جاكرتا: اتهم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اوروبا الجمعة بانها لا تبذل ما يكفي من الجهود لمساعدة اللاجئين الذين يفرون من النزاع في سوريا والعراق، وحملها مسؤولية "غرقهم في البحر".

وتاوي تركيا نحو 1,8 ملايين لاجئ سوري منذ اندلاع النزاع في ذلك البلد في 2011، وقالت مرارا انها تتحمل هذا العبء الثقيل فيما تقف الدول الغربية مكتوفة الايدي. وتبنى اردوغان سياسة "الباب المفتوح" تجاه اللاجئين السوريين مع ان تزايد اعدادهم في المدن التركية اثار التوترات بينهم وبين السكان المحليين.

وقال ارودغان الجمعة ان تركيا "رحبت" بمليوني لاجئ فروا من النزاع في سوريا والعراق، فيما اوروبا لا تقبل عشر هذا العدد. وقال في كلمة امام مؤسسة فكرية في جاكرتا اثناء زيارة الى اندونيسيا تستمر يومين "هذه هي تركيا .. ولكن عندما تنظر إلى اوروبا باكملها ستجد انها غير قادرة على استقبال 200 الف لاجئ فقط في دولها".

وتابع "وبالاضافة الى ذلك عندما يحاول اشخاص عبور البحر المتوسط للوصول الى اوروبا فان موقف (الاوروبيين)& او اسلوبهم يؤديان الى غرق هؤلاء في البحر". وهذا الاسبوع& قال اردوغان ان اقامة منطقة امنة داخل سوريا تكون خالية من تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف ستساعد نحو 1,7 مليون لاجئ على العودة الى سوريا.
&