تتواصل في العاصمة البريطانية لندن فعاليات مهرجان (شبّاك) بمشاركة عربية بارزة، حيث يتناول قضايا تتعلق بالثقافة العربيّة المعاصرة.

نصر المجالي: قال مركز الإعلام والتواصل الإقليمي التابع للحكومة البريطانية إن مهرجان "شبّاك"، وهو المهرجان الأوّل الذي يتناول الثقافة العربيّة المعاصرة والذي انطلق يوم السبت 11 تموز (يوليو) ويستمر حتى 25 من الشهر نفسه يتضمن مشاركات بارزة من دول الخليج ومصر ودول عربية أخرى.

وأضاف المركز التي يتخذ من دبي مقرا له إن المهرجان يتيح للجماهير البريطانيّة والدوليّة فرصة اكتشاف أعمال بعض أهمّ المحترفين والفنانين في مجال الثقافة العربيّة المعاصرة.

وأشار إلى أن دعم المجلس الثقافي البريطاني لهذا المهرجان يساعد على نشر أفضل الأعمال الثقافيّة المعاصرة من العالم العربي في لندن، كما يسهم في تعزيز التفاهم بين المملكة المتّحدة والفنانين من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

الشارع الخليجي

ويتضمّن جدول الفنانين، الذين يلقون دعم المجلس الثقافي البريطاني، "برايكينغ كوفر" الذي يتناول فنّ الشارع الخليجي، كما يتضمّن حفلًا موسيقيًّا ستشارك فيه فرقة& "مسار إجباري" وهي فرقة الروك البديل الأشهر في مصر والتي تجمع أنواعًا مختلفة من الموسيقى كالروك والجاز والبلوز مع الموسيقى الشرقيّة، فضلا عن مشاركة من فرقة لمجموعة من الموسيقيّين الفلسطينيين، وفرقة الإلكترو- العربي "الكرامة"، ويضمّ الجدول كذلك الفنان زاهد سلطان، وهو فنان وسائط متعدّدة مركزه الكويت، لاقت أعماله شهرةً حول العالم.

وقال ستيفين ستينينغ، وهو مدير الفنون في المجلس الثقافي البريطاني في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "سيستمرّ المجلس الثقافي البريطاني في مسيرة الشراكة الإستراتيجيّة مع مهرجان "شبّاك"، وذلك عبر دعم العمل الذي يتخطّى أعمال الفنانين المتعلّقة بالثقافة العربيّة المعاصرة وفهم الجماهير لها، ويؤمّن منصّةً لتبادل الأفكار والتعاون المبتكر".

وأضاف "تتيح الأعمال التي ستعرض أمام الجماهير الدوليّة والبريطانيّة خلال هذا المهرجان الفرصة لتسليط الضوء على تنوّع الثقافة العربيّة المعاصرة التي يقوم المجلس الثقافي البريطاني بدعمها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

وسيتضمن المهرجان أيضا برامج أخرى تهدف لدعم الفنانين السوريين النازحين.

عروض ومعارض

وخلال الـ15 يوما مدة المهرجان يستمتع الجمهور بكمّ هائل من العروض السينمائية والمسرحية ومعارض الفن التشكيلي والحفلات الغنائية والندوات التي تعقد في أرجاء العاصمة البريطانية.

وتتضمن فعاليات (شبّاك) الآتي:

* برنامج العروض البصرية يتضمن أول معرض كبير للفنان التشكيلي السوداني إبراهيم الصلاحي في "تيت مودرن" حيث يعرض أعماله إلى جانب معرض الفنانة اللبنانية سلوى روضة شقير.

* عروض مسرح من سوريا ومصر ولبنان منها "كوميديا أوديب" للكاتب علي سالم و"مولانا" للكاتب السوري الفارس الذهبي

* برامج سينمائية بالتعاون مع سينييه لوميير بالمعهد الفرنسي في لندني والمتحف البريطاني ومعهد الفنون المعاصرة

* عروض موسيقية لفرقة نوبة نور وأمسية للملحنين العرب في قاعة ناصر بالمركز الثقافي المصري

* حلقات بحث ونقاش تشمل مؤتمرا دوليا حول الفن المعاصر في الشرق الأوسط يعقد في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية (سواس)، وحلقة نقاش حول الدين والأزياء في كلية لندن.