترات نجاة ومواد غذائية". وشاهد مصور وكالة فرانس برس عشرات الاشخاص بينهم نساء يجلسون على الارض في باحة مركز للشرطة في طرابلس بعدما جرى توقيفهم.

وتشن السلطات الحاكمة في العاصمة الليبية والتابعة للحكومة التي لا تحظى باعتراف المجتمع الدولي منذ اسابيع حملة ضد الهجرة غير الشرعية تشمل عمليات توقيف لمئات المهاجرين وبعض المهربين.

ويستغل المهربون الفوضى الامنية التي تشهدها ليبيا منذ اعوام لنقل الاف المهاجرين من سواحل هذا البلد الى اوروبا التي لا تبعد سوى بضعة مئات من الكيلومترات. وقضى مئات المهاجرين غرقا خلال محاولتهم الابحار من ليبيا الى اوروبا بحثا عن حياة افضل.

وكان وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي اطلقوا الاسبوع الماضي المرحلة الاولى من عملية عسكرية لمكافحة تهريب المهاجرين في البحر المتوسط، والتي ستقتصر في الفترة الاولى على فرض رقابة مشددة على شبكات المهربين.