نصر المجالي: قال متحدث باسم البيت الأبيض إن لتركيا الحق في الدفاع عن نفسها ضد هجمات المتمردين الأكراد، وأوردت وسائل الإعلام التركية حصيلة لتقارير عن مواجهات وأعمال وصفتها بـ"الإرهابية" لعناصر (بي كي كي).

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي اليستير باسكي إن الإدارة الأميركية تحترم تماماً حق تركيا حليفتنا في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، في الدفاع عن نفسها ضد هجمات منظمة (بي كي كي)& ونؤيدها في ذلك.

وشنت المقاتلات التركية& غارات في اليومين الأخيرين استهدفت خلالها مواقع تابعة لحزب العمال الكردستاني (بي كي كي) شمالي العراق، حيث أفادت التنسيقية العامة لرئاسة الوزراء التركية، أمس السبت، أن الطائرات المشاركة في الطلعات الجوية قصفت مخابئ، ومساكن ومخازن، ومواقع لوجستية، ومغارات، وذخائر حديثة وتقليدية.

دعوة للحوار

وشدد المسؤول الأميركي، على ضرورة تخلي (بي كي كي) المصنفة على قائمة التنظيمات الإرهابية في الولايات المتحدة، عن أعمالها الإرهابية، وأن تدخل في حوار مع الحكومة التركية.

وأضاف باسكي قائلاً: "وفي الوقت ذاته ينبغي على الطرفين خفض حدة التوتر، والتمسك بمسيرة السلام الداخلي كسبيل لإحلال السلام الدائم في البلاد، لأن العنف لن يعود بالفائدة على المواطنين الأتراك، وسيلحق ضررًا بهم من ناحية الأمن والتنمية على المدى الطويل".

حق تركيا

ومن جهته، قال بريت ماكغورك نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون العراق وإيران وسوريا، "نحترم تماماً حق تركيا في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات الإرهابية لمنظمة (بي كي كي)".

جاء ذلك في تغريده نشرها المسؤول الأميركي، على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، السبت، والتي تناول خلالها الغارات التي شنتها القوات التركية مؤخرًا ضد أهداف تابعة لـ "بي كي كي".

وأدان ماكغورك بشدة الهجمات الإرهابية التي نفذتها (بي كي كي) في تركيا خلال الأيام الماضية، داعياً الطرفين إلى خفض التوتر، والتمسك بمسيرة السلام الداخلي من أجل إحلال سلام دائم في البلاد.

وأشار إلى عدم وجود أي صلة بين الهجمات التركية ضد منظمة "بي كي كي"، والنهج الذي ظهر مؤخراً تجاه تكثيف التعاون بين تركيا والولايات المتحدة.

مواجهات واعتقالات

&وإلى ذلك، أوردت وكالة أنباء (الأناضول) تقارير عن التطورات في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة كالآتي:

• بلغ عدد الأشخاص الذين ألقت فرق الأمن التركية القبض عليهم 591 ، وذلك خلال عمليات ضد منظمات "داعش" و "بي كي كي" و"الحزب الشيوعي الماركسي اللينيني"، في 25 ولاية، في اليوم الثاني للحملة الأمنية الواسعة ضد المنظمات الارهابية.

وضبطت فرق الأمن خلال عملياتها مشتبهًا يعتقد أنه مسؤول التنظيم الشبابي لمنظمة "بي كي كي"، في العاصمة التركية أنقرة.

كما& ألقى عناصر الأمن خلال عملياتهم ضد تنظيم داعش، القبض على سيدة، كانت ملاحقة للاشتباه باستعدادها لتنفيذ عملية انتحارية.

• وصل عدد الموقوفين في العاصمة أنقرة، إلى& 26 شخصًا، وذكر مراسل الأناضول أن بين المشتبهين الموقوفين 10 أجانب 9 منهم كانوا مختبئين& في مقر إحدى النقابات التعليمية؛ حيث كانوا يتعالجون هناك بشكل سري، جراء إصاباتهم في اشتباكات بمدينة عين العرب "كوباني" بريف محافظة حلب السورية.

• أقدم إرهابيون تابعون لمنظمة "بي كي كي" الإرهابية، مساء أمس السبت، على حرق أربع معدات مخصصة لبناء أحد السدود الري في قضاء "صاري قامش"، بولاية قارص شرقي تركيا.

وأفاد مراسل الأناضول وفقاً للمعلومات التي حصل عليها، أن عناصر "بي كي كي"، قدموا إلى موقع مخصص لبناء سد للري في القضاء المذكور، وأحرقوا إحدى الآلات، إضافة إلى ثلاث شاحنات، ثم لاذوا بالفرار، في وقت توجهت فيه قوات الأمن إلى موقع الاعتداء وبدأت عملية أمنية لإلقاء القبض على الجناة.

• تعرضت حافلتان للنقل العام، إلى هجوم في قضاء "نارلي دره" بولاية إزمير غربي البلاد، حيث أحرق مجهولون إحداها بإلقاء زجاجات حارقة "مولوتوف" عليها، فيما هشموا زجاج الأخرى.

• ارتفع عدد ضحايا الهجوم الذي نفذته عناصر تابعة لمنظمة "بي كي كي"& في وقت متأخر مساء أمس السبت، مستهدفة مدرعة عسكرية بديار بكر جنوب شرقي تركيا، إلى قتيلين من قوات الدرك.

ووقع الهجوم بتفجير سيارة مفخخة أثناء مرور مدرعة عسكرية بقضاء "ليجا" في الولاية المذكورة، وهي تقل مجموعة من قوات الدرك، وأسفر حينها عن مقتل جندي واحد، وإصابة 5 آخرين. لكن الجندي الثاني قتل في المستشفى التي نقل إليها مصاباً لتلقي العلاج، بينما لا يزال 4 جنود آخرين يتلقون العلاج من الإصابات التي لحقت بهم في الحادث.

هجوم دياربكر

• وعن ملابسات الهجوم، ذكر بيان صادر عن ولاية دياربكر، في ساعة مبكرة اليوم الأحد، أن مجموعة من قوات الدرك، توجهت قرابة الساعة العاشرة والنصف مساء أمس، إلى حي "كايجك" في القضاء المذكور، بعد قيام مجموعة من الإرهابيين بإشعال النيران وسط أحد الطرق، ومضايقة المارة.

وبلغ عدد المصابين في الهجوم& المسلح الذي استهدف الشرطة التركية اليوم، بحي "أوق ميداني" في اسطنبول، 3 رجال شرطة، إضافة إلى مواطن مدني، بينما كانت معلومات أولية أشارت إلى إصابة شرطيين اثنين.

وذكر مراسل الأناضول، أن أحد رجال الشرطة والمواطن المصاب، بحالة خطرة، لافتًا إلى مشاركة مروحية في عملية التمشيط الجارية بالمنطقة لإلقاء القبض على المشتبهين.