دعا رئيس الوزراء التركي المكلف بتشكيل حكومة ائتلافية، أحمد داود أوغلو الأحزاب الممثلة في البرلمان إلى إصدار بيان رباعي بعنوان "لا مكان للإرهاب والعنف في تركيا بعد الآن".


نصر المجالي: قال زعيم حزب العدالة والتنمية داود أوغلو في مؤتمر صحافي عقده، الخميس، في المقر العام للحزب في العاصمة أنقرة إن التخلي&عن السلاح من جانب منظمة (بي كي كي) سيتحقق بشكل أو بآخر في تركيا.

وهناك أربعة أحزاب رئيسة في البرلمان التركي هي حزب الشعوب الديمقراطي التركي والشعب الجمهوري، الحركة القومية، والعدالة والتنمية.

وكان داود أوغلو أجرى مباحثات مع الرؤساء المشاركين لحزب الشعوب الديمقراطي، صلاح الدين دميرطاش، وفيغان يوكسك داغ، في إطار مفاوضات تشكيل الحكومة الائتلافية.

وطلب داود أوغلو من حزب الشعوب الديمقراطي توجيه دعوة إلى منظمة حزب العمال الكردستاني (بي كي كي) لتسليم جميع الأسلحة في تركيا، مشيدًا بتصريح لدميرطاش قال فيه "كلما ازدادت الديمقراطية يتوجب تناقص الأسلحة ومن ثم انتهاؤها تمامًا".&
&
وأكد ضرورة تحقيق التعهدات المنصوص عليها سابقًا في مسيرة السلام الداخلي بشأن خروج جميع العناصر المسلحة، الذين يمارسون العنف، من تركيا، وتحقيق جو أكثر إيجابية مبنيّ على مبادئ السلام والديمقراطية في البلاد.&
&
بيان مشترك

وأضاف داود أوغلو: "لنصدر بيانًا مشتركًا، نحن زعماء الأحزاب المتنافسة ديمقراطيًّا في تركيا، نتعهد فيه أننا مستعدون لبذل الجهد من أجل رفع معيار الديمقراطية إلى أعلى مستوى، وعدم التسامح، خلال ذلك، مع أي تدخل مشوب بالإرهاب أو العنف والضغوط، واتخاذ موقف مشترك".

بدوره، قال عضو البرلمان التركي عن حزب الشعوب الديمقراطي المعارض سري ثريا أوندرو المتحدث باسم وفد حزبه: "سننتهج سياسة معارضة بناءة"، معتبراً أن اللقاء مع داود اوغلو كان واضحاً وشفافًا ومفيداً بالنسبة لهم، وأتاح لهم فرصة لتبادل الآراء بشكل تفصيلي في ما يخص المسائل الإقليمية والداخلية.
&
وكان داود أوغلو صرح، قبل تكليفه بتشكيل الحكومة الائتلافية، أن الاتجاه العام في حزب العدالة والتنمية هو لإقامة حكومة ائتلافية مع حزبي الشعب الجمهوري والحركة القومية، غير أنه على استعداد للقاء مسؤولي حزب الشعوب الديمقراطي من أجل تبادل وجهات النظر.

خفض عتبة البرلمان

إلى ذلك، قال رئيس الوزراء التركي المكلف إنَّ حزبه سيطرح تخفيض العتبة البرلمانية عن 10٪، في أي لقاء محتمل لتشكيل حكومة ائتلافية.

يذكر أنه يتعين على الأحزاب التركية الحصول على نسبة 10٪ من إجمالي المصوتين، على مستوى البلاد، للتمكن من دخول البرلمان.

وأشار داود أوغلو في لقاء خلال إحدى القنوات التلفزيونية المحلية، إلى "أنه لا يرغب بالنظام الحالي المتبع في البلاد"، قائلًا "لا يعجبني النظام الحالي فهو ليس نظامًا برلمانيًا حقيقيًا، كنا نتمنى أن ننتقل إلى نظام رئاسي، وبما أننا لا نستطيع فعل ذلك، فعلينا دفع النظام الحالي إلى داخل حدود المشروعية قدر الإمكان".

وحول لقاءات الجولة الأولى مع زعماء الأحزاب في البرلمان التركي لتشكيل الحكومة الائتلافية، قال داود أوغلو، "التقيت قادة الأحزاب الثلاثة واللقاءات كانت إيجابية، وجرت في أجواء من الشفافية تبادلنا فيها الأفكار بكل وضوح"، لافتًا أنه "لا يتمكن أي من الزعماء الثلاثة من عقد مثل هذه اللقاءات في مثل هذه الأجواء".

وكان داود أوغلو استهل مباحثات تشكيل الحكومة الائتلافية، الإثنين الماضي، مع رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال قليجدار أوغلو، كما التقى أول أمس الثلاثاء زعيم حزب الحركة القومية دولت بهجة لي، والتقى الرئيس المشارك لحزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين دمير طاش، أمس الأربعاء.