&نعى عدد من القادة والمسؤولين الأمير السعودي الراحل سعود فيصل الذي توفي مساء اليوم الخميس في الولايات المتحدة الأميركية.

&

الحريري: انطوت تجربة عريقة

ورأى رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري أنّه بغياب الأمير سعود الفيصل تنطوي تجربة عريقة من العمل السياسي والدبلوماسي، شكّلت لسنوات طويلة علامة فارقة للحضور العربي في العلاقات الدولية.

وقال الحريري عبر "تويتر": "يخسر لبنان بغياب الأمير سعود الفيصل نصيراً لقضاياه، وأخاً كريماً عرفه اللبنانيون مهندساً بارعاً من مهندسي الوفاق الوطني في مؤتمر الطائف".

وأضاف: "نتقدّم بالتعازي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز والأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، كما نتقدم بالتعزية من الشعب السعودي الشقيق، بوفاة أمير الدبلوماسية وعميدها الأمير سعود الفيصل، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمّد الأمير سعود برحمته ويسبغ على أشقائه وأبنائه وعائلته وكلّ محبيه الصبر والسلوان".

سامح شكري: حياة حافلة

ونعي سامح شكري، وزير الخارجية المصري، الامير سعود الفيصل "والذي وافته المنية بعد حياة حافلة مليئة بالتفاني والعطاء والعمل المتواصل والمواقف المشرفة في خدمة قضاياالامتين العربية والإسلامية"

وأكد الوزير شكري علي ان الشعب المصري لن ينسي للفقيد الكبير مواقفه المشهودة الداعمة والمساندة لمصر ولقضايا أمته العربية علي مدار العقود الأربعة الاخيرة ومنذ توليه لمنصبه كوزير للخارجية، مضيفا ان الشعب المصري العظيم لإ يمكن ايضا ان ينسي للمغفور لَهُ مواقفه الداعمة لارادته فى ٣٠ يونيو وتحركاته الخارجية الداعمة لمصر مستذكرا مقولته الشهيرة بان مصر لا يمكن ان ينالها سوء وتبقى المملكة والامة العربية صامته.&

وأعرب الوزير شكري عن بالغ تعازي ومواساة مصر حكومة وشعبا لأسرة الفقيد الكبير و للحكومة والشعب السعودي الشقيق ولسائر الشعوب العَربية والأسلامية في مصابها الجلل، سائلا الله عز وجل ان يسكنه فسيح جناته جزاء علي ما قدمه طوال حياته من عطاء وتفاني في خدمة قضايا بلاده وامتيه العربيّة والأسلامية.

العربي: فقدنا فارسا نبيلا

ونعى الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، ببالغ الحزن والأسى إلى الأمة العربية والإسلامية &الأمير سعود الفيصل الذي وافته المنية اليوم.

وعبر الأمين العام عن حزنه العميق لفقدان الدبلوماسية العربية والدولية فارسا نبيلا وشجاعا، طالما دافع عن قضايا أمته بكل شجاعة وبسالة، وقاد دبلوماسية المملكة بكل كفاءة واقتدار على مدى أربعة عقود.

ويتقدم الأمين العام بخالص تعازيه لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وإلى الأمير محمد بن نايف ولي العهد، وإلى الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد، وإلى جميع أبناء الشعب السعودي، داعيا الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وكريم غفرانه.

الأزهر: لن ننسى وقفته التاريخية مع مصر

نعت مشيخة الأزهر، الأمير سعود الفيصل&وأكد الأزهر، في بيان، أن "التاريخ سيسطِّر بحروف من نورٍ إخلاصه ومواقفه التاريخية والشجاعة حيال قضايا أمتية العربية والإسلامية، وأنه لا يمكن لعربي أو مسلم أن ينسى حنكتَه وخبرته الدبلوماسية التي ساهمت في تقدم ورخاء المملكة العربية السعودية، ودعم واستقرار العالمين العربي والإسلامي، كما أن الشعب المصري لا يمكن أن ينسي وقفاته التاريخية مع مصر".&

وتقدمت المشيخة "بخالص العزاء والمواساة إلى الملك سلمان بن عبد العزيز العاهل السعودي، ولآل سعود جميعًا، والشعب السعودي الشقيق، داعيا الله أن يتغمَّده بواسع مغفرته ورحمته، وأن يسكنه فسيح جنته، جزاء دوره الناصع في خدمة العروبة والإسلام"