&بلغراد: اصيب رئيس الوزراء الصربي الكسندر فوسيتش في رأسه جراء رشقه بالحجارة السبت خلال إحياء الذكرى العشرين لمجزرة سريبرينيتسا، ما اضطره الى المغادرة سريعا، بحسب ما اوردت وكالة الانباء الصربية الرسمية تانجوغ.
&
وغادر&فوسيتش المكان محاطا بحراسه الشخصيين.&ونقلت الوكالة الصربية عن مسؤولين في المكان ان فوسيتش اصيب في راسه وتحطمت نظارته.
&
وكان فوسيتش وضع لتوه وردة امام نصب يحمل اسماء اكثر من 6200 ضحية تم التعرف على هوياتهم ودفنوا في المقبرة حين بدأ الحشد يهتف "الله اكبر" ويرشق حجارة في اتجاهه.&

ولاحظ مراسلو فرانس برس ان اشخاصا كانوا يتولون حماية رئيس الوزراء اصيبوا ايضا جراء رشق الحجارة. ومحاطا بحراسه الشخصيين، نجح فوسيتش في مغادرة المكان وهو يركض فيما كان المنظمون يدعون عبر مكبرات الصوت الى التزام الهدوء.
&
وبعدها، بدأ امام بتلاوة الصلاة بمشاركة الحشد في انتظار دفن 136 ضحية للمجزرة تم التعرف اخيرا على هوياتهم. وفي وقت سابق ولدى وصوله، سخر بعض الحاضرين من فوسيتش فيما كان يوقع سجل التعازي. والجمعة، حذر وزير الداخلية الصربي من خطر يهدد امن فوسيتش.
&
وقبيل توجهه الى سريبرينيتسا، وجه رئيس الوزراء الصربي رسالة مفتوحة السبت انتقد "الجريمة الفظيعة" التي وقعت في سريبرينيتسا.

وكتب "لقد مضى عشرون عاما على وقوع الجريمة الرهيبة في سريبرينيتسا. ولا اجد الكلمات التي يمكن ان تعبر عن الحزن والاسف على الضحايا، او عن الغضب حيال الذين ارتكبوا تلك الجريمة الفظيعة". لكنه لم يستخدم كلمة "ابادة".

واعتبر وزير الخارجية الصربي ان الحادث الذي اسفر السبت عن اصابة رئيس الوزراء الصربي في رأسه خلال احياء الذكرى العشرين لمجزرة سريبرينيتسا يشكل "هجوما على صربيا".
&
وقال ايفيكا داسيتش في بيان ان "رئيس الوزراء تصرف كرجل دولة عبر اتخاذه قرارا بالتوجه (الى سريبرينيتسا) للانحناء امام الضحايا (...) انه ليس هجوما على فوسيتش فحسب بل على كل صربيا وسياستها (من اجل) السلام والتعاون الاقليمي."&
&
رئيس بلدية سريبرينيتسا يندد
&
بدوره، ندد رئيس بلدية سريبرينيتسا كميل دوراكوفيتش السبت برشق فوسيتش بالحجارة معتبرا ان هذا الامر هو "فعل عقول مريضة".
&
وصرح دوراكوفيتش للصحافيين "انه فعل عقول مريضة استغلت هذا الحدث الكريم. لقد عانق فوسيتش اليوم منيرة سوبازيتش رئيسة جمعية امهات سريبرينيتسا (...) لقد حاول بذلك التعاطف مع حزننا والمنا"، مؤكدا عزمه على الاتصال بالمسؤول الصربي ليقدم اليه اعتذاره.
&