اسطنبول: أقالت صحيفة ملييت احد محرريها المعروفين بعد تغريدة اوحى فيها بمسؤولية الرئيس رجب طيب اردوغان في الهجوم الانتحاري الذي تبناه تنظيم داعش في سوروتش. واعلنت الصحيفة في بيان مقتضب تناقلته الصحف التركية الخميس "لقد اوقفنا تعاوننا مع قدري غورسيل اعتبارا من 22 تموز (يوليو) بسبب مواقفه التي تؤثر على بيئة العمل".

وكان غورسيل ندد الاربعاء على تويتر بقيام بعض قادة الدول بتقديم التعازي الى اردوغان في الهجوم الذي اوقع 32 قتيلا ومئة جريح الاثنين في سوروتش بالقرب من الحدود مع سوريا.

وكتب دون ان يذكر اردوغان بالاسم " من المخجل ان يتصل مسؤولون اجانب بالشخص الذي يعتبر المسؤول الاول عن ارهاب (تنظيم) الدولة الاسلامية في تركيا، لتقديم التعازي بعد اعتداء سوروتش".

وتنتقد المعارضة التركية وعدد من العواصم الاجنبية الحكومة التركية الاسلامية المحافظة لاعتبارها غضت النظر بل حتى شجعت نشاطات المجموعات الجهادية مثل تنظيم الدولة الاسلامية وهو ما تنفيه انقرة باستمرار.

وفي ايار (مايو)، تقدم اردوغان بشكوى امام القضاء بعد قيام صحيفة جمهورييت القريبة من المعارضة بنشر صور قذائف هاون مخبأة تحت ادوية في شاحنات مؤجرة رسميا لصالح منظمة انسانية، اعترضتها قوة درك تركية قرب الحدود السورية في كانون الثاني (يناير) 2014.

واثارت هذه القضية فضيحة عندما اكدت وثائق سياسية نشرت على الانترنت ان الشاحنات تعود الى الاستخبارات التركية وتنقل اسلحة وذخائر الى معارضين اسلاميين سوريين يواجهون نظام الرئيس السوري بشار الاسد.