تفقّد وزراء داخلية بريطانيا وألمانيا وفرنسا الاثنين مع نظيرهم التونسي، موقع الاعتداء الارهابي في مرسى القنطاوي السياحي في ولاية سوسة على الساحل الشرقي التونسي.


تونس: وصل وزراء داخلية بريطانيا وألمانيا وفرنسا الاثنين الى مرسى القنطاوي السياحي في ولاية سوسة على الساحل الشرقي التونسي بعد مقتل 38 شخصا اغلبهم من السياح الاجانب في هجوم دموي شنه الجمعة مسلح تونسي وتبناه تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف.

وتفقد الوزراء الفرنسي برنار كازنوف والبريطانية تيريزا ماي والالماني توماس دي ميزير مع نظيرهم التونسي ناجم الغرسلي المكان الذي حصل فيه الهجوم حيث وضعوا اكاليل الزهور تخليدا لارواح القتلى.

وكان الحبيب الصيد رئيس الحكومة التونسية اعلن اثر الهجوم ان اغلب القتلى من السياح البريطانيين.

ولم تحدد السلطات التونسية بعد كامل هويات القتلى في حين اعلنت الصحافة البريطانية ان عدد القتلى البريطانيين ربما لا يقل عن 30.

والجمعة قتل سيف الدين الرزقي وهو طالب في الجامعة بسلاح كلاشنيكوف 38 سائحا أمام وداخل فندق "امبريال مرحبا"، وأصاب 39 آخرين.

والرزقي اصيل مدينة قعفور من ولاية سليانة (شمال غرب) وهو طالب ماجستير في "المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا" في جامعة القيروان (وسط) حسبما اعلنت وزارة الداخلية التونسية.

وبحسب الوزارة، تظاهر الشاب الذي كان يرتدي سروالا قصيرا ويحمل شمسية بأنه مصطاف، وعند وصوله الى شاطئ فندق "امبريال مرحبا" أخرج رشاش كلاشنيكوف كان يخفيه في شمسيته وشرع في اطلاق النار على السياح.

وقتل المسلح لاحقا برصاص الشرطة خارج الفندق.

بريطانيا تؤكد: الإرهابيون لن ينتصروا

أعلنت وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي الاثنين من تونس ان "الارهابيين لن ينتصروا" إثر مقتل 38 شخصا اغلبهم سياح بريطانيون في هجوم دموي شنه مسلح تونسي الجمعة على فندق في منطقة القنطاوي السياحية في ولاية سوسة على الساحل الشرقي، وتبناه تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف.

كما اعلن نظيرها التونسي ناجم الغرسلي عن توقيف عدد من المشتبه في علاقتهم بمنفذ الهجوم سيف الدين الرزقي (23 عاما) الذي قتلته الشرطة.

وقالت الوزيرة البريطانية في مؤتمر صحافي مشترك مع نظرائها الفرنسي والالماني والتونسي في فندق "امبريال مرحبا" الذي تعرض للهجوم "الارهابيون لن ينتصروا. سنكون متحدين (..) لحماية قيمنا".

واعلن ناجم الغرسلي "لقد بدأنا القبض على الجزء الاول والعدد المهم من الشبكة التي كانت وراء المجرم" في اشارة الى الرزقي.

والاثنين توقعت لندن ارتفاع حصيلة القتلى البريطانيين في هجوم سوسة الى "حوالى 30".

واعلنت المتحدثة باسم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون "لقد قتل 18 بريطانيا لكننا نتوقع ان ترتفع هذه الحصيلة لتصل الى حوالى 30".

واضافت المتحدثة انه سيتم اجلاء كل الجرحى البريطانيين البالغ عددهم 25 "في غضون 24 ساعة".